انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"خيرية الزواج" في المدينة تقدم دورات تأهيلية للمطلقات . دورات اجتماعية للحد من "العنف الأسري" و "الطلاق"
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2008

أوضحت مديرة الفرع النسوي في الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة سميرة ذعار الرويثي، ل?"الحياة"، أن أكثر الاستشارات التي يستقبلها المركز الخاص بالاستشارات الأسرية وإصلاح ذات البين في الجمعية تتلخص في ظاهرتي العنف الأسري، وازدياد حالات الطلاق في المجتمع.
وقالت الرويثي:"إن تلك المشكلات الأسرية تؤدي دوراً سلبياً، يتمثل في عزوف الشباب من الجنسين عن الزواج، كما أن ظاهرة العنف الأسري تؤدي إلى الطلاق والانحراف والعنف في المجتمع، إضافة إلى التفكك الأسري وانهيار الروابط الاجتماعية".
وأضافت"بما أن دورنا يقوم على توعية المجتمع، وتأهيل أهم أقطابه من الشبان والشابات، نسعى حالياً إلى تقديم برنامج"العنف الأسري... مشاكل وحلول"، وبرنامج"تأهيل المطلقات"الذي سيعقد بالتعاون مع جمعية طب الأسرة في المدينة المنورة".
وأشارت إلى أن المركز يعكف حالياً على إجراء مقابلات شخصية مع عدد من المطلقات، من دون تحديد الأعمار، ليتم اختيار نحو 25 منهن لتدريبهن في فترة الصيف، وتأهيلهن، ليتمكنّ من تقديم دورات داخل الجمعية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأكدت"أن تأهيل هؤلاء المطلقات سيركز على تأهيلهن نفسياً، حتى تستطيع المطلقة ممارسة حياتها بصورة طبيعية، واجتماعياً للانخراط في المجتمع، ودينياً لتقبل الأمر الواقع، والتمسك بعفتها ودينها، واقتصادياً لتتمكن من إيجاد فرصة عمل تغنيها عن الحاجة للغير، بتعليمها مهنة، أو عملاً يدوياً، أو إيجاد فرصة عمل لها من طريق الجمعية عبر مؤسسة عبداللطيف جميل". ولفتت الرويثي إلى أن الجمعية ستطلق برنامجاً ثالثاً الصيف الجاري، وهو برنامج خاص بالمسنات، تحت مسمى:"دموع الخريف"، مؤكدة أن الجمعية تستكمل سلسلة برامجها المستمرة طوال العام.
وأضافت:"مع حجم الإقبال المستمر من قبل المقدمات على الزواج، وخصوصاً في موسم الصيف الذي يعتبر موسم الأعراس، ستستمر الجمعية سلسلة برنامج:"دورة المقبلات على الزواج". ويستقطب البرنامج أكثر من 120 فتاة، وتستمر كل دورة في هذا البرنامج لثلاثة أسابيع، متضمنة رسالة إلى عروس الغد حول كيفية إدارة شؤون الحياة الزوجية، وكيفية التعامل مع أهل الزوج.
كما تقدم الجمعية برامج"الوصول إلى القمة"، و"جددي حياتك"و"من أجل أسرتي"، الذي يقدم محاضرة في"الأساليب الذهبية في تربية الأبناء"، وقدم هذا البرنامج في سلسلته المستمرة بسبب الإقبال من السيدات حلقات شهرية عدة، مثل:"احذريها الغيرة"، و"كيف تجعل نساؤها رجالها أفضل".
وتؤكد الرويثي أن برامج الجمعية تستقطب أعداداً لا بأس بها من السيدات من مختلف أطياف المجتمع، ويصل عدد الحاضرات في بعض البرامج إلى ما بين 250 و400 سيدة، خصوصاً تلك البرامج التي تقوم بتقديمها عدد من التربويات والطبيبات والداعيات والمرشدات الاجتماعيات والاختصاصيات النفسيات، بسبب طرحها بأسلوب علمي يصل إلى جميع الحاضرات، والوقوف عند أهم المشكلات الأسرية، وإيجاد الحلول الممكنة لها، بهدف توعية الأمهات وتأهيلهن لفهم الطرف الآخر أكثر، وتحمل أعباء الحياة الزوجية، وتوفير بيئة أسرية خالية من الضغوط التي قد تنتهي بالعنف الأسري أو الطلاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.