إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبروها "ظاهرة مقلقة" ولا يؤيدون فرض "تشريعات" أعضاء "شورى" : لا فائدة من تدخل "المجلس" والحل مرهون ب "القبائل"

لم ينف أعضاء في مجلس الشورى قلقهم من تنامي ظاهرة ارتفاع مبالغ الديات"التي خرجت عن إطارها الشرعي وصارت متاجرة بدماء الناس". إلا أن هؤلاء أكّدوا في حديث إلى"الحياة"عدم جدوى تدخل مجلس الشورى للحد من هذه الظاهرة،"كونها مرتبطة بعادات وتقاليد قبلية"، مشددين على أن الحل يبدأ ب"توعية القبائل والعائلات بخطورة هذه الظاهرة وأنها ليست من الدين في شيء". وقال رئيس لجنة الشؤون الإسلامية في مجلس الشورى عازب المسبل إن مجلس الشورى لم يناقش ظاهرة"ارتفاع الديات"، وأضاف:"لكن المجلس مستعد لبحث هذه المشكلة إذا ورد إليه طلب من المقام السامي بهذا الشأن، أو في حال أرسلت عريضة من أية جهة إلى المجلس". وأشار إلى طريقة ثالثة لدرس هذه المشكلة،"وهو أن تتبناها بعض اللجان في المجلس".
ورأى أن هذه"الظاهرة يجب أن يتم الحد منها لما فيها من تكليف على أولياء القاتل، الذي قد يكون ارتكب جريمته من دون أن يتعمد قتل الضحية"، مبيناً أن الديات المرتفعة تدفع كثيراً من الأسر إلى بذل كل ما تملك في سبيل توفيرها.
وطالب ب"تحديد سقف أعلى للديات للحد من ارتفاعها"، معتبراً أن الديات الهدف منها إرضاء الله وليس تعجيز أسرة الجاني وتحميلها ما لا تطيق.
واعتبر عضو مجلس الشورى اللواء متقاعد محمد أبو ساق"ارتفاع مبالغ الدية متاجرة بدماء الناس". وقال ل"الحياة":"ثمة سماسرة دم اختلطوا بأهل الخير والشرفاء في وفود العفو ورفعوا الديات إلى عشرات الملايين".
وأكّد أبو ساق أن هذه المشكلة"لها ضرر كبير على قيمنا وأخلاقنا وليست من الدين"، لافتاً إلى أنها أحرجت بعض القبائل والأسر"ودفعتها إلى طلب العون من الآخرين".
وأضاف:"للأسف هذا الأمر تحول إلى ظاهرة، ويجب أن تبذل الجهود للحد منها والقضاء عليها، بتعاون بين الدولة وشيوخ القبائل"، مشدداً على ضرورة أن تعود الديات إلى حجمها السابق،"بعض الأسر تعاني نتيجة ارتفاع الديات التي ألزمت بتوفيرها لإنقاذ أبنائها من القتل".
وعن طرح هذه القضية في مجلس الشورى قال أبوساق:"هذه الظاهرة الاجتماعية تطرح ضمن المداخلات الافتتاحية من فترة إلى أخرى ، لكنها لم تطرح كمشروع متكامل".
من جانبه، اعتبر عضو مجلس الشورى أحمد آل مفرح"أن ارتفاع مبالغ الديات قضية اجتماعية كبيرة ومقلقة وخرجت من إطارها الذي حددته الشريعة الإسلامية"، مبيناً أنه لا يعتبر هذه المبالغ الكبيرة التي تدفع لقاء العفو"دية شرعية".
واستبعد آل مفرح طرح هذه القضايا في مجلس الشورى. وقال:" لا أظن تقنين مثل هذه القضية من خلال مجلس الشورى سيكون لها مردود، والتدخل فيها من المجلس أعتقد أنه غير مناسب". وأضاف:"هذه القضية يمكن طرحها للنقاش في المجلس فقط شريطة أن لا توضع تشريعات لها تفرض على الناس".
وتابع:"المجتمع السعودي قبلي ودور القبيلة في هذه القضايا مهم، لذا على وجهاء القبائل أن يلعبوا دوراً أساسياً في توعية وتثقيف الناس بخطورة هذا الأمر".
وأوضح،"أعتقد أنه من المناسب بحث هذا الأمر في مجالس المناطق بحضور شيوخ القبائل والخروج بتوصيات من شأنها الحد من هذه الظاهرة". واعتبر"أن أسباب عدم تبني بعض أعضاء مجلس الشورى لهذه القضية هو أنها تعتبر من الأعراف والتقاليد لدى القبائل السعودية، وأنه من غير المناسب أن يتبنى مجلس الشورى مثل هذه القضايا، ويجب أن يبدأ الموضوع على مستوى القبائل والمناطق في توعية العوائل، وتوضيح ما شرع الله في الدية، وحينها فقط يمكن للمجلس أن يلعب دوراً". وطالب عضو مجلس الشورى بتوعية وتثقيف العوائل من خلال إقامة ندوات ومحاضرات تعرف" بأبعاد هذه القضية وضررها على المجتمع".
من جانبه، أشار الباحث التربوي في جامعة ليدز البريطانية خالد الحماد إلى ما نشرته صحف محلية قبل شهور حول توزيع استبيان على 35 قاضياً في المحاكم السعودية لأخذ رأيهم في انتشار ظاهرة ارتفاع الديات.
وأضاف في حديث مع"الحياة":"هذا الأمر يعني استشعار خطورة هذه الظاهرة، ونرجو أن يتم عرض نتائج الاستبيان على مجلس الشورى كما هو معلن ليبحث في حلول لهذه المشكلة بالتنسيق مع هيئة كبار العلماء".
ورفض الحماد محاربة ظاهرة"الجاهية"المتفشية بين القبائل السعودية وقال:"يصور في الذهنية العربية الإنسان المتسامح والساعي لحل المشكلات بأنه"بطل"، وهذا أمر جيد ويأتي في إطار خدمة الأمن الاجتماعي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.