"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصدر أكد عدم قطعية الحكم شرعياً والدة بلقيس ترفض حكم"محكمة عرعر"... وتعد بمقاضاة"الشؤون الاجتماعية"
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2007

* رفضت والدة الطفلة بلقيس التي تعرضت ابنتها قبل نحو 8 أشهر لاعتداءات عدة من حرم زوجها السابق سامي الطافور، حكم المحكمة الكبرى في عرعر، القاضي بسجن شيماء العنزي 13 عاماً وجلدها 900 جلدة على 18 دفعة.
وأبدت فاطمة مصطفى السيد أسفها لبساطة حكم المحكمة على المعتدية على ابنتها، مؤكدة أنها لن تتنازل عن حق ابنتها"سأطالب بإقامة حد القصاص شرعاً على المعتدية شيماء".
ووعدت والدة بلقيس بإقامة دعوى أخرى ضد وزارة الشؤون الاجتماعية لإهمالها خطاب المحكمة، كما حملت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الذنب الكبير في ما حدث لابنتها،"خاطبتها أكثر من مرة، لكنها أهملت القضية بالكامل، ولم تكلف أي محام ليتولى هذه القضية". من جهته، أكد مصدر قضائي في المحكمة الكبرى في مدينة عرعر عدم قطعية الحكم الصادر بحق شيماء بنت سعد العنزي شرعياً، والقاضي بسجنها 13 عاماً وجلدها 900 جلدة على 18 دفعة. وأوضح أن القاضي في المحكمة الشيخ علي بن محمد العشبان، بنى حكمه على شيماء عراقية من أصل كردي التي عذبت ابنة زوجها البحريني سامي بن رجا الطافور بلقيس بعد إنكارها الاعتداء، وفق قرائن ودلائل تدينها، وكذلك شهادات لأشخاص عدة، مشيراً إلى أن الحكم جاء لكون الطفلة لا تزال على قيد الحياة، حيث ترقد في العناية الفائقة في مستشفى عرعر المركزي.
وذكر المصدر المطلع على تفاصيل القضية ل?"الحياة"أن تغيير الحكم على المذنبة شيماء سيكون وارداً في حال وفاة الطفلة بلقيس، لافتاً إلى أن القضية ستأخذ منحى شرعياً يكون فيه تنفيذ حق القصاص وارداً بشكل كبير.
وأشار إلى أن المحكمة حملّت وزارة الشؤون الاجتماعية جزءاً كبيراً من المسؤولية، نتيجة إهمالها لخطاب بعثته المحكمة إلى مدير دار الملاحظة الاجتماعية ورئيس لجنة الحماية الاجتماعية في عرعر، يتضمن التوجيه باحتضان الطفلة وحمايتها. كما حكمت على والد الطفلة بلقيس سامي الطافور بالسجن سنة وثمانية أشهر، وإبعاده هو وزوجته عن البلاد بعد تصفية ما لهما وما عليهما من حقوق، وذلك للإفراط والتفريط وعدم حماية ابنته،"حُملّ جزء كبير من المسؤولية نتيجة الاعتداءات السابقة والمتراكمة بداية من إهمال الاعتداءات الأولى التي كانت عن طريق شرب الطفلة للماء الساخن واكلها لبقايا الطعام والعظام، إضافة لإخراجها إلى الشارع في وقت متأخر من الليل لرمي الزبالة، وانتهاء بحرقها عن طريق إحماء سكين وكيها في مناطق متعددة من الجسم".
وفي السياق ذاته، أكد المحامي والمستشار القانوني ريان مفتي ل?"الحياة"أن حكم قاضي المحكمة بُني على حياة الطفلة وما حدث لها من ضرب واعتداء وفق التقارير الطبية، لافتاً إلى أن القاضي استند في إصداره للحكم على أن الأحداث الجنائية تُحدد بحسب التقارير ومدة الشفاء وشهادة الشهود.
وأشار المحامي إلى إمكان إعادة محاكمة زوجة الأب في حال رفض والدة بلقيس للحكم، كما أكد أحقية رفع والدة بلقيس شكوى رسمية لوزير الشؤون الاجتماعية للتحقيق في عدم التدخل لحماية واحتضان طفلتها بلقيس، إضافة إلى أحقية الرفع لديوان المظالم بطلب محاسبة وزارة الشؤون الاجتماعية، لافتاً إلى أنه إذا ثبت إهمال الوزارة فتلزم بدفع الدية كاملة لوالدة بلقيس من مخصصات الوزارة.
واعتبر ريان مفتي حُكم القاضي على والد بلقيس وزوجته غير قطعي،"هو حكم يحاكي حال الطفلة حالياً، أما إذا ماتت الطفلة فإن القضية ستأخذ منحى القتل وتحديداً الحرابة، لكون أحداث الجريمة أثارت وهزت الرأي العام، ووسيلتها فيها ترويع للآمنين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.