نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"لم نأت لعروض مسرحية واليد التي تمتد إلينا بالسلام سنصافحها" . سعود الفيصل : المملكة لن تتخذ خطوات "تطبيعية" مع إسرائيل قبل "السلام النهائي"
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2007

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن بلاده لن تتخذ أية خطوات تطبيعية مع إسرائيل قبل توصلها إلى اتفاق سلام نهائي، يضع حداً للنزاع العربي - الإسرائيلي، مشدداً على ان مبادرة السلام العربية ما زالت هي الإطار للتسوية، وهي تنص على ان التطبيع سيأتي بعد تحقيق السلام، الذي لن يتحقق قبل انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 .
وأوضح الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي عقده ليل أول من أمس، في مقر سفارة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الأميركية واشنطن انه لن يصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت.
وقال وزير الخارجية السعودي، الذي يترأس وفد بلاده إلى مؤتمر"انابوليس"للسلام في الشرق الأوسط الذي تستضيفه الولايات المتحدة:"إننا لم نأت هنا لعروض مسرحية، بل جئنا للقيام بعمل جدي نحو تحقيق السلام، وعندما يتم ذلك وتمتد الينا اليد بالسلام فإننا سنصافحها عند ذلك". وأكد أن المملكة العربية السعودية قررت المشاركة في المؤتمر بعد إجماع لجنة المبادرة العربية على قرار المشاركة، والتزام الولايات المتحدة وتصميمها على العمل على دفع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى اتفاق سلام شامل، وهو الالتزام الذي أكدت خلاله الولايات المتحدة الأميركية انها ستستخدم كل قوتها وتأثيرها لجمع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لمناقشة مواضيع الوضع النهائي.
وقال الأمير سعود:"عندما يقول رئيس الولايات المتحدة انه يدعم جهود السلام بشكل كامل، فإن ذلك يعطي الجميع الثقة بأنه سيفعل ذلك، وهو الأمر الذي أعطى، ليس المملكة العربية السعودية فحسب، بل الدول العربية كذلك، الثقة للمشاركة في المؤتمر". وأشار إلى ان رسالة الدعوة للمشاركة في المؤتمر تضمنت إشارة واضحة إلى ان الهدف من المؤتمر هو التعامل مع المواضيع الصعبة المتعلقة بتسوية الوضع النهائي.
وأعرب وزير الخارجية السعودي عن أمله في ان يتمكن مؤتمر"أنابوليس"للسلام في الشرق الأوسط من تحريك عملية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية، المجمدة منذ فترة طويلة، موضحاً ان كل رجل وامرأة وطفل - سواء في العالم العربي أو في إسرائيل - يعرف ما هو شكل السلام المطلوب، مبيناً ان المملكة لن تتفاوض نيابة عن الفلسطينيين أو السوريين أو اللبنانيين، بل هي تشارك في المؤتمر لدعم جهود السلام، ولمساعدة الذين يعملون من اجل السلام لتحقيقه.
وقال:"ان المملكة العربية السعودية لا تتوقع ان يقدم مؤتمر"أنابوليس"حلولاً فورية، لأنها لا تتطلع إلى تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين فقط، بل إلى تسوية شاملة للصراع العربي - الإسرائيلي في الشرق الأوسط".
ولفت الأمير سعود الفيصل إلى ان الانقسام الفلسطيني الحالي بين حركتي فتح وحماس يصعب من الموقف الفلسطيني المفاوض، مبيناً ان المملكة العربية السعودية عملت على توحيد الصف الفلسطيني من خلال اتفاق مكة المكرمة، الذي رعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ووقعه المسؤولون في الحركتين. وأضاف:"إلا ان ردة الفعل الدولية تجاه حكومة الوحدة الفلسطينية التي تم الاتفاق عليها في مكة المكرمة لم يكن مناسباً، وكان من الواجب دعم تلك الحكومة".
وتطرق الأمير سعود الفيصل إلى الأوضاع في العراق، مؤكداً ان على العراقيين والحكومة العراقية الالتزام بعملية مصالحة واسعة، موضحاً ان تلك العملية تحتاج إلى قيادة قوية تتابع عملية المصالحة، من دون الحاجة إلى الإلحاح المستمر من الولايات المتحدة. وقال:"ان ما يفتقده العراق ليس وقوف العراقيين جنباً إلى جنب لمحاربة الإرهاب، وإنما وقوفهم جنباً إلى جنب للبقاء كدولة موحدة". كما تطرق الأمير سعود إلى الأوضاع في باكستان، مشيراً إلى ان المملكة العربية السعودية طلبت من الرئيس برويز مشرف السماح لرئيس الوزراء السابق نواز شريف بالعودة إلى باكستان من منفاه في المملكة، مثلما سمح لرئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو بالعودة.
ورداً على سؤال حول قضية فتاة القطيف قال:"ان المزعج في الموضوع هو استخدام مثل تلك التصرفات الفردية للإساءة إلى الشعب السعودي والحكومة السعودية"، موضحاً انه تتم حالياً عملية مراجعة للحكم من خلال النظام القضائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.