"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرونزية لا توازي طموحات وصيف آسيا . "الأخضر" جريح... ويحتاج لقرارات تصحيح
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2007

دق المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ناقوس الخطر لدى جماهيره الكبيرة وعشاقه ومحبيه، بعد ظهوره الفني المتدني ونتائجه الضعيفة في الدورة العربية الحادية عشرة، التي اختتمت في القاهرة أول من أمس وحلّ خلالها"الأخضر"في المركز الثالث في لعبة كرة القدم من بين خمسة منتخبات مشاركة، وحصل على الميدالية البرونزية التي لم تكن منتهى طموحات الجماهير السعودية، التي كانت تنتظر عودة"الصقور الخضر"بالميدالية الذهبية، خصوصاً بعد المشاركة بالمنتخب الأول في الدورة، ووجود أبرز وأميز نجومه ولاعبيه بين صفوفه في اللقاءات الكروية.
وفاجأ"الأخضر"النقاد والمتابعين لأحداث الدورة بعروضه الفنية الباهتة، وروح لاعبيه ومعنوياتهم الهابطة، ونتائجه السلبية التي رسمت أكثر من علامة استفهام خلال المواجهات الكروية الأربع التي لعبها في الدورة، وقدم فيها مستويات أدائية سيئة، لم يقدمها منذ سنوات عدة، ما أقلق أنصاره وعشاقه الذين دب في نفوسهم الخوف والقلق قبل دخول معترك التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.
وأسهم الأداء الفني المتدني الذي قدمه"الأخضر"في مواجهات السودان وليبيا والإمارات ومصر، وخروجه بانتصار وحيد وتعادل وخسارتين مؤثرتين، في عودة سياط النقد مجدداً تجاه الأجهزة الفنية، بعد اختفاء هذه الظاهرة في الأشهر الماضية عقب التألق والإبداع الذي كان عليه"الأخضر"في كأس آسيا الأخيرة، واحتلاله مركز الوصافة في الاستحقاق القاري الذي كان بمثابة المفاجأة السارة للسعوديين كافة.
وعادت لغة الانتقاد الحاد في الدورة العربية بعد الأخطاء الكبيرة التي وقع فيها المدرب البرازيلي هيليو دوس آنعوس، وتغييره منهجيته التدريبية التي تعود عليها الشارع الرياضي في كأس آسيا الأخيرة، والتشكيل العناصري الذي يبدأ به اللقاءات الكروية، والتغييرات الفنية التي يحدثها وكانت مفتاح السر في انتصاراته المتوالية آنذاك، ما سبب إرباكاً كبيراً لخطوط"الأخضر"، وهزة عنيفة ظهرت نتائجها سريعاً على أداء اللاعبين، الذين سجلوا فشلاً ذريعاً في اللقاءات، وكانوا من أضعف المنتخبات المشاركة في الدورة.
وازداد غضب الشارع السعودي من أداء"الأخضر"مع توالي اللقاءات واستمرار الأخطاء والهفوات، وعدم قدرة آنغوس على معالجة الوضع المتدهور وتعديل المسار، وإيجاد طريقة فنية ينفذ من خلالها المهاجمون إلى شباك الخصوم، بعد صيامهم عن التسجيل وغيابهم عن هز الشباك، مثل بقية المهاجمين في المنتخبات الأخرى، فالمستوى الفني المقنع هو ما طالبت به الجماهير الرياضية، والأداء المشرف للكرة السعودية هو ما نادت به، ولذا ظهرت علامات رضاها وسعادتها من أداء المنتخب الأولمبي في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بكين، خصوصاً في اللقاءات الأخيرة أمام فيتنام وقطر واليابان، وكانت مقتنعة تماماً بما قدمه اللاعبون، على رغم عدم تأهلهم إلى الأولمبياد، ليقينها بأن"الأخضر"قدم كل ما عنده ولم يفصله عن التأهل إلا إحراز هدف وحيد في شباك اليابان، والعكس مع المنتخب الأول الذي ذهب إلى مصر للمنافسة على اللقب وإضافة إنجاز جديد لرياضة الوطن، ولكن لا الذهبية حققها ولا مستوياته المعهودة والمعروفة عنه قدمها، ليعود من الدورة بخفي حنين، وبجراح مثقلة من الجوانب كافة.
والآن وبعد انتهاء الدورة العربية، فالقيادة الرياضية حريصة بالتأكيد على مناقشة النتائج السلبية التي خرج بها"الأخضر"من الدورة، والمناقشة ستكون دقيقة ومستفيضة عن أهم الأسباب التي أدت إلى تدهور أداء المنتخب السعودي، الذي كان مرشحاً كبيراً لإحراز الذهبية، والقرارات التصحيحية ستبدأ من الاجتماع بالمدير الفني البرازيلي آنغوس، ومواجهته بشكل صريح بالتراجع المخيف في المستوى العام، والاستماع إلى وجهة نظره حول تغيير منهجيته الفنية والتغييرات الغريبة التي كان يلجأ إليها أثناء اللقاءات، وأيضاً الاستماع إلى وجهة نظر مدير الكرة فهد المصيبيح حول برود اللاعبين وعدم حماستهم، وانخفاض معدل روحهم المعنوية خلال اللقاءات الكروية، ووضع البرنامج الإعدادي المناسب الذي يتلاءم مع أهمية المرحلة المقبلة، التي تلزم لدخول التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010، مع ضرورة إلزام المدرب آنغوس بمتابعة جميع مباريات الدوري السعودي والمباريات المنقولة تلفزيونياً من دوري أندية الدرجة الأولى، وعدم التركيز على الفرق الكبيرة، حتى يكون اختيار اللاعبين دقيقاً ومركزاً في الفترة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.