الرئيس الشيشاني يغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    «الهلال الأحمر» ل «عكاظ»: إسعافات «طويق» و«طمية» تخترق الصعاب    جماعات الإسلام السياسي وحلم إفساد الحج    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    أمير منطقة القصيم يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط والأعمال المقدمة لضيوف الرحمن    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    مفتي عام المملكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    سعود عبدالحميد مطلوب في الدوري الإنجليزي    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    أمير الشرقية يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    أمير القصيم يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون يتساءلون : هل هناك نقد فعلاً في المملكة ؟
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2006

أثار"ملتقى النقد الأدبي في المملكة"الذي تبدأ فعالياته مساء اليوم، جملة من التساؤلات لدى عدد من المبدعين، ولعل أبرز ما أثير: كيف يعقد ملتقى للنقد، في ضوء الشكوى المتزايدة من الأدباء، حول غياب النقد وعجزه عن مواكبة الإبداع الجديد. إضافة إلى أن الكتب النقدية التي يعرفها المشهد النقدي، لا تعدو كونها في رأي بعض الأدباء، إما رسائل جامعية، أو مقالات صحافية، وليست مشاريع نقدية، ترتكز إلى منهج وإلى جهاز مفاهيمي. هنا ثلاث شهادات لثلاثة مثقفين.
حامد بن عقيل: ملتقى الوهم النقدي
الواضح أننا نغيب على رغم حضورنا، ونتلاشى مع وجود مفترض، أنشطتنا الأدبية الآن بعمومها تتخذ شكلاً تأريخياً، فنحن نؤرّخ ولم نزل نحبوا، ونكتب عن النقد في المملكة ولازلنا نتساءل: هل هناك من الرصيد النقدي والتراكم الإبداعي الذي طاله النقد ما يشفع لنا بذلك؟!
والمتابع للحركة النقدية في المملكة العربية السعودية يرى بشكل واضح غياب النقد التطبيقي إلا أقلّه، ويلمح بجلاء أن النقد الصحافي هو السائد على طريقة الوجبات السريعة، أما كتب النقد الحديث في المملكة فكانت ? جلّها لا كلّها- تخطف من الغرب نظرية وتأتي بها إلينا مجلّلة بوقار الترجمة، مع اقتطاف ما يدعم النظرية من نصوص مبدعينا، وهو اختيار واعتساف لا يفيد النّص ولا يرسم منهجاً لكونه خاضعاً ? بدرجة كبيرة - لإرادة الناقد المتمثلة في دعم نظريته الوافدة لا أكثر، فنبت لدينا خليط من النقد يشبه النقد كثيرا، ولكنه أقرب للوهم.
مؤسف أن نناقش التاريخ النقدي في المملكة وتاريخ الحركات النقدية ونحن لم ننجز ما يشفع لنا بنقاش كهذا، فلسنا ممن وضع الحافر على الحافر فتبين طريقه واتضحت طريقته، ولسنا ممن عمل على نصوصه الأدبية فشرّحها، بل عملنا على الاستشهاد بما يعيننا على دعم نظرياتنا الكثيرة الوافدة، وبقي النّص، كما بقيت الظواهر والأعمال الإبداعية أيا كان مجالها خارج دائرة النقد، وها نحن اليوم نتشبث بمحاولات فردية أنتجت على فترات زمنية متباعدة كي نملأ أفقنا الفارغ بالوهم، ونزعم أننا نمتلك من التراكم النقدي ما يشفع لنا بالخوض في تاريخ حركتنا النقدية، أو سباتنا النقدي بشكل أدقّ.
عبدالله الزيد: المؤاخذة لا تنصب على الملتقى في ذاته
بدءاً، لا نملك في الساحة الثقافية إلا أن نرحب ونحتفل بأي مشروع ثقافي يحرك المياه الراكدة فيها، ولعل النقد في ذاته، وبشخصياته، وسياقه، من أهم العوامل الثقافية التي ? فعلاً- تحرّك المياه الراكدة في ساحتنا الثقافية.
نأتي بعد ذلك إلى مسألة التقويمات، أو التفكير بشكل فاعل في جدليات نلمسها بين فقرات ما سيطرح، وهذا في ذاته سابق لأوانه، فلعلنا ننتظر قليلاً حتى نرى ماذا سيكون، ولنفترض أن ما سيطرح من أعمال في هذا الملتقى أنها تشبه إلى حد كبير تلك الأعمال الأكاديمية التي ترصد ما سبق أن كان، وعلى أي حال ذلك لا يمنع أبداً من التفاؤل بما سيكون من نتائج، لأننا في أقل الأحوال سنحتفي بشيء يمارس أكثر من ألاّ يكون هناك شيء، وعلى أي حال سننتظر معطيات هذا الملتقى، وعندها يتضح ماذا سيكون هناك من نتائج، أما مسألة إيجابيتها من عدمها، فتلك أيضاً مهمة الذين يراقبون أو سينتقدون ما سيكون.
بقي أن أشير إلى أهم المحصلات في هذا السياق، وهي أن المؤاخذة لا تنصب على الملتقى في ذاته، وإنما كلّ الفقرات الثقافية في الساحة مطالبة بشيء ما.
فهد العتيق: ضجيج فج حول حداثة النقد
بصراحة لا يوجد لدينا حركة نقدية حداثية فعلاً، على رغم هذا الضجيج الفج حول حداثة النقد، كما أن حكاية النقد والنقاد لدينا عجيبة فعلاً، مثلاً: ناقد كبير؟ يدعي الحداثة، لكنه يفرق بين الرواية الأدبية والرواية الثقافية؟!، في وقت لا تفرق فيه الحداثة بين الأجناس الأدبية كثيراً. لكن النقد لدينا يصنع فروقات داخل الجنس الأدبي الواحد، ولهذا نلاحظ أنه مع غياب حركة نقدية أدبية ثقافية مهمة وفاعلة، تم ابتداع حكاية النقد الثقافي من اجل الهرب من الكتب الإبداعية، التي تصدر بهمومها الثقافية الجادة أحياناً، والتركيز على تنظيرات ساذجة تتفلسف على القارئ.
ولاحظ أيضاً كيف أنه في غياب حركة نقدية جادة، يقوم مشرف على ملحق ثقافي بصناعة نقاده ويفصلهم على مقاسه ومقاس زملائه، أو يطبلون صحافياً لأعمال روائية ضعيفة ويهملون الجادة، أو يطرحون اسئلة صحافية ساذجة حول الرواية المحلية، هذا هو حالنا الثقافي البائس فعلاً، تحولت العملية إلى علاقات شخصية وعلاقات نفوذ صحافي مكشوف للقارئ والمتابع، في ظل غياب حركة نقد حقيقية جادة، ومثابرة ومحتشدة لمشروعها النقدي الحديث باخلاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.