إحباط محاولة تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية «فلفل وجوافة» بميناء ضباء    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    المملكة تستعرض ممكنات الاستثمار السياحي في المؤتمر العالمي للضيافة في برلين    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    إندونيسيا تصدر تحذيرًا من تسونامي    الأهلي: قرار تأجيل مباراة الهلال "تعسفي ومرفوض"    رونالدو ينتصر في قضيته ضد "يوفنتوس"    لاعب العين: إيقاف سلسلة الهلال "حدث تاريخي"    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي    كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي عند تسديد المخالفات؟    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    الأرصاد: ارتفاع الموج متر ونصف بالبحر الأحمر    تعليم عسير ينفذ مبادرة ملفى أجاويد استهدفت 540 من طلبة المنح الدوليين وأُسرهم:    مكتب التعليم بالسلي يعايد منسوبيه    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    آل الشيخ: العلاقات السعودية - الأردنية متقدمة في شتى المجالات    منسقة الشؤون الإنسانية في السودان تثمِّن الدور السعودي    المملكة في قائمة أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية الذكاء الاصطناعي    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    «نيوم» تستعرض فرص الاستثمار أمام 500 من قادة الأعمال    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    «العدل»: «تراضي» تنهي 7,700 قضية تجارية.. صلحاً    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    نضج الأيام.. نضارة خِلْقَة.. طهارة مُهْجَة    قطبا القصيم والشرقية وجهاً لوجه.. والشباب يصطدم بأبها    «واتساب» تضيف فلاتر الدردشة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    برامج ثقافية وترفيهية    محافظ جدة يطلع على خطط "الثقافة والفنون"    أسرة الهجري تحتفل بعقد قران مبارك    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    أسرتا الطويل والجربوع تتلقيان التعازي في وفاة والدتهما    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أكدوا أهمية منع تفاقم الأوضاع.. ولي العهد يبحث مع رئيس الإمارات وأمير قطر تداعيات التصعيد في المنطقة    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    التسجيل في «X» بمقابل مالي للجدد !    امرأة تصطحب جثة على كرسي متحرك إلى بنك بالبرازيل    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    ماكرون: على الاتحاد الأوروبي توسيع العقوبات على إيران    ريال مدريد يقصي مانشستر سيتي ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا    تراثنا.. مرآة حضارتنا    مدرب النصر "كاسترو" يتعرّض لوعكة صحية تغيّبه عن الإشراف على الفريق    الخليج يتوّج بلقب كأس اتحاد الطائرة    أمريكا أكثر حيرة من ذي قبل !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    شقة الزوجية !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة حفر الباطن    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    .. و يستقبل العلماء والمشايخ    أمير الجوف يؤكد على تعزيز دور المجتمع في مسيرة التنمية    «طب العيون» بمجمع الدكتور سليمان الحبيب بالعليا يحصل على شهادة SRC الأمريكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأدنى والأقصى" ديوان المواءمة بين الأضداد شاكر لعيبي شاعر الغنائية المديدة
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2013

ثمة احالات كثيرة يحملك إليها الشاعر العراقي شاكر لعيبي وأنت تقرأ كتابه الجديد"الأدنى والأقصى"، إلا أن نفساً غنائياً مديداً، بل لافتاً ومصقولاً، يميزه ويشدك إليه. أما المؤثر في هذه الغنائية الفائضة فهو سعيه الملحوظ إلى خلق عنصر المواءمة بين الجماد والنقطة الأكثر حيوية في الإنسان، التي هي الفم. من قلب العزلة المفروضة على الكائن الجديد يحاول تحريك السكون -الموات- بدفع حالة التهميش والنكران التي يعيشها شاعرٌ ما إلى الأعلى، كأن ينشئ مسرحه، خشبته ومشاهديه. كأن يكون هو الممثل الذي يعرف ويدبر ويجيد حركة التراجيديا، ويجعلها تتوالد في دائرة واحدة، لكنها متعددة الدوائر مما لها من أبعاد للشخصيات، كالمجروح عميقاً، والميتافيزيقي المرفرف في فضاء اللاجاذبية. إنه يواقت لحظة السقوط محمولة على"خيط لعابه الصافي"، دم الروح التي كابدت. هناك حيث لا يتمكن اللاهوتي ولا القديس، ولا المهرطق من تحديد شكل لها، وأعني الروح، إذ بدت لدى لعيبي"ماءً تحرك"يدافع عن وجود صاحبه المسحوق، حيث يحيا ولا من يشعر أو يأبه لوجوده، في حين يسعى هو إلى الإحتفاء به:"هذه جرة من صلصالٍ صُنِع منها الحائط كذلك والفم الشهواني".
لا تأتي عناوين القصائد اعتباطية، أو تبعاً للسجية أو لما يمليه عليه جو القصيدة العام، بل هي محكومة بفكر مبدعها، وهو الشاعر هنا، ومرهونة لرؤيته لما يقضي عليها من أحوال ورمزيات وإشكاليات جمالية تتناص مع الكثير من الإحالات والتهويمات الروحية الوجدانية، التي تكابد حروقاً وأوجاعاً باتت في منأى عما يرى السواد الأعظم من الناس.
لحظة حلم
الشاعر هو"يوسف"الرؤيا، المنبوذ والمجني عليه، فيما هو قابل الكل، جامعهم ولاعنهم في آن. هو أيضاً"هاملت"زمن الحداثة الذي لم يبقَ له فيها لحظة حلم واحدة يلجأ من خلالها أو يتسرب عبرها إلى"أوفيليا". ها هو يتهيأ مستعداً لمواجهة ما قد يطمح إليه، معنوناً قصائده الأولى، مشكلاً إياها بأربعة أحرف"أنتصب، أنتصر"كأنما العالم كله وسخطه وجوره لا دخل لأحدٍ فيه، لما تناهى إليه من ترديات، بل المشكلة فيه هو نفسه، أليس هو جرماً صغيراً وانطوى فيه العالم الأكبر؟
اللغة كلها احتشدت في لحظة، والتراكيب بعضها شد أزر بعضها الآخر، والصور ارتجفت تارةً وانفرط عقد تلاؤمها تارة أخرى. صوَر تناثرت في أغلب الأحيان، كانت كلها وتشكل بَكرَة وقت انسحاق الشاعر تحت وطأة لحظة هي غالباً ما تسبق لحظة عمل الممسوسين قبيل شروعهم إن في عمل إبداعي، أم في شأن عام. إلا أنه هنا وبمكر الحاوي العارف خطورة لعبته، ومدى انتشار السم من ثعابين تنهش وتعض لتفتت في عضد وجوده وكيانه، فيلجأ إلى تناول جرعات أمل تقويه في هشاشته. هشاشة كما لو أنه سقط على أرضها وتناثر طبشوراً لا يصلح أن يكون غباراً على جفن أو على لحية أو على حاجب. أما الحذاء الذي حل خيطه كان يطوي فيه خطوة سمعها تطقطق عند العرقوب. ولا يفتأ عن العَود بنا إلى الغناء الذي هو رفيف الروح، المتخفف من أي ثقل. كل هذا في سبيل حياة زائفة مخادعة متوهمة"للحياة الطازجة بقناع البزاق الثابت على الشجرة، للمعاد وللمكرر ذي البريق الزائف في الأوراق الخضر".
بعد"انتصاب"وثلاثة"انتصارات"و"قيامة لعيبي"كأنه أليعازر، كأنه المسيح نفسه في حيزٍ ما من الكلام. إلا أن ورديات المناوبة لحراسة الوهم ظلت هي الأقوى وهي المحرك الذي اشتغل الشاعر عليه بمُكنَة وحرفة كي تظل متوهجة حية. أمسك بخيوطها وسط عواصف وأطوار رياحٍ لا قِبَل لأحد بالصمود أمامها. لكنه بأنامل فولاذية من فرط شدة إحكامها تصطك أسنانه وترتجف يداه. فهو يصارع لقيامة لم تكن لتتحقق لولا لحظة أدرك فيها أن العالم إلى زوال، ولا سبيل لمقاومة الفناء إلا ان يبذل الشاعر الكامن والمتبدي من الطاقات. إزاء ذلك لا مناص من إستحضار الأعزاء كالأهل والأصدقاء، ليقوم بإسقاط كل ما يحلم به على كياناتهم التي سحقتها عربة الحياة وألقت بها إلى جُب القهر والنسيان. إذ يحييون ولو للحظات ينتصر فيها الشاعر لنفسه، وللذين أحبهم، مقرعاً رتل خيانات الحياة المتكرر:"خذ بيد أليعازر يا أبي لداره... لهاثك مبحوحة بعد هذا الموت كله... ولعاب الأفاكين ما زال سيالاً".
لا يتعب الشاعر من خوض المعارك وإن كلفته في سبيل انتصارات كان قد أنبأنا بها، وأصابنا مما أصابه من الزهو. إلا أننا سرعان ما نكتشف أن انتصاراته تلك ليست أكثر من أمنيات للترفع وإدانة أسئلة كبيرة كونية لم تنجُ البشرية منها ولن تنجو. فها هو في قصيدته"أنتصر للأرض"لا يتمكن من لجم بوح عاشق وطنه، الذي أضحى بعد تشتت -ومؤامرات- الأصدقاء وأهل البيت الواحد والجيران خراباً ودماراً، يسفح فيه الأخ دم أخيه. الوطن بدا كعروسٍ لا تعرف عريسها الحقيقي من المتآمر بلباس المحب العاشق. إذ لا ينفك الشاعر يبدي افتتانه بالعروس التي ابتعد قسراً عنها، متسائلاً:"أليس ما يلمع على أطراف الشوكة الثلاثية العاملة في مستنقعات الريف: جرحاً على معصم العاشقة شديد البياض؟".
يقول دريدا:"عندما يفصل النص عن قصدية الذات التي أنتجته، فلن يكون من واجب القراء ولا في مقدورهم التقيد بمقتضيات هذه القصدية الغائبة...". إلا أن لعيبي دل على الشعر هنا وبقوة، ولا غاية ولا قصد له سواه، الأمر الذي وضعنا أمام جبروت إيحاءاته وسحر جماليته، التي مهما اجتهدنا في تأويلها وإيجاد مدلولات أخرى لتسويغها، لن نفلح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.