فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأهالي عاشوا في انتظار هذه اللحظة ... والمساعي مستمرة للإفراج عن بقية الجثامين . رام الله تتسلم رفات 91 شهيداً : فرح في حضور الموت
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2012

أُطلقت الزغاريد في رام الله أمس في استقبال النعوش الجماعية التي ضمت رفات 91 شهيداً تحرروا من"مقابر الأرقام"الإسرائيلية. وفور وصولها الى ساحة مقر الرئاسة في المدينة، أُجريت مراسم وداع رسمية لرفات الشهداء، قبل تشييعهم في مراسم شعبية، كلٌ في مخيمه أو قريته أو مدينته. راجع ص 6
ومع ساعات الصباح الأولى، أخذ الفرح يتسلل إلى المدينة حين شاعت أنباء عن تسليم رفات 91 شهيداً من"مقابر الأرقام"إلى السلطة الفلسطينية، قبل أن تتوجه شاحنات تحمل رفات 12 شهيداً منهم إلى غزة، وأخرى تحمل رفات 79 شهيداً إلى رام الله.
ونشر ناشطون أخبار وصول الرفات إلى رام الله مرفقة بالصور على مواقع التواصل الاجتماعي، ليُفاجأ أهالي الشهداء الذين علموا من إعلانات سابقة أن رفات أبنائهم سيسلم بعد العصر. وقدمت عشرات العائلات من أنحاء الضفة الغربية إلى رام الله لاستقبال رفات أبنائها والعودة بها.
وما أن ظهر رجال الأمن يحملون الجثامين على أكتفاهم حتى أطلقت النسوة الزغاريد وتهاليل الفرح. لكن الجروح التي اندملت مع الزمن عادت لتُفتح من جديد على فاجعة الفقد مع ظهور هويات الشهداء، كلٌ في نعشه الذي يحمل اسمه، خصوصاً أن غالبيتهم سقطت قبل سنوات قليلة أثناء"انتفاضة الأقصى".
وكذا كانت الحال في غزة حيث شيّع الآلاف رُفات 11 شهيداً بمزيج من الفخر والاعتزاز والفرحة والزغاريد، فيما وصفت الحكومة إعادة الجثامين بأنها"انتصار جديد لإرادة هؤلاء الأبطال الذين ارتقوا دفاعاً عن شعبنا وأرضنا". وكان في استقبال جثامين الشهداء عند معبر بيت حانون ايرز شمال القطاع بعد الظهر، ذوو الشهداء وأصدقاؤهم وجماهير حاشدة وقادة فصائل وطنية وإسلامية. واصطف عشرات رجال الشرطة العسكرية في صفيْن متقابليْن أمام المعبر كي تمر التوابيت، فيما هلل المحتشدون فرحاً بعودة جثامين الشهداء إلى ذويهم بعد طول انتظار.
وفي رام الله، قالت والدة الشهيد رمزي العارضة من مخيم طولكرم والدموع تنهمر من عينيها:"يوم لقائه أصعب من يوم وداعه"، علماً أن رمزي استشهد العام 2004 في اشتباك مسلح قرب مستوطنة مقامة على أراضي طولكرم. أما شقيقة الشهيد رائد مسك الذي سقط في اشتباك مسلح العام 2003، فقالت:"مشاعرنا مختلطة، نحن فرحون لعودة الشهداء، لكننا محزونون على فراقهم".
وقال والد الشهيد سامح حماد من جنين إنه حفر قبر ابنه قرب بيته كي ينام على مقربة منه، مضيفاً أنه عاش السنوات الست الماضية في انتظار هذه اللحظة، علماً أن حماد سقط في عملية تفجير في تل أبيب عام 2006.
أما عازم دراغمة، والد الشهيدة هبة دراغمة، وهي طالبة جامعية من طوباس استشهدت في هجوم في مدينة اسرائيلية العام 2003، فبدا فرحاً لأنه يستقبل ابنته التي ودعته صباح ذلك اليوم ولم تعد الى البيت، وقال:"غادرت هبة في الصباح وقالت لي: سأعود. لكنها لم تعد. الآن سأدفنها قرب جدها الذي توفي وهو ينتظر عودة جثمانها".
وما أرّق عازم وغيره من ذوي الشهداء طويلاً أن أبناءهم لم يدفنوا حسب التعاليم الدينية، وقال:"الآن سأرتاح، سأدفنها كما أوصانا الله أن ندفن شهداءنا".
ودأبت إسرائيل على احتجاز جثامين الشهداء الذين ينفذون هجمات عسكرية، في مقابر على الحدود أُطلقت عليها اسم"مقابر الأرقام". وقال منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء سالم خلة إن"إسرائيل أرادت من وراء هذا الاحتجاز معاقبة الشهيد ومعاقبة أسرته بحرمانها من وداعه بما يليق به". وأضاف:"أطلقنا حملة استرداد جثامين الشهداء لتكريمهم".
وكانت الحملة نجحت في استرداد رفات شهيديْن عبر الطرق القانونية في السنوات الثلاث الأخيرة. وقال خلة:"عدد شهداء الأرقام يزيد عن 300 شهيد تم استرداد 93 منهم، لكن بقي أكثر من 200 شهيد، وسنواصل العمل حتى يعودوا جميعاً الى أسرهم لنقوم بدفنهم كما يليق بشهيد ضحى بروحه من أجل وطنه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.