روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رام الله تتسلم رفات 91 شهيداً: فرح في حضور الموت
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2012

أُطلقت الزغاريد في رام الله أمس في استقبال النعوش الجماعية التي ضمت رفات 91 شهيداً تحرروا من «مقابر الأرقام» الإسرائيلية. وفور وصولها الى ساحة مقر الرئاسة في المدينة، أُجريت مراسم وداع رسمية لرفات الشهداء، قبل تشييعهم في مراسم شعبية، كلٌ في مخيمه أو قريته أو مدينته.
ومع ساعات الصباح الأولى، أخذ الفرح يتسلل إلى المدينة حين شاعت أنباء عن تسليم رفات 91 شهيداً من «مقابر الأرقام» إلى السلطة الفلسطينية، قبل أن تتوجه شاحنات تحمل رفات 12 شهيداً منهم إلى غزة، وأخرى تحمل رفات 79 شهيداً إلى رام الله.
ونشر ناشطون أخبار وصول الرفات إلى رام الله مرفقة بالصور على مواقع التواصل الاجتماعي، ليُفاجأ أهالي الشهداء الذين علموا من إعلانات سابقة أن رفات أبنائهم سيسلم بعد العصر. وقدمت عشرات العائلات من أنحاء الضفة الغربية إلى رام الله لاستقبال رفات أبنائها والعودة بها.
وما أن ظهر رجال الأمن يحملون الجثامين على أكتفاهم حتى أطلقت النسوة الزغاريد وتهاليل الفرح. لكن الجروح التي اندملت مع الزمن عادت لتُفتح من جديد على فاجعة الفقد مع ظهور هويات الشهداء، كلٌ في نعشه الذي يحمل اسمه، خصوصاً أن غالبيتهم سقطت قبل سنوات قليلة أثناء «انتفاضة الأقصى».
وكذا كانت الحال في غزة حيث شيّع الآلاف رُفات 11 شهيداً بمزيج من الفخر والاعتزاز والفرحة والزغاريد، فيما وصفت الحكومة إعادة الجثامين بأنها «انتصار جديد لإرادة هؤلاء الأبطال الذين ارتقوا دفاعاً عن شعبنا وأرضنا». وكان في استقبال جثامين الشهداء عند معبر بيت حانون (ايرز) شمال القطاع بعد الظهر، ذوو الشهداء وأصدقاؤهم وجماهير حاشدة وقادة فصائل وطنية وإسلامية. واصطف عشرات رجال الشرطة العسكرية في صفيْن متقابليْن أمام المعبر كي تمر التوابيت، فيما هلل المحتشدون فرحاً بعودة جثامين الشهداء إلى ذويهم بعد طول انتظار.
وفي رام الله، قالت والدة الشهيد رمزي العارضة من مخيم طولكرم والدموع تنهمر من عينيها: «يوم لقائه أصعب من يوم وداعه»، علماً أن رمزي استشهد العام 2004 في اشتباك مسلح قرب مستوطنة مقامة على أراضي طولكرم. أما شقيقة الشهيد رائد مسك الذي سقط في اشتباك مسلح العام 2003، فقالت: «مشاعرنا مختلطة، نحن فرحون لعودة الشهداء، لكننا محزونون على فراقهم».
وقال والد الشهيد سامح حماد من جنين إنه حفر قبر ابنه قرب بيته كي ينام على مقربة منه، مضيفاً أنه عاش السنوات الست الماضية في انتظار هذه اللحظة، علماً أن حماد سقط في عملية تفجير في تل أبيب عام 2006.
أما عازم دراغمة، والد الشهيدة هبة دراغمة، وهي طالبة جامعية من طوباس استشهدت في هجوم في مدينة اسرائيلية العام 2003، فبدا فرحاً لأنه يستقبل ابنته التي ودعته صباح ذلك اليوم ولم تعد الى البيت، وقال: «غادرت هبة في الصباح وقالت لي: سأعود. لكنها لم تعد. الآن سأدفنها قرب جدها الذي توفي وهو ينتظر عودة جثمانها».
وما أرّق عازم وغيره من ذوي الشهداء طويلاً أن أبناءهم لم يدفنوا حسب التعاليم الدينية، وقال: «الآن سأرتاح، سأدفنها كما أوصانا الله أن ندفن شهداءنا».
ودأبت إسرائيل على احتجاز جثامين الشهداء الذين ينفذون هجمات عسكرية، في مقابر على الحدود أُطلقت عليها اسم «مقابر الأرقام». وقال منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء سالم خلة إن «إسرائيل أرادت من وراء هذا الاحتجاز معاقبة الشهيد ومعاقبة أسرته بحرمانها من وداعه بما يليق به». وأضاف: «أطلقنا حملة استرداد جثامين الشهداء لتكريمهم».
وكانت الحملة نجحت في استرداد رفات شهيديْن عبر الطرق القانونية في السنوات الثلاث الأخيرة. وقال خلة: «عدد شهداء الأرقام يزيد عن 300 شهيد تم استرداد 93 منهم، لكن بقي أكثر من 200 شهيد، وسنواصل العمل حتى يعودوا جميعاً الى أسرهم لنقوم بدفنهم كما يليق بشهيد ضحى بروحه من أجل وطنه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.