"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افلام جديدة
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2012


}"منهج خطير"
إخراج: دافيد كروننبرغ - تمثيل: مايكل فاسبندر، كيرا نايتلي...
للوهلة الأولى يبدو فيلم كروننبرغ الجديد، فيلماً عن الصراع العلمي بين رائد التحليل النفسي فرويد وتلميذه الأهم كارل غوستاف يونغ. هذا الصراع موجود في الفيلم، وكذلك توجد فيه الجهود الأولى لتبيان تأثير الجنس في الحياة الاجتماعية وفي سلوك الناس.
غير ان المهم ليس هنا، المهم هو حكاية الحب التي تغلف ذلك كله بين يونغ ومريضته الروسية سابينا، التي بعدما تشفى من الهستيريا من طريق الكلام وتغرم بمداويها البارد المحافظ يونغ، تصبح بدورها عالمة في التحليل النفسي لتقف مع فرويد على الضد من يونغ... فيلم مميّز وربما فريد من نوعه على رغم أنه ينضوي ضمن المعتاد من سينما مخرجه الكندي في مجال درس العلاقة بين الروح والجسد لدى الكائنات البشرية.
}"هوغو..."
إخراج: مارتن سكورسيزي - تمثيل: بن كنغسلي، جاد لاو...
وإن كان من الصعب على هاوي السينما ان يدرك منذ البداية ان هذا الفيلم يمكن ان يكون منتمياً الى عوالم سينما سكورسيزي، لا بد من القول إن هذا الهاوي بعدما يشاهد الدقائق الخمس الأولى من الفيلم سيجد نفسه امام سكورسيزي حقاً، وسيقول إن هذا المبدع الأميركي الكبير كان لا بد له حقاً ان يحقق فيلماً من هذا النوع في نهاية الأمر، فنحن هنا أمام فيلم عن السينما في بداياتها الجميلة ومن خلال واحد من أهم روادها كسينما للخيال والتخيل.
أي امام جورج ميلياس إنما منظوراً اليه بعيني طفل ?هو الشخصية المحورية ? يعيش في محطة قطار في باربس الثلاثينات تحت ظل ساعة ضخمة... وهذا الفتى في عيشه ذاك بين الزمن والسفر يصل الى السينما من خلال اكتشافه ان خلف بائع اللعب المتقاعد هناك ذلك السينمائي الرائد وقد أضحى عجوزاً فقيراً بائساً يحمل من الأسرار ما كان يمكنه ان يأخذه معه الى قبره لولا سحر السينما وجنونها.
}"ج. إدغار"
إخراج: كلنت إيستوود - تمثيل: ليوناردو ديكابريو...
يقيناً أنه بالكاد كان يمكن أحداً ان يصدّق لسنوات قليلة خلت أن إيستوود الذي كان يعرف بكونه على الشاشة"المفتش هاري القذر"، سوف يُقْدِم ذات يوم على تحقيق مثل هذا الفيلم... والفيلم عبارة عن سيرة"حقيقية"لإدغار هوفر مؤسس مكتب التحقيقات الفيديرالي في الولايات المتحدة، والذي كان طوال رئاسته له -لعقود- أشبهَ بدولة داخل الدولة ومحطَّ رعب حقيقي لكل من لا يحب ان يكون امتثالياً ويمينياً. اما هنا، في هذا الفيلم، فها هو إيستوود يأتي ليقول لنا إن الرجل كان"شاذاً جنسياً"، وإنه كان له في شخصيته جانب إنساني!! للوهلة الأولى قد يبدو هذا مستغرباً من جانب إيستوود، غير ان الذين يتابعون مسيرة هذا الفنان الذي يتحوّل اكثر واكثر من ممثل الى مخرج ?ويصبح واحداً من كبار المبدعين الأميركيين في هذا المجال- ربما سيدركون بسرعة ان هذا التطور من اقصى اليمين الى سمات ديموقراطية وانسانية في فنه وشخصيته، يبدو طبيعياً الى درجة يمكننا معها ان نتساءل: كيف ستكون خطوته التالية؟
}"السيدة"
إخراج: لوك بيسون ? تمثيل: ميشال يوا، دافيد تويليس
كثر من الذين قصدوا هذا الفيلم لمشاهدته قصدوه طبعاً انطلاقاً من توقهم لمعرفة أشياء كثيرة عن حياة المعارضة سان سو كي وكفاحها، هي التي بلغ نضالها ضد الدكتاتورية الحاكمة في بلدها بيرمانيا أنها نالت في النهاية جائزة نوبل للسلام. ولكن هناك من شاهدوا الفيلم ليروا كيف يمكن لأكثر المخرجين الفرنسيين تأمركاً ان يعالج، مرة في مساره السينمائي، موضوعاً جدياً... هؤلاء ضحكوا كثيراً وهم يشاهدون الفيلم.
اما الآخرون، الأكثرية، فإنهم بكوا حقاً، وذلك ان بيسون، إذ شاء ان يحقق فيلم سيرة يدعو الى التفكير والتعاطف، خرج الفيلم من بين يديه مدرّاً للدموع بشكل يصعب على غير السينما الهندية تحقيقه. أما بالنسبة إلى التعاطف مع السيدة المناضلة، فإنه تحقق بالفعل، إنما من طريق البكاء والشفقة الإنسانيين، مع ان المطلوب كان بالطبع تعاطفاً سياسياً يأتي من طريق العقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.