مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينمائي المصري يرى أنه هاوٍ للكتابة وليس محترفاً ويكتب فيلماً مستوحى من ثورة "25 يناير" ناصر عبد الرحمن : شخصياتي واقعية وخيالية
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2011

16 عاماً هي عمره الفني. حفر اسمه في مكانة مميزة بمشروع تخرجه في قسم السيناريو في معهد السينما في القاهرة. حصد عدداً كبيراً من الجوائز العربية والعالمية. كان ذلك عندما قدمه المخرج يسري نصر الله سينمائياً عام 1998. الكاتب والسيناريست ناصر عبدالرحمن اسم يقترن بالأعمال العميقة المبحرة في جنبات النفس البشرية. والتي تحمّل كماً كبيراً من المشاعر والتحليل والتشريح للعلاقات الإنسانية على تعقيدها. على رغم موهبته وحساسيته المفرطة في تناول المواضيع الجديدة والمركبة إلا أنه يحمل في داخله كماً كبيراً من البساطة والعفوية ميّزه عن غيره وأضفى على كتاباته المزيد من الصدق."الحياة"التقت المؤلف ناصر عبدالرحمن في حوار تحدث فيه عن أحدث أعماله وشخصيات أفلامه التي يعيش بها ومعها في الواقع والخيال.
ماذا عن فيلمك الجديد"الشارع لنا"مع المخرج خالد يوسف؟
- قبل بدء الثورة بدأت كتابة موضوع الفيلم لأعبر من خلاله عما أشعر به ككل مواطن مصري. ولاحقاً وجدت الموضوع يسير في طريق له علاقة بالثورة لأنها نتيجة حتمية. وكأن لديك إناء مغطى على النار ويغلي! وإلا ما كان القطار ليسير ببخار الاحتراق. كيف لإنسان مقهور ومظلوم وليس لديه أبسط حقوقه الإنسانية العيش بعد أن يفقد كل شيء ويصل الى الجوع والمرض؟ تغير الوضع الآن وصار العالم يعرف ما يدور في اللحظة نفسها وأصبح من يريد أن يقول"لا"يعرف أن العالم سيسمعه. ويعرف أن غيره أيضاً يقول لا في مناطق شتى وأصبح لكلمة"لا"صداها. وهذا نتناوله في الفيلم من خلال"حدوتة"اجتماعية إنسانية تجمع كمّاً كبيراً من مشاهد الثورة التي اختزنها واسترجعها من ميدان التحرير وشوارع السويس وبحر اسكندرية. لقد كان هناك حالة من الصدق غير الطبيعي الذي سيطر على شعب بأكمله في تلك اللحظة. كيف نرى ملايين صادقة في نفس واحد ولا نتأثر؟
كيف تنظر الى الفرق بين الكتابة السينمائية والتلفزيونية؟
- لا أجد للكتابة السينمائية نظيراً فهي عالمي في المرتبة الأولى وأشعر معها بقمة السعادة. ويكفيني أن أكتب 10 دقائق أو دقيقة واحدة للسينما لأشعر بالإشباع الفني... فعشقي للكتابة السينمائية يماثل تماماً سعادة المحب بنظرة لمدة ثانية الى ومن حبيبته في حين نجد من لا يحب يحتاج 60 سنة ليشعر بالأخرى ولا يشعر بها.
الناس والشارع
من أين تستقي قصص أفلامك؟
- من الناس ومن الشارع. فالحياة حافلة بالأفكار والقصص والعلاقات الإنسانية. إن هذا نابع من كوني من سوهاج في صعيد مصر. وأبي تاجر في منطقة سيدنا الحسين وعشت في منطقة روض الفرج الشعبية. هذه الظروف جعلتني أختلط بالبشر وأتعرف الى الناس عن قرب. أحبهم ويحبوني. ويلهموني بقصصهم التي تعيش في مخيلتي ويضيف إليها خيالي لتتجسد في أفلامي منذ المدينة وحتى كف القمر. ان كثيراً من الناس يدرك صدق هذه الشخصيات وتتصور أنهم أناس أعرفهم ويعيشون حولي ولكنهم في الحقيقة شخصيات واقعية وخيالية بنسبة 100 في المئة. فمثلاً شخصية حاتم أمين الشرطة في فيلم هي فوضى لا تمثل شخصاً بعينه. ولكنها تحمل في جنباتها ملامح حقيقية من شخصيات فئة من أمناء الشرطة. وكونها من نسج الخيال لا ينفي أنها تحمل الكثير من الواقع.
كيف تخطط لكتابة السيناريو؟
- لا أخطط لكتابة السيناريو بل أكتب المفروض كتابته من دون تخطيط. عندما تأتيني الفكرة أحملها في عقلي حتى تختمر لتصبح حكاية يمكن سردها. وعندها تبدأ مرحلة بلورة القصة من خلال السيناريو. عندما أبدأ الكتابة تكون الصفحة بيضاء أمامي من الألف للياء من دون تخطيط لشكل السيناريو. ثم أبدأ الكتابة لأجد الشخصيات تتحرك أمامي على الورق وتتركب وتتضافر مع بعضها بعضاً. وأعيش معها وأفرح وأبكي لأنني أصدقها وأكتبها بكل خلجات نفسي. وأذكر أنني بكيت كثيراً أثناء كتابتي لفيلم"كف قمر". وذلك لحبي وتأثري بشخصية قمر. وكنت أتضايق كلما وجدتها حزينة. وهذا من أسباب ملازمتي للمخرج خالد يوسف أثناء التصوير. وفي الأقصر طلب مني المخرج خالد يوسف كتابة مشاهد"عملتها"على أحسن ما يكون. وكانت رائعة لأن قمر حاضرة في ذهني وتتحرك في خيالي وأراها حقيقة بإحساسي. فكف قمر حدوتة إنسانية سياسية بديعة وتواكب ما يحدث الآن على المستويين السياسي والإنساني وسيعرض في منتصف نيسان أبريل المقبل.
عمق
هل تشعر أن لديك قدرة على التحليل العميق للعلاقات الإنسانية في شخصيات أفلامك؟
- أنا أسير في حضن الشخصية على الورق فتعطيني سرها وتعطيني المعنى وليس العكس. وكثيراً ما تحدث صديقي المخرج خالد يوسف عن تلك الحساسية العالية التي بها شخصيات أفلامي ما ميّزني عن غيري. وأنا أرى دوماً أن الشخصية نفسها تعطيني كل هذا ولا أعرف ولا أستطيع الخروج بفكري كناصر عبدالرحمن خارج إطار الحكاية فأنا داخلها مع شخصيات أمام عيني وعلى رأسي أعيش معهم وأصدقها وأترجمها بقلمي. ولا أعرف التعالي على شخصية مهما كان حجمها في السيناريو وليس باستطاعتي توظيفها في اتجاه ما لتحقق هدفاً وتعكس صورة معينة بل أتركها لتقول ما تود بحرية. وفي حياتي العادية لا ألجأ لتفسير وتحليل الشخصيات ولا أشغل بالي بأبعاد تصرفاتها بل أعيش بين الناس وأتعامل معهم وأتقبلهم كما هم بكل ما فيهم.
هل يحتاج السيناريو منك إلى أكثر من كتابة؟
- الكتابة الأولى هي الأهم وتمثل 80 في المئة وبعدها يأتي ما تتطلبه ضرورات التنفيذ وأي شيء آخر. فالشخصية قد تزيد أو تنقص ولكنها لا تتغير وتظل بنفس روحها في الكتابة الأولى.
هل اختلاف المخرج يؤثر في النص؟
- أنا تلميذ الكاتب الرائع محسن زايد رحمه الله وقد علمني أن السيناريست جندي وراء الكاميرا بمجرد استلام المخرج للنص. فالمخرج مسؤول عنه ومن حقه أن يفعل ما يريد ولا بد أن أنفذ ما يطلب مني. ولكل مخرج رؤية هو مسؤول عنها ويجب أن يلبيها من خلال النص. والحمدلله المخرجون الذين تعاونت معهم يحبون ما أقدم لهم ويحبون شخصياتي ويصدقونها لأنهم يصدقونني ويخرج العمل رائعاً بفضل بصمتهم كيوسف شاهين وخالد يوسف ويسري نصرالله.
16 عاماً هي عمرك الفني والرصيد 8 أفلام لكبار المخرجين. ما الذي يكمن خلف هذا النجاح النوعي؟
- جرى هذا كله من دون تعمد مني. أحياناً أقدم 3 أفلام معاً وأحياناً انتظر لأقدم عملاً شعرت بضرورة تقديمه. وبدايتي كانت بفيلم"المدينة"مشروع تخرجي في قسم السيناريو بمعهد السينما عام 1995. أخرجه يسري نصرالله في عام 1998 وعرض في عام 1999 ليحصد عدداً كبيراً من الجوائز من مهرجاني قرطاج ولوكارنو. بعدها انتظرت فترة لأبدأ الفيلم الذي يليه. ثم قدمت مجموعة أفلام هي الروائي القصير"نظرة للسماء"لكاملة أبو ذكري وحاز جائزة أحسن فيلم في مهرجان ميلانو و"هي فوضى"،"حين ميسرة"،"الغابة"،"جنينة الأسماك"،"دكان شحاتة"و"كف القمر". وبين فيلم"المدينة"وحتى"هي فوضى"ظللت 7 سنوات بلا عمل وكنت أرفض عروضاً مادية مغرية لكتابة أعمال لا أشعر بها. فأنا لا أستطيع أن أكتب إلا ما أحسه. وإلى اليوم أعتبر نفسي هاوياً للكتابة ولست محترفاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.