تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الائتلاف الوطني العراقي" لا يضع فيتو على أحد ومستعد للتحالف مع أي طرف يلتزم برنامجه
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2010

أكد"المجلس الأعلى"ان"الائتلاف الوطني"يسعى الى أن يصبح مؤسسة تعمل بنظام داخلي متفق عليه، يقود حركته بعد اعلان النتائج النهائية للانتخابات التي جرت الاحد الماضي.
وقال النائب عن المجلس حميد معلة في تصريح الى"الحياة"ان"قائمة الائتلاف الوطني خلال هذه الفترة وما يليها في سعي دؤوب للدخول في تحالفات سياسية لتشكيل الحكومة الجديدة". وزاد" ليس لدينا خطوط حمر تمنع تحالفنا مع اي من القوائم التي لا تتعارض وبرنامج الائتلاف الوطني وما يهمنا حرص تلك القوائم على التعامل بنفس وطني بعيداً من المحاصصة الطائفية"، مشيراً الى ان الائتلاف يسير بنمط منظم ومؤسسي في عمله، وفق نظام داخلي متفق عليه".
وكان"الائتلاف الوطني"الذي يضم الاحزاب الشيعية التقليدية اقر برنامجاً داخلياً على اساس ان يكون رئيس الوزراء المقبل منه، يخضع لبرنامجه ى ومراقبته.
لكن"التيار الصدري"، احد اقطاب الائتلاف، اكد ان"السعي الى تشكيل الحكومة الجديدة لا يعني ممارسة ضغط تقيد سلطة رئيس الوزراء او ابقاءه تحت مساءلة الائتلاف".
واوضحت عضو المجلس السياسي للتيار النائب اسماء الموسوي ل"الحياة"ان"الائتلاف بدأ مفاوضات مع القوائم التي لا تتبنى برامج طائفية او حزبية بغية تشكيل جبهة وطنية واسعة من شأنها ان تشكل الحكومة الجديدة".
واضافت"لا توجد لدينا قوائم مهمشة او ممنوع التحالف معها مادامت تعمل على بناء العراق".
وعن التحالف مع ائتلاف"القائمة العراقية"بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي قالت"ليس لدينا اعتراض على هذه القائمة او تلك ولا بد من التذكير ان بعض قيادات ائتلاف العراقية سبق ان فاتح الائتلاف في امكان التحالف وتشكيل جبهة واسعة".
وتابعت:"اذا اثبتت"العراقية سعيها الجاد لضمان استقرار العراق وتطبيق فعلي لانسحاب قوات الاحتلال فلا مشكلة لدينا من التحالف معها لا سيما ان زعيم التيار مقتدى الصدر اكد في بيانات صريحة التحالف مع اي من القوى التي تعمل على تنفيذ بنود الاتفاق الامني وانسحاب القوات الاميركية بشكل نهائي من الاراضي العراقية".
وعن مرشح الائتلاف لشغل منصب رئيس الوزراء قالت"من السابق لأوانه الخوض في تسمية كبار مسؤولي الحكومة قبل الوقوف على النتائج النهائية للانتخابات النيابية".
وكان القيادي في الائتلاف الوطني عن"حزب الفضيلة"النائب صباح الساعدي اعلن وجود محادثات مع بعض الكتل السياسية. وقال في تصريحات صحافية ان"الدستور يوكل أمر تشكيل الحكومة للكتلة البرلمانية الاكبر، وهذا يعني ان بامكان الإئتلاف تشكيلها إذا تحالف مع كتل أخرى".
واضاف"لن نسمح بعودة اي وزير فاسد سواء من ائتلاف دولة القانون او من غيره"، مشدداً على ان"الائتلاف ليس لديه خط احمرعلى احد ، ولكن لدينا خط احمر على البرامج الفاشلة".
ويذكر أن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي التقى زعيم المجلس الاعلى عمار الحكيم امس للبحث في التحالفات لتشكيل الحكومة.
وتنص المادة 73 من الدستور على ان يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الكتلة النيابية الاكثر عدداً ، لتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشرَ يوماً من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية.
من جانبه اكد النائب عن"لائتلاف الوطني العراقي"جلال الدين الصغير إن"تحالف ائتلافين لن يمكنهما من تشكيل الحكومة والحاجة الى تحالف ثلاثة ائتلافات". واشار في تصريحات صحافية إلى ان"هناك فهماً ربما التبس على الكثير من السياسيين والمحللين في مسألة تشكيل الحكومة اذ إن البعض يعتقد ان تشكيلها يحتاج الى نصف عدد النواب في حين انه يحتاج الى الثلثين". واشار الى ان"التصويت على رئاستي الجمهورية والبرلمان يحتاج الى ثلثي البرلمان".
واكد مصدر من داخل"الائتلاف"رفض كشف اسمه ان"من اهم الكيانات والاحزاب التي يسعى إلى التحالف معها هي"قائمة التحالف الكردستاني"إذ إن اتفاقات سابقة ابرمت بين الطرفين قبل الانتخابات لضمان الطرف الكردي الذي يعد عنصر توازن مهماً".
نشر في العدد: 17142 ت.م: 11-03-2010 ص: 9 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.