إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    الرياض يلحق بالأهلي الخسارة السادسة في روشن    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    حرب نتنياهو .. إلى أين ؟    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    كيسيه لاعب الأهلي: لم نتوقع الخسارة أمام الرياض    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الميسورون يغادرون المدن والفقراء يسرحون فيها . الأعراس زينة الصيف في اليمن
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2009

منذ أواخر حزيران يونيو الماضي، تمارس كوثر طقساً صباحياً غير محبب إليها، ولكنها تؤديه، إذ لا خيار متاحاً أمام الفتاة ذات العشرة أعوام لقضاء بداية نهارها في العطلة الصيفية سوى الذهاب إلى مركز لتحفيظ القرآن، برفقة فتيات الحي اللاتي في سنها.
وفي فترة ما بعد الظهر، تنطلق الفتاة إلى الساحة المحيطة بمنزلها لتلعب مع صديقاتها، شرط إلا يتجاوزن حدود الحارة التي يقطنها، وتقتصر ألعابهن على التسابق، ولعبة"الاستغماية"الاختباء، وغيرها من الألعاب التي يبتكرنها لتمضية الوقت، وما أن تغيب الشمس حتى تعود كل منهن إلى منزلها.
كوثر، كغيرها من الطلاب والطالبات، كانت تنتظر العطلة الصيفية بشوق، ولكنها اليوم لا تمثل لها سوى خلاص"جزئي"من الواجبات المدرسية"المرهقة"، ذلك أن أستاذ تحفيظ القرآن يلزمهن بكتابة واجبات، وحفظ السور التي يدرسنها، في ظل احتمال تعرضهن للعقاب.
أولاد الحي الذي تحيا فيه الطفلة أوفر حظاً منها، كما تراهم كوثر التي تقول:"العيال يلعبوا باليويو والسَياكِل الدراجات الهوائية، وكمان يلعبوا مباريات في الدوري". واليويو، الذي ترى الطفلة أن أبناء حيها محظوظون بالإجازة أكثر منها، كونهم يلعبون به، هو لعبة ذات خيط مطاطي وجسم كروي مقسوم إلى جزءين، وبتحريكه يرتفع وينخفض ويمكن دحرجته على الأرض. غير أنه لعبة تخص الصبيان ولا تنال البنات حظ اللعب بها.
وعلى ذلك فإن ملامح العطلة الصيفية، وبخاصة في أوساط العائلات الفقيرة والمتوسطة الحال، تكاد تنعدم، ما ينعكس على أطفالها. وهذا لا يعني أن الكبار منهم يستمتعون بالعطلة بالشكل المفروض، فأغلبهم يقضي نهاره نائماً، ويخصص فترة ما بعد الظهر للذهاب إلى نوادي البلاي ستيشن أو مقاهي الانترنت، ويكون التسكع في الشوارع أو الجلوس على أرصفة المحال التجارية خياراً متاحاً.
بعض الطلاب والطالبات يخطط منذ بدء العطلة الصيفية لاستغلال الإجازة والخروج منها بمؤهل إضافي، فيلجأون إلى المعاهد التعليمية وتلك التي تدرس مواد الكومبيوتر واللغة الانكليزية. ونادراً ما يلتحق الشباب بالمراكز أو النوادي المخصصة لكمال الأجسام أو الرياضات الأخرى، بسبب تكاليفها المرتفعة.
كوثر كانت لها أمنيات مختلفة هذا الصيف، وهي أن يتمكن والدها من تسفير العائلة إلى القرية، خارج العاصمة. فهناك بنات عمها وخالها وجدتها التي تدللها كثيراً. إلاّ أن ظروف عمل والدها أجلت إجازته إلى رمضان، ما معناه أن قضاء الصيف في أجواء أكثر حرية ورحابة من العاصمة صنعاء فرصة ضاعت.
معظم العائلات المتوسطة الحال والميسورة يهرب ما أن يحل الصيف إلى القرى التي ينتمون إليها، بخاصة إذا كانوا أصحاب منازل مستقلة أو تكون هناك إمكانية لاستقبالهم في بيت الجد أو"البيت الكبير". ويخفف ذلك كثيراً من متطلبات الأطفال، فالمساحة هناك مفتوحة للركض واللعب، من دون قيود، مقارنة بأوضاعهم في المدن.
أما العائلات الفقيرة والمعدمة فيمثل لها الصيف فرصة"لاستثمار"أولادها الذكور والفتيات الصغيرات أحياناً في العمل داخل العاصمة. وذلك بدفعهم للعمل عند إشارات المرور وبيع ما خف وزنه وسهل التكسب منه، بهدف مساعدة الأسرة في مصاريف العيش.
وعن أختها الكبيرة التي تدرس في عامها الجامعي الثاني، تقول الطفلة كوثر:"مسكينة أختي. طوال اليوم تشتغل في البيت، لأنها الكبيرة وأمي تركن عليها". وهذا ما يحدث في البيوت اليمنية فانشغال الفتيات بالدراسة في المراحل الثانوية أو الجامعة طوال العام الدراسي، يكون سبباً لتخفف عنهن أعباء العمل. ولأجل ذلك يقضين هذا"الدَيْن"في الإجازة بتسليمهن زمام الأمور طوال فترة العطلة الصيفية.
إلى ذلك فإن أجمل ما يزيّن العطلة الصيفية في اليمن، وبخاصة في صنعاء، هو كثرة الأفراح، إذ لا تكاد القاعات المخصصة لهذه المناسبات تفرغ، في أي من أيام شهري تموز يوليو وآب أغسطس، بما يجعل الشهرين موسماً دسماً للفرق الفنية التي تحيي الأفراح، فتعمد إلى رفع مستحقاتها المالية ولا يكون أمام الأسر سوى القبول.
كما تشهد الأسواق بمنتجاتها المختلفة الملبوسات والمأكولات نشاطاً تجارياً ضخماً، ما يسهل على التجار التلاعب بالأسعار ورفعها، أو تصريف بضائعهم القديمة، في ظل إقبال الناس على شراء حاجات العطلة المختلفة.
نشر في العدد: 16911 ت.م: 23-07-2009 ص: 22 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.