هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصيف في اليمن السعيد "ضيف" ثقيل محمل بعمالة الأطفال والمشادات والعراك
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2008

ثلاثة تميّز الصيف اليمني: ازدحام سير لا يطاق، وانقطاع مستمر للكهرباء، وبلوغ ظاهرة عمالة الأطفال ذروتها. وذلك إلى جانب ملامح أخرى لا يلقى لها بال، وتتمثل في غياب برامج تخصّ الإجازة المدرسية، إذ لا يخطط لها أحد، أو يعتدّ بها لاستقبال العطلة، الممتدة أربعة أشهر.
لذا، فالصيف لا يعني للأسر اليمنية - باستثناء بعضها - سوى تغير المناخ. وقدوم هذا"الضيف"الساخن"الثقيل"يؤرقهم، لما يحمله من أعباء يصنعها بقاء أطفالهم فترات أطول في المنزل، ما يعني ارتفاع وتيرة المشاكل وزيادة المشاحنات بين الأخوة المتقاربة أعمارهم، في معظم الأحيان، وحتى بين الكبار والصغار، فالتوتّر يصيب كل أفراد الأسرة، والجيران أيضاً.
وعليه، تبقى الأسرة أمام خيارات محدودة، تؤدي كلها إلى إخراج الأبناء من حرم المنزل مدة توازي مدة الدراسة المنقضية. وحينئذٍ، يدفع أولياء الأمور، الفقراء بخاصة، أبناءهم إلى العمل في الأرصفة، وبيع كل ما خف وزنه وسهل الحصول على ماله، أو يدفعونهم إلى المراكز الدينية لتلقي علوم القرآن وحفظه. والخيار الثالث، معاهد اللغة والكومبيوتر.
بشار مهيوب، ذو السنوات الست، اختار راغباً الجلوس أمام"بسطة"، اشترى محتواها والده، لكي"يطلب الله"، كما قال.
ومنزل بشار عامر بالبنين والبنات:"نحن 3 أولاد وبنتان، وعندي أخ اصغر مني"، كلهم يعملون ويطلبون الله رزقاً حلالاً طيباً. وإخوانه، أحدهم يعمل في دكان صغير للعائلة، والآخر يبيع أغراضاً على عربة متجولة. وأختاه تصنعان أشياء وتبيعانها لنساء الحي، في حين يعمل والده عسكرياً، ووالدته تدير شؤون البيت.
ملامح حياة بشار لا تختلف عما يدور في كل بيوت الأسر الفقيرة أيام الصيف، فكل أفرادها يستغلون ساعات النهار، في توفير مصدر إضافي للرزق، ويخططون للعام الدراسي المقبل، أو لمناسبة ينتظرونها. ولا يعني لهم قدوم الصيف سوى ارتفاع في درجة الحرارة، لا يعدو كونه طارئاً وسينتهي.
بشار، صاحب الجسد الضئيل، لا يبقى طوال النهار واقفاً على بسطته التي تحتوي أقلاماً ودفاتر ملاحظات صغيرة... فدوامه ينتهي عند الظهر، لأن أهله يخافون عليه. ويجني الطفل طيلة وقفته تلك 500 ريال نحو 2.5 دولار، ويقول :"إما اشتري بضاعة جديدة، وإما أخبّئ الزلط، وأبي يشتري لي". وإذا كان بشار يخبئ ما يجني من مال، فهو لا يخطط إلا للتسجيل في العام الدراسي الجديد، وشراء حقيبة جديدة، أما الأقلام فموجودة.
لا يكتفي طه أحمد 7 سنوات، بدراسة تخصص واحد في العطلة، ولذا تسجّل في المعهد لدراسة اللغة الإنكليزية والكومبيوتر، والطفل، كما يصفه مدرسه،"نابغة"، ولديه رغبة مستمرة في الدراسة.
يقول طه:"إيشْ اعمل بالعطلة، ضروري أدرس ودراستي بتكمل في رمضان. وبعدين أسافر لأن رمضان في المدرسة إجازة". يدرس الطفل في مدرسة خاصة لذا يؤجل إجازته أو اللعب والتسلية إلى رمضان.
أحلام الصيف"يرحّلها"الفقر
أن يخطط أرباب الأسر للسفر إلى خارج الوطن، لقضاء العطلة الصيفية أو تنفيذ برنامج صيفي، يضمن عودة الأبناء إلى المدارس بأحمال أخف وكدر أقل، فهذا ما لا يفكر فيه إلا قلة من اليمنيين. وهؤلاء، في معظم الأحيان، ينتمون إلى الطبقات المخملية الميسورة.
بيد أن هذا لا يعني أن أيام الصيف تخلو تماماً من نزهات ترفيهية، فأفراد الأسر اليمنية، وبخاصة في العاصمة صنعاء، يعمدون إلى تنظيم رحلات، جماعية أحياناً، لا تطول لأكثر من يوم إلى خارج العاصمة، أو داخلها في الحدائق والمتنزهات القليلة المتوافرة.
تقول براء الصالح، وهي طالبة في الصف الثاني الثانوي:"معظم الناس يقولون إنه لا توجد أماكن للترفيه في المدينة. لا حدائق ولا نوادي، وإذا وجِدت فهي محدودة ولا تلبي رغبات الناس. لذا، من الصعب أن يفكر أحد في إجازة الصيف. وهناك عائلات فقيرة كثيرة لا تستطيع تدبير بدلات السفر ومغادرة الوطن. وتفضل استغلال العطلة في الدراسة أو العمل الاضافي، مثلاً".
براء تتابع، في معهد، دروساً للتقوية في مقرري الفيزياء والرياضيات، استعداداً لعامها الأخير في المدرسة، ولكنها موعودة بالسفر إلى الأردن مع أهلها، لقضاء جزء يسير من الصيف بين أقاربهم هناك. زميلها في المعهد نفسه، محمد إبراهيم، يقول إنه وعائلته أو مع أصدقائه، يذهبون بين أسبوع وآخر، لقضاء نهار كامل خارج العاصمة، أو في الحدائق العامة. ولكنه، في هذه الأيام، ول"قتل الوقت"، يذهب بعد العصر إلى محال الإنترنت.
معظم سكان المدن والمحافظات يلجؤون إلى زيارة الأهل في القرى، والتمتع بضيافة الأخوال والأعمام والأجداد، والمناخ النقي، وقضاء قسط من العطلة الصيفية، قبل العودة إلى المدن الخانقة.
هذا ما يعتقد هلال حميد، الذي انهى المرحلة الثانوية وينتظر النتائج، أنه بديل من السفر إلى خارج اليمن، لأنه أقل كلفه ويؤدي الغرض نفسه، أي"تغيير الجو". لذا، فهو يخطط للسفر مع أهله إلى منزل جده في القرية، والبقاء هناك حتى العيد، كما اعتادوا منذ الصغر.
توافقه أماني القرعي، التي ترى أن إجراءات السفر المعقدة وتكاليفها المرتفعة، هي ما يجعل الأسرة اليمنية لا تفكر في الصيف، أو تخطط له، ويبقى خيار دراسة دورات في اللغة و الكومبيوتر هو الوحيد. وتضيف القرعي:"... بالنسبة إلى البنات، ليس كما يشاع أننا نهرب إلى المعهد من عمل البيت، فالعمل يستنانا يستنانا".
وعلى خلاف هلال وأماني، تستعد ريام القباطي وعائلتها للسفر إلى ماليزيا لقضاء عطلة الصيف. والشابة أنهت الثانوية، وبدأت مذ ذاك بدراسة اللغة الإنكليزية، وستنتهي آخر دوراتها قبل موعد سفرها، تماماً.
يتحالف هبوط فصل الصيف مع العروض التي تقدمها المعاهد على اختلاف ما تدرسه، فالعروض المغرية، والتخفيضات في أسعار الكتب والدورات التي تصل إلى 50 في المئة، تملأ لوحاتها الشوارع.
وهو ما يعتبره أحمد الفاتح، مدرس الكومبيوتر، حافزاً إضافياً لدخول الطلاب إلى المعاهد، بخاصة تلك التي تدرس الكومبيوتر واللغة، وهما المادتان المطلوبتان أكثر من غيرهما.
مدير المعهد البريطاني الحديث - فرع الجامعة، محمد كاظم، يرجع الضغط الكبير على المعاهد بمختلف تخصصاتها، من تلاميذ المدارس وهم الفئة الكبرى للداراسين فيها بخاصة بحلول الصيف، إلى 3 أسباب: أولها، أن بقاء الطلاب في المنزل يشعرهم بالملل.
وثانيها شعور الأسرة بأن ابنها يمثل لها عبئاً فتدفع به إلى الدراسة في المعهد. وثالثها، بقاء الأبناء من دون رقيب على أرصفة غير صحية وغير آمنة، أمر خطير.
وكاظم يلتقي طلاباً لا يرغبون في الدراسة الأكاديمية، لأنهم أنهوا مدارسهم للتو، ويستدل عليهم من غيابهم المتكرر وبلا مبرر، فضلاً عن طلبهم الانتقال من قسم إلى آخر، خلال فترات وجيزة. ويؤكد مدير المعهد البريطاني الحديث، الذي يُعتبر من أقدم المعاهد، أن معظم الطلاب يلجأ إلى الدراسة في المعاهد، أو مراكز تحفيظ القرآن لأن لا برامج صيفية. كما أن النوادي والحدائق الترفيهية محدودة، ما يحرم الأسر اليمنية من الخيارات.
يعرف أطفال كثيرون مصيرهم المنتظر ما أن ينهوا عامهم الدراسي، إذ يتوجب عليهم التوجه إلى مراكز التحفيظ التي يقوم عليها مدرّس مادة القرآن في المدرسة أو قيّم الجامع، وبرسوم تسجيل زهيدة لا تزيد عن 500 ريال وهو المبلغ الذي يجنيه بشار مهيوب من بسطته، يقبل الطالب ويتعلم القرآن وعلومه. وتهدف هذه المراكز إلى زيادة تمسك الطلاب بدينهم وتعميق مفاهيمه في عقولهم.
ثلث البرامج الصيفية للفتيات
بلغ عدد المراكز والمخيمات الصيفية في اليمن لهذا العام، وقد دُشنت في منتصف تموز يوليو الجاري، 720 مركزاً ومخيماً، تغطي مختلف مديريات محافظات الجمهورية، وتستهدف 300 ألف طالب وطالبة ينتمون الى مختلف الفئات العمرية.
ووزّعت موازنة المخيمات والمراكز الصيفية للشباب للعام الحالي وبرامجها ال720، على 31 مخيماً و718 مركزاً، منها 382 مركزاً للشباب و134 مركزاً للفتيات و48 مركزاً لتعليم الواجبات الدينية و30 مركزاً للمرشدات و34 مركزاً مهنياً، ومثلها للكومبيوتر واللغات، و58 مركزاً رياضياً و8 مراكز جامعية، يستفيد منها أكثر من مئتي ألف مشارك ومشاركة وبواقع 300 لكل مركز ولمدة 40 يوماً على التوالي.
إلى ذلك، هناك 1294 مركزاً لتعليم الواجبات الدينية، تنتشر على مستوى الجمهورية، أنشأتها وزارة الأوقاف والإرشاد، تختص بتحفيظ القرآن الكريم وتعزيز القيم الوسطية والاعتدال، وتعميق مبادئ الدين الإسلامي الحنيف في أوساط النشء والشباب. ووصل عدد الملتحقين بها، حتى منتصف تموز، إلى نحو 120 ألفاً، منهم 37 ألف فتاة، بحسب ما صرحت به وزارة الأوقاف.
وتهدف الحكومة اليمنية من تنفيذ هذه المراكز والمخيمات الشبابية إلى نشر الوعي بين أوساط الشباب وغرس قيم الوطنية، كونهم شريحة مستهدفة لنشر الأفكار الإرهابية والتطرف، كما يُعتبرون ضحايا السلاح، ويقع معظمهم فريسة للبطالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.