الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصف صاروخي على منطقة أور الأثرية ... ومقتل أحد موظفي البنتاغون وسط بغداد . ذبح أميركي في "المنطقة الخضراء"
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 2009

أعلن الجيش الأميركي أمس، العثور على جثتين لشخصين يعملان مع وزارة الدّفاع الأميركية البنتاغون، تعود إحداهما لأميركي، في"المنطقة الخضراء"المحصنة وسط بغداد حيث أدى سقوط صاروخ الى مقتل مدني آخر يعمل مع الوزارة.
وأوضح القومندان جوزيه لوبيز أحد الناطقين باسم القوات الأميركية أن"صاروخاً سقط في المنطقة الخضراء ليل الجمعة أسفر عن مقتل مدني يعمل مع وزارة الدفاع". لكن الناطق امتنع عن تأكيد ما إذا كان القتيل أميركياً، خصوصاً أن أجانب يعملون مع وزارة الدفاع.
كما أعلن الجيش الاميركي العثور في"المنطقة الخضراء"على جثة"مواطن أميركي مدني يعمل مع وزارة الدفاع"، مشيراً الى عدم وجود تفاصيل اضافية، ولا سيما أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة ملابسات الحادث. ولم يحدد البيان الأميركي ما إذا كان المعني رجلاً أو امرأة، كما لم يذكر أنه قضى قتلاً.
وقال مقداد جبريل الناطق باسم القوات الأميركية في العراق ل"الحياة"إن قيادة التحقيقات الجنائية التابعة للجيش ما زالت تحقق في القضية لمعرفة كيفية وصول جثة المدني الأميركي قرب السفارة والجهة المنفذة للجريمة، مشيراً الى أن هوية الضحية لن تُكشف قبل انتهاء التحقيق.
وذكرت مطلعة في المنطقة الخضراء ل"الحياة"أن القوات الأميركية بدأت التحقيق مع عناصر نقاط التفتيش وحراس الأمن الذين كانوا موجودين في المكان ليلتي الخميس والجمعة الماضيين لمعرفة كيفية وصول جثة الجندي المذبوح بآلة حادة الى المكان المذكور.
وكانت الشرطة العراقية أعلنت في بيان لها مقتل أميركي طعناً بآلة حادة، لافتة الى العثور على جثته معصوبة العينين ومقيدة اليدين قرب السفارة الأميركية في"المنطقة الخضراء". وأكد البيان أن القتيل وهو في العقد الخامس من عمره نُحر بآلة حادة وتعرض للطعن في أماكن متفرقة من جسده وعُثر على جثته ليل أول من أمس وقد عصبت عيناه وقيدت يداه خلف ظهره داخل سيارة. ويأتي هذا الحادث في وقت تبدأ فيه ازالة الحواجز الاسمنتية من بعض مداخل المنطقة التي تضم مقرات الحكومة وسفارات أجنبية. يذكر أن الجيش الأميركي سلم في الأول من كانون الثاني يناير الماضي السيادة في"المنطقة الخضراء"الى القوات العراقية. يشار الى أن مساحة هذه المنطقة تبلغ 14.5 كيلومتر مربع.
وعلى الصعيد الأمني أيضاً، أعلن مسؤول عراقي سقوط صاروخين فجر أمس في احد المعابد الواقعة ضمن موقع مدينة أور الأثرية، ما أسفر عن وقوع أضرار جسيمة في السقف والجدران والغرف. وأوضح عبدالامير الحمداني مدير عام السياحة والآثار في محافظة ذي قار، وكبرى مدنها الناصرية 380 كلم جنوب بغداد، ان"الصاروخ الاول اصاب معبد غيك باركو 150 مترا شرق الزقورة وتسبب بأضرار في الجدران والسقف وغرف المعبد". يشار الى أن موقع أور يضم عشرات المعابد. وأضاف ان"الصاروخ الثاني سقط في موقع اثري جنوب الزقورة، واحدث حفرة عميقة قطرها عشرة امتار، ما ألحق اضرارا بالمواد الفخارية والاجر القديم". وكانت السلطات العراقية تسلمت منتصف الشهر الجاري موقع زقورة اور الاثري من الجيش الاميركي بعد ست سنوات على الاجتياح الاميركي للعراق في 2003. وتتمركز قوة من الشرطة العراقية في الموقع الاثري حالياً.
ورجحت مصادر أمنية أن يكون القصف مستهدفاً قاعدة الامام علي الجوية القريبة لأن قوة أميركية لا تزال تتمركز هناك. وشكلت أور وزقورتها الاثرية مركزاً للحضارة السومرية التي سادت بين مطلع الألف الرابع قبل الميلاد حتى 2350 قبل الميلاد. وتشير النصوص الدينية الى أن النبي ابراهيم يتحدر من أور ويعرف الانجيل المكان باسم اور الكلدانيين. وتمتد المواقع الأثرية على مساحة ثمانية كيلومترات مربعة.
وكانت الزقورة التي شيدت حوالي عام 2100 قبل الميلاد معبداً لاله القمر كما كانت منزلاً للنبي ابراهيم. وتقول مصادر تاريخية إن الكلدانيين والسومريين والاكاديين والبابليين سكنوا مدينة أور عاصمة المملكة السومرية خلال الألف الثالث والرابع قبل الميلاد. وتشير الى أن أور هجرها سكانها عام 500 قبل الميلاد بسبب تغيير طرأ على مجرى الفرات وانحرافه ثلاثة كيلومترات باتجاه الشرق. وموقع اور من اقدم مدن حضارات بلاد الرافدين، وحققت تطوراً في ميادين التشريعات والفنون والكتابة والعمل والمعرفة في الحقبة السومرية.
وفي الموصل، ذكرت الشرطة العراقية أن عبوة مزروعة على الطريق استهدفت دورية للشرطة ما أسفر عن اصابة ثلاثة من عناصرها في وسط الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومتراً شمال بغداد.
نشر في العدد: 16851 ت.م: 24-05-2009 ص: 10 ط: الرياض
عنوان: ذبح أميركي في "المنطقة الخضراء"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.