وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يلعب بطولتها نور الشريف وجمال سليمان . دراما الصعيد تعود الى الواجهة
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2009

تتوالى التحضيرات لتدشين عدد من المسلسلات التلفزيونية التي تتناول مجتمع الصعيد الذي بات من خلال قضاياه ومشاكله مادة محببة لدى عدد من كتاب الدراما ومخرجيها، ونجومها من المصريين أو العرب، علما بأن هذه النوعية من الأعمال تحظى بجماهيرية كبيرة على الصعيدين المصري والعربي.
أول هذه المسلسلات"فرح إبليس"من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج سامي محمد علي وبطولة جمال سليمان وعبلة كامل ومحمود الجندي وريهام عبد الغفور وحنان مطاوع. ويعيد هذا العمل جمال سليمان إلى دراما الصعيد بعد غياب سنتين حين قدم مسلسل"حدائق الشيطان"الذي كان بوابة دخول كبيرة له إلى البيوت المصرية. ويجسد سليمان في هذا العمل شخصية إجرامية أشبه بشخصية"خط الصعيد"التي ذاعت شهرتها في اربعينات القرن العشرين وخمسيناته، من خلال دور"همام رسلان"وهو رب عائلة صعيدية يمتلك الكثير من المال والنفوذ، ويعيش في الصعيد متمسكاً بكل عاداته وتقاليده.
ثاني هذه الأعمال مسلسل"الرحايا"من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسني صالح في أول تجربة إخراجية له بعدما عمل مديراً للتصوير في عدد من أعمال المخرج إسماعيل عبد الحافظ. ويعيد هذا العمل نور الشريف إلى دراما الصعيد بعد غياب أكثر من عشرين سنة منذ قدم واحداً من أفضل أعماله التلفزيونية من خلال مسلسل"مارد الجبل"أمام ليلى حمادة ورجاء حسين. ويجسد الشريف في هذا المسلسل شخصية"محمد أبو دياب"، وهو رجل ذو سطوة وجاه في صعيد مصر. وتشاركه البطولة سوسن بدر ولطفي لبيب وأحمد صفوت وريم البارودي.
أما ثالث هذه الأعمال فيحمل عنوان"المهرة والخيال"الذي كان مقرراً أن يلعب بطولته ممدوح عبد العليم قبل أن يتعاقد على بطولة الجزء الثاني من مسلسل"المصراوية"، ويجري التفاوض حالياً مع فنانين آخرين للقيام بالبطولة، من بينهم رياض الخولي وكمال أبو رية. المسلسل مأخوذ عن رواية الأديب يوسف القعيد"قطار الصعيد"عن سيناريو وحوار فايز رشوان، وتدور قصته حول تقاليد وعادات أهل الصعيد من خلال شخصية رجل متجبر يفرض سيطرته على أهل القرية التي يعيش فيها، ما يؤدي إلى كراهية الجميع له.
وبينما أشار بعض الصحف الى مشاركة الهام شاهين في بطولة مسلسل"حورية في المدبح"من تأليف عبد المنعم شطا وإخراج احمد صقر، نفت شاهين الخبر، علماً آنها قدمت في السابق ثلاثة مسلسلات صعيدية، هي"الكومي"و"مسألة مبدأ"و"امرأة من نار".
وكانت هذه النوعية من الدراما اقتصرت في رمضان الماضي على عمل وحيد عنوانه"في حضن الجبل"لأحمد عبد العزيز ونرمين الفقي ويوسف شعبان من إخراج أشرف سالم.
يذكر ان الدراما الصعيدية حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً خلال الأعوام العشرين الماضية، ما دفع عدد من النجوم إلى الترحيب ببطولتها وحققوا فيها تفوقاً على أعمالهم الأخرى، ومن هؤلاء يحيى الفخراني في"الليل وآخره"وفاروق الفيشاوي في"غوايش" و"الدم والنار"وممدوح عبدالعليم في"الضوء الشارد"وأثار الحكيم ورياض الخولي في"الفرار من الحب"وسهير البابلي وفتحي عبد الوهاب وجومانة مراد في"قلب حبيبة"وحسين فهمي وعبلة كامل في"حق مشروع"وفيفي عبده في"أزهار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.