السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2008


خرائط الشرق الأوسط في "أينَ" أولاً
أطلق محرك البحث باللغة العربية"أينَ"Ayna أخيراً، خدمة الخرائط الرقمية التفاعلية للأماكن والمؤسّسات التجاريّة في العواصم العربيّة الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتبيّن تلك الخرائط الشوارع وتفاصيلها في 26 مدينة في 17 بلداً مع شروح تفاعلية باللغات العربيّة والإنكليزية والفرنسيّة. ويعتبر ذلك سبقاً، إذ لا تتوافر خرائط مشابهة للمنطقة العربية في محركات البحث على الإنترنت.
ومع خدمة"خرائط أينَ"، يتمكّن الأفراد والشركات من إيجاد النقاط المثيرة لاهتمامهم وإضافة شروحهم وتعليقاتهم عليها. ويظهر عليها أكثر من مئة ألف نقطة اهتمام، يحتوي كل منها على معلومات باللغات الثلاث الأكثر تداولاً في الشرق الأوسط.
وتستفيد هيئات الخدمات العقاريّة والمصرفيّة والفندقيّة والسياحيّة من"خرائط أينَ"، إذ تستطيع كل هيئة أن تضع نفسها على الخريطة التفاعلية باعتبارها نقطة اهتمام، ما يفيد في جذب الزبائن إليها.
وتُعطي تلك الخدمة عينها إمكان حفظ الخريطة ونقاطها ومعلوماتها في أيّ موقع إلكتروني إلى جانب الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وغيرها.
ويعتبر محرّك البحث"أينَ"وحيداً أيضاً في تقديمه خدمة"جيو أر أس أس"GeoRSS التي تمكّن من الحصول على آخر الأخبار من المواقع التي يشترك فيها المستخدم بتلك الخدمة، مع ربط الأخبار المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمعالم الخريطة التفاعلية، بحيث تظهر تلك الأخبار عند النقر على معالم الخرائط. وتقدّم طريقة مبتكرة للحصول على الأخبار.
وتشتمل خدمة"خرائط أينَ"المستقبليّة على تزويد المستخدمين بخيار التوجيه، تحديث المعلومات على الخريطة ونشر إظهار النقاط المتصلة بالشركات التجاريّة في المنطقة. ويعتزم محرك البحث"أين"تقديم خدمة الخرائط والأخبار بصورة تتناسب مع الهواتف الخليوية.
وتضمّ قائمة المدن في"خرائط أينَ"بيروت، دمشق، بغداد، عمّان والعقبة، الرياض وجدّة ومكّة والمدينة المنوّرة، مدينة الكويت، الدوحة، المنامة، دبي، أبو ظبي، مسقط، صنعاء، القاهرة والإسكندريّة وشرم الشيخ والغردقة، الخرطوم، طرابلس، تونس، الجزائر، الرباط ومراكش.
"انتل"تربط الكومبيوتر الدفتر بالخليوي
أطلقت شركة"فوجيتسو سيمنز"Fujetsu Siemens العالمية المتخصصة في الصناعة الالكترونية، سلسلة من الحواسيب الدفترية "تابلت"Tablet تتميّز بأنها تدار بواسطة معالجات رقمية من نوع"سنترينو 2"Centrino2 التي تنتجها شركة"انتل"Intel العملاقة. ولفتت الشركة إلى أن هذه الحواسيب تصل الأسواق العالمية بالتزامن مع إطلاق"انتل"لمعالجات"سنترينو 2"المتطورة.
وبيّنت أيضاً عزمها على إمداد الجمهور بالمزيد من طرازات الحواسيب الدفترية المدعومة بمعالجات"سنترينو 2"مثل حواسيب اللوح الذكية المُخصّصة للمبتدئين والطلبة. وأوضحت الشركة عينها أن الحواسيب الدفترية من فئات"اسبريمو موبايل في"ESPRIMO Mobile V، وپ"اسبريمو موبايل"ESPRIMO Mobile وپ"لايف بوك"LIFEBOOK تتسم بقدراتها في مجال الاتصالات المتطورة أيضاً. والمعلوم أن حواسيب"اسبريمو موبايل في"مصمَّمة للمكاتب المنزلية والشركات الصغيرة، وتتمتع بأداء متقدم يتناسب مع أسعارها المعقولة. وتتسِم حواسيب"اسبريمو موبايل"بمواصفاتها الاحترافية التي تلبي مُتطلبات الأعمال المُكثّفة. وتتميّز فئة"لايف بوك"بخفة وزنها وصغر حجمها وتصميماتها الأنيقة، إضافة إلى مزاياها التقنية الفائقة. وتتناسب أيضاً مع حاجات من يكثرون من التنقل.
وتحتوي تلك الفئات من الحواسيب على تقنية الحزمة العريضة النقالة التي تضمن الاتصال بشبكات الهواتف النقّالة من فئة"يو ام تي اس"UMTS وكذلك شبكات الجيل الثالث للخيلوي"3 جي"3G.
وبواسطة شبكات الخليوي، تتصل تلك الحواسيب لاسلكياً مع الانترنت عبر تقنية"اتش أس دي بي إيه"HSDPA التي تعطي اتصالاً بالحزمة العريضة مع شبكة"الويب". وتؤدي هذه التقنيات الاتصالية الى تسهيل التعامل مع الخدمات التفاعلية مثل التخاطب المرئي أو الخدمة الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت أو النفاذ إلى البيانات أو تبادل مُلحقات الرسائل الإلكترونية الضخمة بسرعة لافتة عبر الشبكات اللاسلكية وغيرها.
كومبيوتر الألعاب
طوالَ الأعوام الماضية، وجَّهت شركة"أيسر"Acer العالمية جهودها في البحث والتطوير للارتقاء بتجربة ألعاب الكومبيوتر الشيِّقة، التي تجذب الأجيال الشابة على وجه الخصوص. ويظهر ذلك الولع من خلال الأعداد المليونية التي تمارس الألعاب الإلكترونية الجماعية عبر الإنترنت.
وأخيراً، أطلقت"أيسر"حواسيب"أسباير بريديتور"Aspire PREDATOR المتخصّصة في التعامل مع الألعاب الإلكترونية المُعقّدة بطريقة سلسة. وبفضل تقنياتها المتطورة وتزويدها أنواعاً متعدِّدة من منصات التهيئة، تضمن حواسيب"أسباير بريديتور"لعشاق الألعاب الإلكترونية تجربة ممتعة في مستوياتها المختلفة. وقد أُخضِعت تلك المنصات لتجارب مُكثّفة لضمان أن يأتي أداؤها متوافقاً مع توقّعات الجمهور، إضافة إلى المحافظة على طابع السهولة الكبيرة في الاستعمال.
وفي السياق عينه، قدّمت"أيسر"لمحبي الترفيه الرقمي فرصة تثبيت هذه الحواسيب في منازلهم وتشغيلها بسهولة كبيرة. ويُلاحَظ أن التصميم الخارجي لهذه الحواسيب مستوحى من الألعاب الإلكترونية وأجوائها.
وزُوّدت هذه الفئة من الحواسيب بحلول تجمع بين المعايير الأمنية الصارمة والسرعة العالية في الاتصال مع الانترنت.
والمعلوم أن"أيسر"تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الشركات المُزوّدة لحلول تقنية المعلومات، وفقاً لتقدير مؤسسة الاستشارات العالمية المستقلة"غارتنر". وتعدُّ الألعاب الرقمية من أبرز المجالات التي تتبوأ فيها"أيسر"مكانة ريادية بعدما أولتها اهتماماً خاصاً وتفوقت فيها على منافسيها.
أخبار سريعة ...
انطلاقاً من خبرتها الواسعة في صناعة حلول العرض المرئية التي تمتدُّ لنحو من عشرين عاماً، أطلقت شركة"فيوسونيك"ViewSonic معيار"اعتماد الدقة اللونية الاحترافية"المُخصّص لضمان نقاء الصورة وجودتها ودقتها في الشاشات وأجهزة العرض الضوئي.
وبيّنت"فيوسونيك"ان معيار"اعتماد الدقة اللونية الاحترافية"سيضمن توفير أفضل درجات الألوان النقية والثرية المُفعمة بالحياة. ويتكامل هذا المعيار مع تقنيتي"أوبتي كولور"OptiColour وپ"فيوماتش"ViewMatch التي تصنعها الشركة عينها.
وقّعَت شركتا"بريتيش تيليكوم"BT وپ"غلف دي تي إتش"Gulf DTH عقد تعاون مدّته 5 سنوات. والمعلوم أن الشركة الثانية تدير شبكة"شوتايم أرابيا"التي تحظى بمكانة مرموقة في المحطات التلفزيونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبموجب هذه الاتفاقية، تربط"بريتيش تيليكوم"عمليات"غلف دي تي إتش"في المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة، من خلال استخدام شبكتها المتعددة البروتوكولات"ام بي أل أس"MPLS.
أعلنت شركات"إتش بي"HP وپ"انتل"Intel وپ"ياهو"Yahoo عن تخصيص مختبرات دولية ومراكز لقواعد البيانات، لكي تعمل في إطار مبادرة"حوسبة السحاب"Cloud Computing. وتسعى هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون بين الجامعات والحكومات والشركات المختلفة. وتوفر مختبرات"إتش بي"وپ"انتل"وپ"ياهو"بيئة رقمية دولية خاصة بالإنترنت تساعد على تطوير بحوث البنية التحتية والخدمات الخاصة بپ"حوسبة السحاب".
خفّضت"مجموعة الاتصالات"الأردنية لشبكات الخليوي أسعار خدمة الربط الدولي مع شبكة الإنترنت العالمية والمعروفة بإسم"أي بي كونكتيفيتي"IP Connectivity بنسب تتراوح بين 15و 52 في المئة، بداية من شهر آب أغسطس الجاري.
اعتمدت الجامعة الأردنية نظام البريد الإلكتروني"اكستشينج سيرفر 2007"Exchange Server 2007 الذي تصنعه شركة مايكروسوفت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.