استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة ويمبلدون . نادال يؤكد تفوقه على فيدرر ويحرز اللقب للمرة الأولى
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2008

أكد الاسباني رافايل نادال المصنف ثانياً تفوقه على السويسري روجيه فيدرر المصنف أول وحامل اللقب في الأعوام الخمسة الأخيرة عندما تغلب عليه 6-4 و6-4 و6-7 5-7 و6-7 8-10 و9-7 في نهائي ماراثوني وتاريخي وتوج بلقب بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى، للمرة الأولى في تاريخه.
وعزز نادال تفوقه على فيدرر بمعدل 12 انتصاراً في مقابل 6 هزائم، معظمها على الأرض الترابية.
وكان نادال تغلب على فيدرر في المباراة النهائية لبطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، على ملاعب فلاشينغ ميدوز قبل نحو شهر، عندما توج بلقبه الرابع على التوالي في البطولة الفرنسية.
وهي المرة الأولى التي ينجح فيها نادال في التتويج بلقب كبير على الملاعب العشبية كونه اختصاصياً في الملاعب الترابية ونال 4 ألقاب كبرى عليها وكانت جميعها في رولان غاروس.
وبات نادال 22 عاماً أول لاعب يحقق الثنائية رولان غاروس وويمبلدون منذ عام 1980 عندما حقق هذا الانجاز السويدي بيورن بورغ.
كما أصبح نادال أول اسباني يحظى بشرف إحراز لقب البطولة منذ عام 1966 حين ناله مانويل سانتانا.
وضرب نادال أكثر من عصفور بحجر واحد فهو ثأر لخسارته نهائي البطولة في العامين الأخيرين أمام فيدرر بالذات، وجرده من اللقب وحرمه من إحراز اللقب السادس على التوالي والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع بورغ بالذات ورفع رصيده من الألقاب الكبرى إلى 13 لقباً بعد ملبورن الاسترالية أعوام 2004 و2006 و2007، وويمبلدون 2003 و2004 و2005 و2006 و2007 وفلاشينغ ميدوز الاميركية أعوام 2004 و2005 و2006 و2007، ليبقى على بعد لقبين من صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى الأميركي بيت سامبراس صاحب 14 لقبا. كما حرم نادال منافسه وغريمه التقليدي فيدرر من استعادة نغمة الألقاب الكبرى الغائبة عن خزائنه هذا العام بعد فشله في بطولتي استراليا وفرنسا بخروجه من الدور نصف النهائي في الأولى على يد ديوكوفيتش، وخسارته النهائي في الثانية أمام نادال. والحق نادال الخسارة الأولى بفيدرر على الملاعب العشبية منذ عام 2002 وتحديداً عندما خرج من الدور الأول بخسارته أمام الكرواتي ماريو انسيتش، وأوقف انتصاراته المتتالية عليها عند 65 فوزاً متتالياً. كما هي الخسارة التاسعة لفيدرر في مقابل 45 فوزاً هذا العام الذي اكتفى فيه حتى الآن بلقبين فقط في استوريل البرتغالية وهاله الألمانية وحل وصيفاً في 3 دورات منها رولان غاروس.
وهذا اللقاء هو السادس على التوالي بين نادال وفيدرر في نهائي البطولات الكبرى 3 في رولان غاروس الفرنسية و3 في ويمبلدون، وال 18 بينهما في مختلف الأدوار لمختلف البطولات والدورات التي بدأت عام 2004 في دورة ميامي، إحدى الدورات التسع الكبرى، وانتهت بفوز الاسباني على الأرض الصلبة، وكان آخرها مطلع الشهر الماضي في نهائي رولان غاروس.
واستحق نادال اللقب لأنه كان الأفضل في معظم فتراتها وكان بإمكانه حسم لقبها في أكثر من مرة وقبل المجموعة الحاسمة، بيد أن خبرة فيدرر وتألقه حال من دون ذلك وفرض الاحتكام إلى مجموعة خامسة حاسمة كانت الكلمة الأخيرة فيها للاسباني بعد مباراة ماراتونية هي الأطول في تاريخ البطولة إذ استغرقت 4 ساعات و48 دقيقة.
وحقق نادال فوزه ال 55 في مقابل 7 هزائم هذا العام الذي أحرز فيه حتى الآن 7 ألقاب وحل وصيفاً في 3 دورات.
ونجح نادال في كسر إرسال فيدرر في الشوط الثالث من المجموعة الأولى ليتقدم 2-1 قبل أن يحسمها لمصلحته 6-4 في 48 دقيقة.
وهي المجموعة الأولى التي يخسرها فيدرر في البطولة بعد 15 مباراة متتالية.
ورد فيدرر التحية لنادال في الشوط الثاني من المجموعة الثانية عندما كسر إرساله للمرة الأولى في المباراة ليتقدم 2-صفر ثم 3-صفر و4-1، لكن الاسباني نجح في كسر إرسال السويسري للمرة الثانية في المباراة والأولى في المجموعة، وذلك في الشوط السابع مقلصاً الفارق 3-4 قبل أن يدرك التعادل 4-4.
وتابع نادال انتفاضته ونجح في كسر إرسال فيدرر في الشوط التاسع ليتقدم 5-4 ثم أنهاها لمصلحته 6-4 في 46 دقيقة.
واشتدت المنافسة بين اللاعبين في المجموعة الثالثة التي استمر التعادل فيها حتى الشوط الرابع، سنحت بعدها فرصتان للسويسري لكسر إرسال الاسباني في الشوط السادس، لكنه فشل في ذلك، قبل أن تسنح 3 فرص لنادال لكسر إرسال فيدرر في الشوط السابع وبدوره فشل في ترجمتها.
وتوقفت المباراة بعد الشوط التاسع والنتيجة 5-4 لفيدرر، وذلك بسبب المطر قبل أن يستأنف اللعب بعد ساعة ونصف الساعة فنجح نادال في كسب الشوط العاشر مدركاً التعادل 5-5 ثم 6-6 ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل حسمه السويسري لمصلحته 7-5 في 61 دقيقة.
وفرض التعادل نفسه في المجموعة الرابعة حتى الشوط الثاني عشر 6-6 ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل حسمه فيدرر مرة أخرى لمصلحته 10-8 في 58 دقيقة علماً بأنه تخلف 2-5 وأنقذ كرة كانت ستمنح اللقب لنادال. وحال المطر للمرة الأخرى من دون استكمال المباراة فتوقفت في الشوط الخامس والنتيجة 2-2 و40-40 والإرسال بحوزة فيدرر قبل أن تستأنف مجدداً. وشهدت المجموعة الخامسة الحاسمة السيناريو ذاته لسابقتيها، إذ فرض التعادل نفسه حتى الشوط الرابع عشر 7-7 إذ تمكن نادال بعدها من كسر إرسال فيدرر ليتقدم 8-7 ثم تسنح أمامه فرصتان لإنهاء المباراة لمصلحته، لكنه أهدر الأولى ونجح في الثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.