عبدالعزيز بن سعود يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    سمو أمير منطقة الباحة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة عيد الأضحى    الرئيس الشيشاني يغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    «الهلال الأحمر» ل «عكاظ»: إسعافات «طويق» و«طمية» تخترق الصعاب    جماعات الإسلام السياسي وحلم إفساد الحج    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    سعود عبدالحميد مطلوب في الدوري الإنجليزي    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    أمير منطقة القصيم يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة نجران يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصائد مها بنت حليم ... تبدد "الذات" في مهب "الغياب"!
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2008

لعل كتاب "في قبضة المجرى" للكاتبة مها بنت حليم، الصادر عن دار الساقي، من التجارب القليلة، التي تتمحور غالبية النصوص فيه على موضوع واحد، أو ثيمة محددة. وهو بذلك يتأمل موضوعه من زوايا مختلفة، فيضفي ثراء على النص نفسه، ويمنحه تعدداً في طبقاته الدلالية والإيحائية.
الموضوع الرئيس للكتاب، هو الغياب والفقدان، اللذان يخلفهما رحيل شخص، يحتل مكانة أثيرة لدى الذات الشاعرة، الوالد مثلاً، فتحاول استعادته شعرياً، أو على الأقل التأقلم مع غيابه. تتبدد الذات في مهب الغياب، وتلاشي المعنى والتباسه.
يبدو الكتاب لحظة واحدة، لكنها مقسمة على مراحل أو مفاصل، لحظة ملؤها الغياب والرغبة في الاكتمال والحضور.
في أجواء الغياب يصبح للصوت جسد وظل وطعم يلمسه القلب ويمثل ملاذاً عن هجير الزمان. وتحت وطأة الحزن وثقل الروح، تغدو العبارة، كناية عن اللغة، عاجزة، فما الذي يمكن أن تفعله؟ فرداء العبارة لا يستر جرحاً، ولا يسد رمقاً.
"تجدني منسوجة في المدى/ وأجدك منسوجاً في الغياب/ عدم متراص/ الظلمة تقذف وجوهها في عيني/ قبل أن أتنفسك تغيب/ لن أموت/ قبل أن يكتمل المشهد.../ وأجد في الكمال/ ألما يليق بي/ المغادرون لم يخبروني/ والقادمون لا يعلمون شيئاً/ الحقيقة خلف جسد الحياة/ تتأرجح بين زنادين!/ قلت علني أجدك/ مددت يدي خلال العتمة/ صافحك قلبي.../ لكني لم أجدك أحداً.../ لم أجدك أحداً..!".
ثمة فقيد وغائب هنا. وعلى رغم أن الكاتبة تهدي الكتاب إلى والدها، وتشير إشارة واضحة إلى غيابه،"إلى أبي.../ في أحد أمكنة الغياب.../ عندما غيبك الموت.../ التبس عليّ معنى الحياة!". إلا أن الغائب والفقيد في الكتاب، ينقض الغياب في شكله المباشر، إذ لا تحدد أثر الغائب فيها ولا توضحه، فنقرأ الغياب والفقدان في سرمديتهما اللامتناهية، كما يثير لدى القارئ معاني، مقدار ما يعنيه للمؤلفة.
ينفتح الغياب في الديوان على دلالات ورؤى تتجدد بتجدد القراء، فلا نواح على الغائب ولا صراخ. هناك تأمل، وإعادة ترتيب للمشهد، بعد أن يتلاشى الانفعال، الذي تفرضه آنية الحدث:"لصوتك جسد/ يلمسه قلبي/ يلوذ بأشجاره عن هجير الزمان/ ظل وارف ممتد/ يتسلق أحلامي/ وأنسج منه الأمنيات/ أورق به كلما اشتد جدب الزمان/ يدخل على كل ورقة في أحزاني/ يرسم عليها بحراً/ ونوارس/ وطائرات ورق/ لصوتك طعم الأبجدية الأولى/ والكلمات الحبلى بالمطر/ أنيق/ يتماهى".
في جانب من الكتاب، وفي سياق الموضوع الرئيس نفسه، تميل الكاتبة إلى صوغ نصوص تشبه نصوص الحكمة، التي دأب عدد من الشعراء على كتابتها، في شكل شذرات وامضة وخاطفة، لكن تأثيرها عميق ويمكث طويلاً في الذاكرة:"النور لا ما نراه... بل ما نشعر به... بين النقص والكمال/ صلة وثيقة/ كل منهما يسعى/ نحو الآخر... في اتجاه معاكس".
ونقرأ أيضاً:"الحب في كتاب الحياة/ خطأ إملائي/ لا تصوبه القلوب"، وأيضاً:"في يدي وردة/ كلما أنظر إليها... أراك/ كم نهدر أنفسنا/ في غياهب الآخرين".
في هذه النصوص تتمثل الكاتبة مقولة المتصوف الكبير النفري:"كلما ضاقت العبارة اتسعت الرؤيا". فعبارات الكتاب موجزة، قليلة الكلمات، لكن رؤيتها واسعة وغنية مثل حقل فراشات.
لا تراهن نصوص الكتاب على حداثة متطرفة في الشكل والمحتوى، قد تعمل على إعاقة التلقي من القارئ أو حتى الناقد المتخصص، ولا هي تقترب من التجارب الأدبية، التي تجد ملاذاً في الوجدانيات وتلعب على المشاعر والأحاسيس والبكائيات أحياناً.
لكننا نجد شفافية وعذوبة في اللغة، لغة مشدودة في غالبية النصوص ومتوترة، لا تميل إلى غنائية، وتنفر من الإنثيال المجاني.
ويهجس المعنى في هذه النصوص بهموم نبيلة، وقضايا الذات التي تعاني الغياب والفقدان. يتميز الكتاب في شكل عام بكثافة تعبيرية قوية، ويجنح إلى الاختزال والاقتصاد في اللغة، في نأي عن الثرثرة والكلام الزائد، الى مقاربة المعنى واستيعابه في أقل عدد من الكلمات، ولعل تركيب الجملة اللغوية يحضر بوعي، ولا يستسلم لكل ما هو غير مدروس، تقول:"أريد أن أكتمل بك/ أريد أن أرسمك.../ ساعدني على هذا المحو!/ أنت سماء/ وأنا بلا أجنحة/ ابتسم/ وفي أقداري دمعة/ أحلق".
في النصوص المتأخرة من الكتاب "صعب أن أصنع من الكلمات جسداً"مثلاً جاءت بعض الفقرات مباشرة قليلاً:"دعنا نقتسم المسافة/ ونسجل الخطأ... ضد مجهول/ كلانا بريء/ وكلانا متهم"فأربكت، على رغم ما بها من حس شعري جميل، تماسك الديوان التعبيري، وفضحت المعنى في بعض وجوهه وأطرته، بعد أن كان منفلتاً لا تخوم تحده، وهو ما منح التجربة الشعرية ألقها وطزاجتها وأيضاً مفاجأتها.
في نصَّيْ"أنثى السؤال"وپ"سأكتب حتى تفنى"يجد القارئ نفسه أمام امرأة متمردة، تتطلع إلى مصيرها من جديد، عبر جبر الضلع الأعوج، ورسم تفاحة الإغواء الأولى.
نص فيه من الطموح والتوق في اقتحام السائد، ما يجعل الآخر - الرجل محدوداً، فيما المرأة لا نهائية، نقرأ:"لا تسألني: ماذا أريد؟/ يبدو أنك لا تعرفني جيداً/ منذ البدء/ وروحي تسطع في نصف السماء/ ألا تعرف بأني أنثى الأسئلة؟ أتيت امتداداً لحواء السؤال/ أحاول جبر الضلع الأعوج/ ورسم التفاحة الأولى/ وتكسر شجرة ألواني/ ولا تبعثر عصافير أقلامي/ فالكون يحتاج إلى إجابة/ وأنت محدود/ وأجلامي نهائية". ترفض أن تنكسر لأن لها قلباً يورق كلما حاصرته الجراح، ويعشق صعوبة القدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.