ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسد فتحات منازلنا ونتوه في عزلتنا
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2008

أحاديث مطوّلة "تتحسّر" على نظام العمارة العربية، مثل الذي يميّز مدينتي حلب ودمشق, وتجسّده تلك البيوت الواسعة بأبوابها الواطئة الصغيرة, من خشب ومعدن, يختبئ خلفها فضاء مفتوح على السماء، وتتوسّطه بَحْرة دائرية, تحيط بها الأزهار. وحول هذا الوسط الأنيس، تتحلّق النسوة وتدور الأحاديث، في غياب رجال المنزل.
تطوّرت الحياة وانتشرت الأبنية الاسمنتية، والشقق الضيّقة، مثل"علب الكبريت"، على قول المصابين بحنين إلى الماضي وبيوتاته. ولماّ ضاقت مساحات الغرف وتقزمت, اختفت الساحة الوسطية وبحرتها, وغدا المسكن مجموعة جدران تفصل بين غرف رمادية صغيرة.
ومحل التواصل العمودي مع السعة والرحابة, حيث يأتي الضوء من قبة السماء لينتشر في أرجاء الساحة الداخلية, حل تواصل أفقي مع مصدر الإنارة التي تأتي من انعكاس الضوء على الجدران القريبة المقابلة، ليتسلل إلى الداخل المظلم، ليل نهار، عبر النوافذ والشرفات. وكأن هذا التحول أتى لينشئ علاقة مواجهة بين العتمة في الداخل والنور في الخارج. فالامتداد الشاهق للأبنية الحديثة، قطع المدى البعيد نحو الأعلى بأسطح إسمنتية، بعضها فوق بعض. واختلف المشهد اليومي فانتقل من زرقة وسطوع في الأعلى إلى واقع رمادي على أفق ضيّق.
ونشطت"البلكونة"، كمكان لعقد الاجتماع بالدرجة الأولى, بينما ظلت الحارة تحتفظ ببعض من رونق التواصل والإنسجام. وتحضر الجارة إلى البلكونة للتواصل مع جارتها القاطنة قبالتها أو تحتها أو فوقها... وفي تلك الأحاديث التي تدور جهارة تنتفي الخصوصية، مهما حاول الطرفان استخدام الغمز واللمز، فهناك دائماً عين تلتقط"شفرة"الحركات وتفكّها.
وتبقى الشرفة مساحة للتواصل مع العالم الخارجي، واجتماع أفراد الأسرة أطفالاً وشباباً ومسنّين، على عشاء أو فنجان قهوة أو شاي، في الصباح أو في سكينة الليل الدمشقي... ومحطاً لأنظار"المتلصصين"التي تجعل من الحارة وبلكوناتها،"مسارح"صغيرة يتفرّج فيها القاطنون بعضهم على بعض. ومع دخول العابرين إليها تتحول الحارة قاعة مسرح كبرى، مع مقاعدها ومقصوراتها. ويتناقل السكان آخر الأخبار ويتبادلون الأنظار والتحيات، بمعانيها المختلفة. وأصبحت مساحة البلكونة وإطلالتها تعززان مواصفات المنزل. وانتقلت إلى الشرفة أزهار الساحة القديمة ونباتاتها للزينة، ولتلعب دور"الستار"الذي يخفي أحداث"المسرح الصغير"عن أعين"المتفرّجين".
غير أن ارتفاع البلكونات عن أرض الشارع، كما أسوار البيوت الدمشقية القديمة، لم تمنع سكان العمارة أو الحي من الاستمرار في علاقات الألفة والحميمية, والمشاركة في الأفراح والأتراح، ولو أن وتيرة المشاركة خفّت في شكل ملحوظ.
وتتعدد الأسباب التي ساهمت في تغيير أنماط العلاقات والتواصل، كالتي عُرفت سابقاً بين العائلات والجيران. فالفرد غلبه الانكباب على تأمين مطلبات المعيشة. وانحصر تواصله مع المقربين فقط، وفي أوقات"يسرقها"من ضغط النهار.
ثم أصبح القادم الجديد إلى العمارة ومجتمعها المصغّر، يغلق نوافذه بالستائر السميكة ويسد فتحة البلكونة بزجاج سميك يحجبه عن الخارج, مفضلاً إنشاء عالم ذاتي، ومزاولة"طقوس"عيشه بعيداً من أعين الآخرين. وإذا دفع الفضول أو الحنين إلى الألفة القديمة بأحدهم إلى مد جسر مع الآخرين، ربما ووجِه بالرفض.
وإذا لاقى ترحيباً، تصبح الزيارات وكأنها تحصل سراً أو خلسة، فالتنقّلات بين الجارين تجرى عبر السلالم والمصاعد الداخلية، وقرع الباب والجرس لا يسمعه إلاّ سكان المنزل. وأقل ضوضاء في الممرات قد تدير آذاناً منصتة إلى مصدرها، وتجذب أعيناً فضولية إلى مناظير أو عدسات صغيرة مثبّتة في أبواب المداخل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.