«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى لا يكتب التاريخ أننا أمة سادت ثم بادت !!
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2008

تعاني الأمة العربية ضعفاً مزرياً وانكساراً مهيناً، فتجرأت علينا الدول، وتكالبت علينا الأمم، حتى غزونا في عقر دارنا، وتحكّموا في مصائرنا وأذلوا كبرياءنا، وهؤلاء الغاصبون المحتلون لم يدخلوا من حدودنا ولكنهم دخلوا من عيوبنا وتكالبت علينا الأمم كما تتكالب الأكلة على قصعتها ليس من قلة عدد ولكنا غثاء كغثاء السيل.
وكأننا المعنيون بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:پيوشك ان تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة الى قصعتها، فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذ؟ قال - صلى الله عليه وسلم -"بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل، وسينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن"قال قائل: يا رسول الله وما الوهن؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت.
هكذا إذا حال المسلمين ضعف مزر، وخور مذل، واستسلام مقيت وذيلية في كل شيء، فنحن متخلفون في كل شيء، متخلفون علمياً، متخلفون اقتصادياً، متخلفون ثقافياً، متخلفون إعلامياً، متخلفون صناعياً، متخلفون حتى رياضياً فسبحان الله حتى في اللعب نحن في مؤخرة الأمم!
لو كنا متخلفين ولكنا نحاول السير ولو ببطء شديد لعذرنا أنفسنا وقلنا مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، ولو حاولنا فقط النهوض لعذرنا أنفسنا وقلنا ها نحن ننهض وغداً نحاول المسير، ولكن الحقيقة المرة والواقع المهبط ان هذا هو حال أمتنا، جسم مسجى لا هو ميت فيدفن ولا هو حي فيرجى، جسم مصاب بالهزال وهشاشة العظام وفقدان الذاكرة، وهذه ليست صورة رسمها عقل مصاب بالسوداوية، ولكنها صورة تمثل واقعنا بل ربما عجزت عن تصوير سوئه ومدى انحطاطه.
العالم يعدو عدواً ونحن عاجزون حتى عن السير، الغرب والشرق حطوا على القمر ونزلوا على المريخ وسبحوا في الفضاء، ونحن لا نعرف حتى المشي على الأرض في زمن لا يؤمن بالثبات، إذا لم تتحرك داستك الأقدام وتعداك الزمن، بل ان منطق العصر يقول إذا لم تتقدم وظللت محلك سر حين يتقدم الآخرون إذاً فأنت تتراجع إلى الخلف، ولن ينتظرك أحد في زمن لا يؤمن إلا بالسرعة.
هل ترضي هذه الحال التي بلغها العرب والمسلمون من الضعف أحداً منهم؟ لا أظن ذلك إلا إذا كان في حال روحية شاذة لا تفسر إلا بالمرض وعدم اعتدال المزاج، أما انه يتململ من الضيق ويعاني من الحسرة تتقد نفسه ألماً على تلك الحالة.
فالمسلمون الذين كانوا قادة العالم انسحبوا من ميدان الحياة، وتنازلوا عن القيادة وإمامة الأمم، وفرطوا في الدين والدنيا، وجنوا على أنفسهم وعلى بني نوعهم، وأخذت الأمم شرقاً وغرباً العلوم وطوّعتها لمصالحها ومصالح شعوبها فسادت العالم، وتسيير سفينة الحياة، فالعالم أصبح اليوم كله قطاراً سريعاً، وأصبح العرب والمسلمون ركاباً لا يملكون من أمرهم شيئاً، يسير بهم هذا القطار إلى حيث شاء.
والعجيب أن هذه الأمم على رغم متابعتنا لها وانقيادنا وراءها ترى فينا العدو الأول، الذي يتربص بها، فتعمل كل طاقتها على إضعافنا وزرع بذور الفتنة بيننا، وإضعاف ثقتنا بأنفسنا، واستعداء العالم علينا، بإعلامها بل بخيلها ورجلها.
من هنا أصبح النظام العربي يمر اليوم بأخطر مراحل ضعفه على الإطلاق، وسط هذه المتغيرات والأحداث الإقليمية والدولية، نظام مأزوم، إرادته مسلوبة وقواه مشلولة.
ان الإنسان العادي في عالمنا العربي أصبح يشعر بإحساس الإحباط واليأس، ينظر في الأفق عله يرى بصيص نور ينبئ بمستقبل أفضل يخلصه من هذا الحاضر البائس، فلا يرى إلا ظلمات بعضها فوق بعض ويركنه يأس كامل من تغيير الحال إلى الأحسن في المستقبل القريب.
هذا لان الفرقة التي تسود النظام العربي تزيد، وانقياده للإدارة الدولية يستفحل، حتى انكشف، وأصبح جاهزاً للانقضاض عليه بل واغتصابه والعراق وفلسطين ولبنان والصومال أمثلة لا تحتاج إلى دليل.
لا يختلف اثنان على ان النظام العربي يواجه تحدياً خطيراً يهدف إلى تفكيكه وتناثره إلى أجزاء، وجعله جزءاً من نظام الشرق الأوسط الجديد، او لعل دعوات الإدارة الأميركية المتوالية لهذا المشروع تبرز نفسها كدليل على النظرية الأميركية لإعادة هيكلة هذا النظام بشكل يتفق والنظرية الأميركية في السيطرة الجديدة على العالم، بعد انهيار النظام السوفياتي السابق والعراق الذي اختار له 75 نائباً أميركياً نظاماً للفيديرالية يؤكد هذه النظرية بعد ان خلق الاحتلال الأميركي لذلك البلد نظاماً سياسياً جديداً!
ووسط حالة التمزق فقد الجسم العربي مناعته، ولم يعد قادراً على الدفاع عن نفسه، بينما يزيد الهجوم عليه قوة وخبثاً ويزيد أعداؤه تكالباً وعدداً، ويرتفع عداؤهم ويستنفر بعضهم بعضاً، فأميركا على رغم قوتها استنفرت الغرب على الجسم الهزيل، وعملت جهدها لكسر التوافق العربي، ليصبح فريسة سهلة الاصطياد، فريسة يصعب عليها الهروب من سهام الأعداء نتيجة ضعفها وتفرقها. إن أميركا والغرب عملوا وما زالوا يعملون جهدهم على إضعاف النظام الإقليمي العربي، وذلك بزرع الفرقة في أعضائه والعمل على تقسيمات تزرع العداء بين تقسيماته المختلفة، وبالفعل قُسم إلى معتدلين ومتشددين في هذه الألفية على غرار تقدميين ورجعيين في منتصف القرن المنصرم، وعاد ذلك بالوبال على العرب من الخليج إلى المحيط.
المهم أن نفهم كعرب أن النظام بلحمه ودمه مستهدف، وان العراق أصبح في القبضة الأميركية شئنا أم أبينا، وان لبنان يواجه التحدي من الداخل والخارج، وان مسيرة السلام ابتداء من مؤتمر مدريد وأوسلو وخريطة الطريق وانتهاء إلى مؤتمر انا بوليس هدفها ليس بلوغ السلام كما يعتقد البعض، لكنها خطوة الألف ميل التي تبدأ بخطوة للسيطرة على النظام العربي وتمزيقه إلى أشلاء وإدماجه في نظام شرق أوسطي جديد!
ان الإرادة العربية إذا وُجدت عليها النهوض من السبات العميق الذي تعيشه ونفض الغبار عنها، ورتق التمزق والشتات، لان مستقبل النظام العربي يكمن في إصلاحه من الداخل ترميمه ليقف على قدميه، فإدماجه في نظام آخر سيقضي على هويته وذاتيته بل إرادته ووجوده، وعندها سيكتب التاريخ الذي"لا يرحم"اننا كعرب لم نقرأ التاريخ ونستوعب الدروس والعبر لنضمّد الجراح ونعيد تنظيم الصفوف انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية لتعود العزة والكرامة بعد إصلاح شأننا قبل أن يكتب التاريخ عنا أننا أمة سادت ثم بادت!!
هذا هو إذاً - ويا للحسرة - حال الدول العربية حال تسر العدو ولا تسر صديقاً، نيران تتأجج وأخرى تحت الرماد، مشكلات عضت بأنيابها في اللحم حتى بلغت العظم، ومشكلات أخرى تتربص يغريها ضعف تلك الدول وخورها وتناحر أهلها.
إن أقسى ما في المرض اليأس من شفائه ونحن معترفون بأن الدول العربية تعاني الضعف، وهذا هو المرض، ولكن ليست هذه المشكلة الأساسية فكثير من الدول كانت تعاني الضعف، ولكنها استيقظت من غفوتها ونهضت من كبوتها ونفضت عنها أسباب الضعف وأصبحت دولاً قوية.
الأمثلة كثيرة مثل ألمانيا واليابان وغيرهما بعد الحرب الكونية الثانية كانت في غاية الضعف، بل كانت كومة من الدمار، ولكنها بإرادة قوية وإصرار صادق أصبحت من أغنى دول العالم وأقواها.
إذاً، مشكلة الدول العربية ليست الضعف، ولكن مشكلتها الأساسية هي انعدام رغبة الخلاص من الضعف، أو ضعف إرادة التحرك في اتجاه أسباب القوة والتمكين، فلو قويت إرادة الرغبة في القوة فإن الدول والشعوب ستسعى لحل كل المشكلات التي تؤدي إلى الضعف ولن تعمل على توطين المشكلات التي تؤدي إلى الضعف ولن تعمل على تأجيجها واستعارها.
والسؤال الذي في طعم الجرح ومرارة العلقم: كم من الدول العربية تأكلها نيران الفتن والمشكلات؟ والجواب لا يخفى حتى على أعشى البصر. ان جلها تطحنه الصراعات والنزاعات والإحن، صراعات قبلية وجهوية وعرقية، بعضها له جذور وأكثرها مختلف. ان شبح الاقتتال والاحتراب والموت ينشر جناحيه من الخليج إلى المحيط من العراق الجريح إلى الصحراء المغربية، ويفرد ظله من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال، من الصومال وفلسطين الحزينة إلى لبنان.
وما هو الحل؟ هل نظل هكذا مستسلمين لهذا الواقع المرير؟ أنترك النيران المشتعلة تأكل الأخضر واليابس ونقف موقف المتفرج؟ الى متى تظل الأهواء والأغراض والمنافع الآنية فوق الأوطان وفوق المبادئ والثوابت؟ إلى متى يمالئ الأخ عدوه ضد أخيه، ويظاهر الطامعين ضد بني جلدته؟ متى يفهم الثور الأبيض أنه أكل يوم أكل الثور الأسود؟
* مفكر سعودي - رئيس مركز الخليج العربي للطاقة والدراسات الاستراتيجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.