ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالباني قد يؤجل زيارته إلى تركيا لحساسية الوضع الراهن على الحدود . بغداد تتفهم مخاوف تركيا وتدعو أنقرة الى احترام سيادة العراق وحكومة اقليم كردستان تحمل واشنطن مسؤولية الاجتياح التركي
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2008

أعلنت الحكومة العراقية انها "تتفهم" التهديد الذي تواجهه تركيا من نشاطات "حزب العمال الكردستاني"، لكنها دعت انقرة الى"ضرورة احترام سيادة العراق وحرمة اراضيه"معتبرة ان العمل العسكري لن يحل الازمة، ودانت حكومة اقليم كردستان العمليات العسكرية التركية وطالبت بانسحاب كامل لهذه القوات وحملت"الحكومة الاميركية مسؤولية الاجتياح التركي"، فيما توقعت وزارة الخارجية العراقية تأجيل رئيس الجمهورية جلال طالباني زيارة تركيا"لحساسية الوضع الراهن على الحدود بين البلدين".
ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي، في اتصال هاتفي، نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى"ضرورة احترام وحدة وسيادة العراق وحرمة اراضيه وعدم التجاوز على حياة وممتلكات المواطنين العراقيين وضرورة ان تتجنب تركيا الحلول العسكرية".
وكان الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قال في مؤتمر صحافي في بغداد ان"العراق يتفهم تماما التهديد الذي تواجهه تركيا، لكن العمليات العسكرية لن تحل الازمة مع حزب العمال الكردستاني". وأضاف أن تركيا قامت بتجربة الحل العسكري لكنه لم يسفر عن نتائج طويلة الامد.وعلى رغم أن تقارير استخباراتية تركية أشارت الى أن بين ثلاثة آلاف وعشرة آلاف جندي يشاركون في العمليات العسكرية التي بدأت الخميس في شمال العراق، شكك الدباغ بحجم القوات المشاركة وقال ان"المعلومات تؤكد أن عددها ليس كبيراً ولا يتجاوز عدد القوات التي عبرت الحدود العراقية ألف جندي"مضيفا أن"العملية محدودة للغاية".
وكان ضابط كبير في قوات التحالف في بغداد أعلن الجمعة أن"بضع مئات"فقط من القوات التركية عبرت الحدود الى العراق.
الى ذلك، دانت حكومة اقليم كردستان العمليات العسكرية التركية في الاقليم وطالبت بانسحاب كامل لهذه القوات. وقال مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم فلاح مصطفى:"نطالب بالانسحاب الفوري من اراضي اقليم كردستان. المشكلة لن تحل بالطرق العسكرية وانما السلمية". واضاف ان"حكومة الاقليم تدين هذه العمليات العسكرية والقصف الجوي الذي طال البنى التحتية للاقليم".
وحمل مصطفى"الحكومة الاميركية مسؤولية الاجتياح التركي"قائلاً:"نحمل الحكومة الاميركية مسؤولية العمليات العسكرية لأنه لولاها لما استطاعت تركيا ان تسمح لنفسها بانتهاك السيادة العراقية برا وجوا".
وأكد مصطفى ان قوات البيشمركة الكردية على اهبة الاستعداد للدفاع عن شعبها، مشيراً في الوقت ذاته الى ان"حكومة اقليم كردستان ليست طرفاً في الصراع بين حزب العمال وتركيا ولا تريد ان يدفع شعب كردستان ثمن هذا الصراع". وشدد مصطفى على ان"حكومة الاقليم لا تدعم حزب العمال الكردستاني وقد اتخذت اجراءات عدة للحد من نشاطاته في اراضيها". وجدد رفض حكومته"تعرض شعب الاقليم واراضيه لمخاطر تلك العمليات"، مؤكدا:"لا نريد ان يتضرر شعب الاقليم وان يدفع ثمن مشكلة لم يكن طرفا فيها". كما دعا الى"حوار مباشر بين انقرة وواشنطن واربيل لحل هذه المسألة".
وأبدى شكوكه"في النيات الحقيقية للقوات التركية"، ورأى ان"هدفها اقليم كردستان وليس حزب العمال وإلا فما علاقة تدمير جسور حيوية يستخدمها المواطنون في حياتهم اليومية داخل عمق المناطق المأهولة، بحزب العمال؟".
ويشار الى ان هذه الجسور تبعد حوالي 40 كلم شمال العمادية، اقصى شمال العراق على الحدود مع تركيا. وقال ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني يقوم بزيارات مستمرة لمدينة دهوك يجتمع خلالها مع المسؤولين الامنيين والعسكريين من اجل السيطرة على الوضع.
من جهته دانت كتلة التحالف الكردستاني العملية العسكرية التركية بشدة ووصفتها ب"الامر المؤسف والمؤلم"وقال رئيس الكتلة فؤاد معصوم"ان دخول قوات تركية الى شمال العراق هو انتهاك لسيادة العراق. ومن المؤسف والمؤلم ان تلجأ الحكومة التركية الى القوة ودخولها الاراضي العراقية بهذا الشكل". واوضح معصوم ان الاكراد سيقدمون احتجاجهم على هذا الهجوم، مشيراً الى ان وزارة الخارجية قدمت اعتراضها على هذا الامر. بدوره، دان برلمان الاقليم الكردي"بشدة هذه الاعمال اللانسانية"، مؤكداً ان"تركيا تقوم عبر ذرائع لا اساس لها بقصف عشوائي لهذه المناطق". واضاف ان"حجتها لهذه العمليات العسكرية غير صحيحة، والصحيح ان تركيا تخشى التجربة الديموقراطية وحرية التعبير ولا تقبل نجاحها في اقليم كردستان، هذا الاقليم الذي تحترم فيه حقوق القوميات كافة".
الى ذلك، لمحت وزارة الخارجية العراقية الى امكان تأجيل رئيس الجمهورية زيارته الى تركيا"لحساسية الوضع الراهن على الحدود". وذكرت مصادر رسمية في وزارة الخارجية ان الوزارة استدعت امس القائم بالاعمال التركي في بغداد لتبليغه باعتراضها على العملية العسكرية التي بدأت الخميس لملاحقة عناصر"حزب العمال".
وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري في تصريح صحافي امس ان"رئيس الجمهورية قبل دعوة الرئيس التركي عبدالله غل لزيارة تركيا الا انه من المحتمل ان تؤجل الزيارة لحساسية الوضع الراهن على الحدود بين البلدين".
واعرب زيباري عن امله بتفعيل عمل اللجنة الثلاثية العراقية - التركية - الاميركية من جديد لحل المشكلات العالقة.
وكان الرئيس التركي دعا في اتصال هاتفي نظيره العراقي قبيل العملية العسكرية الى زيارة تركيا، الا ان رئيس ديوان الرئاسة نصير العاني اكد ل"الحياة"ان"ديوان الرئاسة لم يطلع حتى الآن على هذه الدعوة ولم يتم بحث تفاصيل الزيارة الى انقرة ومواعيدها".
من جهته قال سكوت ستانزل الناطق باسم البيت الابيض للصحافيين:"تبلغنا بالعملية ودعونا الحكومة التركية الى الحد من عملياتها واستهداف حزب العمال الكردستاني بشكل محدد، ومن نطاق عملياتها الجغرافي والزمني، والى التعاون مع العراقيين بمن فيهم المسؤولون الأكراد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.