تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأوروبي يطلق الإثنين عملية "يوفور": أكبر انتشار عسكري في تاريخه ... على حدود دارفور
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2008

يُطلق الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، بعد أربعة أشهر من الاستعدادات، أكبر عملية انتشار عسكري في تاريخه بتفويض من الأمم المتحدة، بهدف ارساء الأمن في المناطق المضطربة من شرق تشاد وافريقيا الوسطى المجاورة لدارفور غرب السودان.
وأفاد ديبلوماسيون أن وزراء خارجية الدول ال 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيصادقون في بروكسيل على ارسال القوة الاوروبية"يوفور"إلى تشاد وافريقيا الوسطى وقوامها 3700 جندي من 14 بلداً منهم 2100 فرنسي و400 بولندي و400 ايرلندي. وأوضحوا ان انتشارهم سيكون"سريعاً"كما سيؤكده الثلثاء في بروكسيل قائد"يوفور"الجنرال الايرلندي باتريك ناش.
وأعلنت النمسا الأربعاء إرسال أول وحدة قوامها 15 جندياً إلى تشاد. كما أعلنت ايرلندا إرسال خمسين رجلاً مطلع شباط فبراير لإعداد انتشار القوات وضمان أمنها. ومن المتوقع أن يلتحق جنود فرنسيون من القوات المنتشرة في تشاد بقوة"يوفور".
وتوقع ديبلوماسي أن تستكمل قوة"يوفور"كامل عناصرها في أيار مايو أو حزيران يونيو، مع بداية موسم الأمطار.
وتتمثل المهمة الأساسية للعسكريين الأوروبيين في مساعدة 300 مدرب من بعثة الأمم المتحدة في افريقيا الوسطى وتشاد لتدريب 850 شرطياً محلياً على حماية مخيمات لاجئي دارفور السودانيين ومواقع النازحين من تشاد وافريقيا الوسطى.
وستكون مهمة"يوفور"مكملة لقوة السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي التي أوكلت اليها مهمة إرساء السلام في دارفور. وفي هذا المجال أوكلت إلى قوة"يوفور"حماية 241 الف لاجئ سوداني في شرق تشاد وثلاثة آلاف آخرين في شمال شرقي أفريقيا الوسطى وكذلك 179 الف تشادي و20 الفاً من نازحي افريقيا الوسطى داخل بلديهما بسبب انعدام الأمن في مناطقهم.
كما يتعين على القوة الأوروبية أن تحمي العاملين في المجال الإنساني وقوافل المساعدة للاجئين التي تتعرض أحياناً إلى هجمات.
وأكد ديبلوماسي أن"الهدف الأساسي هو الاتاحة لمئات آلاف الأشخاص بالعودة إلى ديارهم في السودان وتشاد وافريقيا الوسطى من دون خوف من العصابات المسلحة التي تتنقل على طرفي الحدود".
وستخضع العملية الى أوامر الجنرال ناش الذي اتخذ من مون فاليريان في ضواحي باريس مقره العام، في حين سيقود الجنرال الفرنسي جان فيليب غناسيا العمليات ميدانياً من مقره في أبيشي شرق تشاد.
ونظراً إلى خطورة الوضع الإنساني كان مقرراً أن تنتشر هذه القوة في تشرين الثاني نوفمبر 2007 بعدما صادق مجلس الأمن الدولي في ايلول سبتمبر على القرار 1778 الذي يفوضها. لكن دول الاتحاد الأوروبي واجهت صعوبات في توفير الوسائل الجوية الضرورية من مروحيات وطائرات نقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.