الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    «الجوازات»: قدوم 532958 حاجاً من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة في فيينا . البرادعي يشيد ب "سابقة" الاتفاق الموقع مع ايران
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2007

رحب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في كلمة ألقاها في مستهل اجتماع مجلس محافظي الوكالة الذي بدأ أعماله في فيينا أمس، بخطة التعاون المشتركة المبرمة بين إيران والوكالة، واصفاً هذا التطور ب"سابقة من نوعها"كونها المرة الأولى التي توافق فيها طهران على"خريطة عمل"محددة بجدول زمني لإنهاء كل المسائل المتعلقة بالجدال المثار حول برنامجها النووي.
جاء ذلك فيما قال ديبلوماسي عربي ل"الحياة"أن المجلس منقسم في تقويمه ل"خريطة الطريق"النووية بين متحفظ ومشجع. ففيما يرى المعسكر المؤيد لإيران دول عدم الانحياز أنها خطوة تعكس رغبة إيرانية في التعاون وطي الملف عبر الجهة المعنية به أي الوكالة، يرى آخرون أن خطة التعاون ليست إلا مناورة إيرانية ومحاولة لكسب مزيد من الوقت لتطوير تقنياتها الذرية.
جاء ذلك فيما أكد السفير الاميركي في الوكالة غريغوري شولته ان بلاده سستعى الى دفع ايران الى"التعاون السريع"مع الوكالة الدولية، مبدياً دعماً حذراً للجدول الزمني الذي تم التوصل الى اتفاق في شأنه بين الوكالة وايران.
واكد شولته مجدداً المخاوف الاميركية من ان ايران ستجيب فقط على الاسئلة المتعلقة بنشاطاتها النووية السابقة ولن تقدم"شرحاً كاملاً للنشاطات الحالية ولن تعالج نشاطات التخصيب التي تواصلها ايران في انتهاك لمتطلبات مجلس الامن".
واضاف"ان التعاون الجزئي والمشروط الذي يمكن ان يحدث بناء على وعد مستقبلي، غير كاف. ان التعاون الذي يمنح ايران امكان انتاج اسلحة نووية غير كاف".
وحض السفير الاميركي مجلس الوكالة على ان يبعث"برسالة واضحة الى طهران. واذا اراد الزعماء الايرانيون حقاً الحصول على ثقة العالم، فبدلاً من ابطاء عمل الوكالة الدولية، عليهم
بالتعاون الكامل وغير المشروط". وذكر ديبلوماسي من الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد يريد من البرادعي ان يؤكد في سجلات المجلس ان الاتفاق مع ايران"لن يمنع الوكالة من توجيه الاسئلة وان الاتفاق ليس ضماناً على ان عمليات تفتيش الوكالة ستكون محدودة".
ولفت ديبلوماسي غربي إلى أن أميركا ودول اوروبية مهمة بريطانيا وفرنسا"قلقة من ان خطط البرادعي متساهلة جداً والبرادعي يتجاوز نوعاً ما صلاحياته ويتصرف في شكل معاكس لديبلوماسية مجلس الامن".
وفي طهران، رحبت ايران ب"الدفاع الإيجابي"للبرادعي عن الاتفاق الموقع بين الوكالة وإيران، في وقت اجتمع فيه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا مركل، وبحثا الملف النووي ووضع حد لتوسيع العقوبات الاقتصادية على ايران.
في غضون ذلك، دعا كبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي لاريجاني الولايات المتحدة إلى الابتعاد عن"التفرد وعدم التأثير سلباً في المسار الذي تم التوصل إليه".
واتهم لاريجاني واشنطن بالوقوف"عائقاً ليس فقط أمام الملف النووي لايران، بل في كل مسائل المنطقة"، معتبراً أنها تعاني"عزلة فرضتها على نفسها".
وأكد لاريجاني أن بلاده"ستواجه المطالب الزائدة للغرب، واذا تصرفوا في شكل معقول، سيلقون ردوداً مناسبة. وفي غير هذه الحال، اذا غامروا في التعاطي مع ايران، سنعمل بأسلوب آخر".
ووصف مسؤول العلاقات الدولية في منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد سعيدي تقرير البرادعي الأخير بأنه"شكل رداًَ عملياً على اعتراضات الاميركيين وحلفائهم على الاتفاق الموقع بين طهران والوكالة".
كذلك ممثل ايران الدائم لدى الوكالة الدولية علي اصغر سلطانية، مدح"ايجابية التقرير عموماً"، معتبراً الانتقاد الأميركي للتقرير"محاولة للضغط".
جاء ذلك فيما اعلنت الحكومة الايرانية ان طهران وموسكو ما زالتا تتباحثان للتوصل الى اتفاق حول موعد انجاز محطة بوشهر النووية الرئيسية، مؤكدة بذلك تصريحات في هذا الشأن ادلى بها مسؤولون روس.
وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان"المناقشات تتواصل حول بوشهر وطالما لم تسفر عن نتيجة لا يمكننا ان نذكر بدقة موعداً لإنجاز المحطة".
واضاف"يجب انتظار انتهاء المفاوضات لكن المهم هو ارادة الروس في اكمال المحطة".
على صعيد آخر، صعدت السلطات الايرانية احدى اقسى حملاتها الاخلاقية منذ سنين حيث حذرت عشرات آلاف النساء من التساهل في الزي الاسلامي، واستهدفت المقاهي"غير الاخلاقية"وصادرت عدداً من اجهزة استقبال بث الاقمار الاصطناعية، حسب ما افادت وسائل الاعلام المحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.