فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تدعو موسكو الى مواصلة التحقيق في مقتل الصحافية بوليتكوفسكايا . الكرملين : ساركوزي عبر عن انفعال في حديثه عن "فظاظة" روسيا
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2007

قال الناطق باسم الكرملين ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عبر عن "بعض الانفعال" عندما استخدم كلمة "فظاظة" في وصفه موقف روسيا.
وقال ديميتري بيسكوف لمجموعة صغيرة من الصحافيين الأجانب الثلثاء:"نعتقد بأن الرئيس ساركوزي برهن عن بعض الانفعال في استخدامه كلمة فظاظة عند الحديث عن السياسة الروسية". وأضاف:"نعتقد انه في هذه الحال، كلمة فظاظة كانت انعكاساً للغة فرنسية جميلة جداً ومحملة بالمشاعر. في الواقع نأمل في بعض التفهم من قبل شركائنا الأوروبيين". ورأى ان ما تحدث عنه ساركوزي"ليس فظاظة بل براغماتية". ودعا ساركوزي روسيا الاثنين الى التخلي عن"الفظاظة"التي تؤكد عن طريقها استعادة وضعها وتقديم مساهمة"إيجابية"في المشاكل الدولية.
وقال ساركوزي في خطاب عن السياسة الخارجية ان"روسيا تفرض عودتها على الساحة الدولية من خلال استخدام مؤهلاتها لا سيما النفطية والغازية ببعض الفظاظة، فيما العالم يأمل منها مساهمة مهمة وإيجابية في تسوية مشكلات زمننا يبررها وضعها المستعاد". وأضاف:"عندما نكون قوة كبيرة ينبغي نسيان الفظاظة".
على صعيد آخر، أشادت الولايات المتحدة الثلثاء بالتقدم في التحقيق في مقتل الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا، ودعت روسيا الى متابعة جهود التحقيق، مؤكدة انه"يجب ألا يفلت أحد من العقاب في جريمة".
وقال توم كايسي الناطق باسم الخارجية الأميركية غداة إعلان القضاء الروسي توقيف عشرة مشبوهين في مقتل الصحافية المعارضة العام الماضي:"نحن سعداء لأن الحكومة الروسية تواصل التحقيق، ولإحراز تقدم".
ولاحظ الناطق ان السلطات الروسية تتابع التحقيق في مقتل صحافي آخر هو الأميركي بول كليبنيكوف في 2004. وقال:"إضافة الى ان كل مجتمع يجب ان يطمئن الى أن أحداً لا يفلت من العقاب حين يرتكب جريمة فان كل ما يمكن ان يبدو موجهاً الى إرهاب الصحافيين والحد من حرية التعبير وحرية الصحافة يشكل مصدر قلق". وقتلت بوليتكوفسكايا المتخصصة في تغطية الشيشان رمياً بالرصاص في السابع من تشرين الأول أكتوبر 2006 في موسكو في مدخل البناية التي تسكنها.
وقتل كليبنيكوف بالرصاص في تموز يوليو 2004 حين كان يغادر مقر النسخة الروسية لمجلة"فوربس".
وأعلن القضاء الروسي الاثنين، توقيف عشرة مشتبه بهم في قضية مقتل بوليتكوفسكايا التي كانت متهمة بالسعي الى"زعزعة"حكم الرئيس فلاديمير بوتين"من الخارج". وأثار هذا الإعلان تساؤلات في الخارج كما في روسيا التي نادراً ما يتم فيها الكشف عن ملابسات اغتيال شخصيات إعلامية او سياسية.
طرف ثالث؟
على صعيد آخر، قال رئيس هيئة الأركان العامة لسلاح الجو الروسي الجنرال إيغور خفوروف أن بلداً ثالثاً يقف وراء حادث الصاروخ بين روسيا وجورجيا.
وذكرت وكالة أنباء"نوفوستي"أن خفوروف انتقد في مؤتمر صحافي عقده في موسكو تقرير الجانب الجورجي عن الحادث، ووصفه بالمسيّس وغير المهني.
ونصح المسؤولين الجورجيين بالبحث عن"المستفز"في مكان آخر غير روسيا.
وكانت جورجيا أعلنت أن طائرة روسية اخترقت في السادس من آب أغسطس الجاري مجالها الجوي، وأطلقت على قرية تسيتيلوباني في منطقة غوري صاروخاً موجهاً لم ينفجر.
وأشار إلى أن هذا الاستفزاز الفظ نفذ من قبل طرف آخر، ولكن بشكل سيئ. وقال خفوروف إن الصاروخ الذي عثر عليه في جورجيا في السادس من هذا الشهر لم ينطلق من جهة روسيا.
وأضاف أن الخبراء الذين عاينوا مكان سقوط الصاروخ سجلوا ملاحظة مهمة، وهي أن وضعه يؤكد على أنه أطلق من الجنوب وليس من الشمال.
وتابع قائلاً إن تقارير الجانب الجورجي تؤكد أيضاً على انطلاقه من جهة معاكسة لتلك الجهة التي يتحدث عنها المسؤولون الجورجيون. وشدد على أن روسيا ليست في حاجة لتعزيز قوات الدفاع الجوي في الاتجاه الجنوبي بسبب الحوادث الأخيرة المرتبطة بجورجيا.
وقال إن قوات الدفاع الجوي الروسي تعمل بشكل طبيعي، وسترد على أي انتهاك في حال وقوعه، بحسب النظام المتبع.وأكد أن الطيران الحربي الروسي ينفذ طلعاته وفق الخطة المقررة سابقاً.
وكانت وزارة الدفاع الجورجية أعلنت في الثاني والعشرين من هذا الشهر أن فترة الأشهر الثلاثة الأخيرة شهدت 9 حوادث انتهاك للمجال الجوي الجورجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.