«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



400 قتيل وجريح وجثث لا تزال تحت الانقاض بتفجيرات استهدفت الايزيديين في سنجار . البيت الأبيض يستنكر وطالباني يندد والمالكي يأمر بإجراء تحقيق
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2007

ارتفع عدد ضحايا الهجمات الانتحارية ب 4 شاحنات مفخخة استهدفت الطائفة الايزيدية في قضاء سنجار 475 كلم شمال غربي بغداد الى اكثر من 400 شخص بين قتيل وجريح، فيما اعلنت السلطات المحلية حظر التجول في القضاء تحسباً لهجمات اخرى ولتسهيل نقل المصابين الى مستشفيات المنطقة.
وأثارت الهجمات استنكار القوى السياسية العراقية، وندد البيت الأبيض والرئيس العراقي جلال طالباني بالهجمات وأمر رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجنة تحقيق، فيما شددت امية بايزيد، ابنة شقيق امير الطائفة الايزيدية، على"حاجة عشرات العائلات من ضحايا العملية الارهابية الى الاغاثة لا بيانات الاستنكار"، وحملت الحكومة مسؤولية عدم اتخاذ الاجراءات الامنية في سنجار التي تسكنها غالبية من الطائفة الايزيدية.
وقال قائمقام سنجار دخيل حسون ل"الحياة"ان"اكثر من مئتي شخص قتلوا وجرح حوالي مئتين آخرين جراء انفجار شاحنتين مفخختين في ناحية القحطانية وانفجرت اثنتان في ناحية العدنانية". وتوقع"ارتفاع حصيلة الضحايا لان عدداً كبيراً منهم ما زالوا تحت الانقاض"، حيث تستخدم فرق الانقاذ وقوات الجيشين الاميركي والعراقي الآليات لانتشال الضحايا ونقلهم.
واوضح ان"هناك 40 جثة تحولت اشلاء لم يتم التعرف على اصحابها"، مشيراً الى تدمير 35 منزلاً بالكامل فيما دمرت عشرات المنازل المجاورة بصورة كبيرة.
وأكد النقيب محمد العبيدي مسؤول الاعلام في الفرقة الثالثة في الجيش العراقي، ان"مئتي شخص قتلوا وأصيب اكثر من مئتين آخرين في انفجار اربع شاحنات مفخخة قادها انتحاريون". واوضح ان الهجمات"استهدفت تجمعات لقرى الايزيديين في قضاء البعاج الذي يبعد مئة كيلومتر فقط عن الحدود العراقية - السورية.
وعزت السلطات العراقية ارتفاع عدد القتلى الى ان معظم المنازل التي دمرت، وكلها في ثلاثة تجمعات سكنية ايزيدية، مبنية من الطوب اللبن دمرتها قوة التفجيرات.
وافاد مراسل"فرانس برس"ان القرى المستهدفة تقطنها غالبية ايزيدية مؤكدا ان المروحيات الاميركية تنقل الجرحى والمصابين الى مستشفيات دهوك في اقليم كردستان العراق.
واكدت مصادر طبية ان الجرحى وزعوا على 7 مستشفيات في نينوى ثالث اكبر محافظة عراقية.
وهرع العشرات من المواطنين الى مستشفيات سنجار وزمار وتلعفر ودهوك في اقليم كردستان للتبرع بالدم. وذكر الجيش الاميركي في بيان ان"خمس سيارات مفخخة انفجرت احداها داخل مرآب للسيارات"في المنطقة، وقال ان تنظيم"القاعدة"هو"المشتبه به الرئيسي"في التفجيرات. وأوضح المتحدث العسكري الاميركي اللفتنانت كولونيل كريستوفر جارفر"ننظر الى تنظيم القاعدة على أنه المشتبه به الرئيسي".
وقال اللفتنانت كولونيل مايك دونيلي المتحدث العسكري الاميركي في شمال العراق ان القوات الاميركية تساعد خدمات الطوارئ العراقية في تفقد الحطام وتقدم مساعدات طبية وأمنية وأخرى متعلقة بالنقل والايواء.
واستنكر الرئيس العراقي في بيان الهجمات، وقال:"نعرب عن ادانتنا واستنكارنا الشديدين لهذه الجريمة التي طالت اخواننا من الايزيدية المسالمين". واضاف ان"هذه الجريمة النكراء هي حلقة أخرى في مسلسل حرب الإبادة التي يشنها الإرهاب التكفيري ضد جميع فئات الشعب العراقي من دون استثناء".
وأكد أن"ما حصل يوم أمس دليل آخر يضاف إلى سجل الإرهاب الأسود حيث لا دين ولا مروءة ولا قيم، فالكل مستهدف والكل يدفع الثمن. كما أنه برهان أكيد على ان مخطط الحقد والضغينة يهدف إلى تأجيج نيران الفتنة وعرقلة فرض القانون، وإعاقة الجهود المبذولة لضمان الأمن والاستقرار".
من جهته امر رئيس الوزراء ب"تشكيل لجنة للتحقيق ميدانيا في ملابسات الحادث الاجرامي وتقدير حجم الاضرار وتعويض المتضررين وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت". ووصف المالكي الهجوم في بيان بأنه"دليل جديد على افلاس قوى التكفير والارهاب وفشلها في زرع الفتنة الطائفية والنيل من الوحدة الوطنية لابناء شعبنا".
وأكد ان"هذه الجرائم التي يندي لها جبين الانسانية لن توقف مسيرة بناء العراق الجديد الذي يستمد قوته من التنوع الديني والفكري والحضاري وسمة التعايش السلمي بين ابنائه، كما انها لن تثنينا عن مجابهة التحديات والاستمرار بالعملية السياسية وارساء مبادئ الديموقراطية وفرض سلطة القانون وملاحقة المجرمين الخارجين عن القانون".
وطلب المالكي من المسؤولين والجهات المعنية في محافظة الموصل وباقي المحافظات المجاورة"تفقد المنطقة والاسراع بتقديم المساعدات الانسانية العاجلة من اغذية ومواد طبية للمتضررين".
بدوره، استنكر اشرف قاضي ممثل الامين العام للامم المتحدة"بأشد العبارات التفجيرات ضد الايزيديين".
وعبّر في بيان عن صدمته الشديدة إزاء هذه"الجريمة البشعة"قائلاً"انها جريمة نكراء ترمي إلى توسيع فجوة الانقسام العرقي والطائفي في العراق".
وحمّلت امية بايزيد، ابنة شقيق اسماعيل بيك امير الطائفة الايزيدية في اتصال مع"الحياة"، الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان"مسؤولية اهمال المنطقة امنيا وخدميا واداريا كونها تقع عند اطراف حدود السلطة المحلية والمتاخمة لاقليم كردستان ... مما نتج عنه هذه المجزرة البشعة".
واعتبر رئيس رئيس مجلس محافظة الموصل علي امين عبدالله انها"تعبر عن دناءة ووحشية مقترفيها"، ودعا الاجهزة الامنية الى العمل بكل قوة وسرعة لملاحقة التنظيمات الاجرامية والقضاء عليها من اجل توفير الامن للمواطنين.
ودان البيت الأبيض في بيان، التفجيرات ووصفها"بالهجمات البربرية ضد مدنيين أبرياء"، وعبر عن التعاطف مع عائلات الضحايا.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان"المتطرفين يواصلون العمل كي يظهروا الى اي مدى هم قادرون على منع العراق من ان يصبح دولة مستقرة وآمنة". وتعهدت"مواصلة العمل مع الحكومة العراقية وقوات الامن العراقية لفرض الاستقرار في البلاد وصد هؤلاء المجرمين المقيتين الذين لا رحمة عندهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.