رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنوك المركزية تتدخل بقوة لتهدئة أسواق المال وتضخ أكثر من 200 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2007

تدخلت البنوك المركزية حول العالم بشدة أمس لتهدئة أسواق المال المذعورة من تداعيات أزمة سوق الرهن العقاري الأوروبي في الولايات المتحدة.
وضخ البنك المركزي 61.05 بليون يورو في أسواق المال في منطقة اليورو على شكل أوراق مالية سريعة أجلها ثلاثة أيام، تمثل ثاني تدخل من نوعه يقوم به خلال 24 ساعة لتهدئة الأسواق.
وكشف البنك ان الطرح تمت تغطيته بالكامل بفائدة 4.05 في المئة. وكان ضخ أول من أمس 94.841 بليون يورو في عرض سريع يحل أجله اليوم. وأفاد في بيان ان"توفير السيولة يأتي عقب عملية الأمس ويهدف إلى ضمان انتظام الأوضاع في أسواق المال الأوروبية".
وأكد ان 62 مصرفاً قدمت عروضاً بلغت قيمتها 110.035 بليون يورو في مقابل 49 مصرفاً شاركت في عرض الخميس الذي بلغت فائدته أربعة في المئة.
يشار إلى ان"بي إن بي باريبا"، أكبر بنك فرنسي مدرج في البورصة، أعلن أول من أمس تجميد استثمارات قدرها 2.2 بليون دولار في ثلاثة صناديق استثمار تابعة له تضررت من مخاوف الائتمان العقاري المرتفع الأخطار في الولايات المتحدة. ويخشى المستثمرون ان تتعمق الأضرار الناجمة عن سوق الائتمان العقاري ما يزيد الضغوط على أسواق الائتمان على مستوى العالم.
وانخفض سعر سهم"المصرف الفرنسي، لليوم الثاني على التوالي، وفقد أكثر من ثلاثة في المئة. وهبط السهم 3.5 في المئة إلى 79.68 يورو وكان من أكبر الخاسرين على مؤشر"كاك 40"الفرنسي. وأغلق السهم على انخفاض 3.4 في المئة أول من أمس.
وأعلن مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي لدى بدء التداولات في"وول ستريت"أنه سيوفر سيولة في السوق"إذا دعت الحاجة". وضخ البنك المركزي الأميركي 24 بليون دولار في الأسواق أول من أمس في احتياطات للمصارف الأميركية.
وأعلن البنك المركزي النروجي انه ضخ مبلغ 45 بليون كرونة 7.8 بليون دولار للقطاع المصرفي لتوفير"سيولة كافية"، وأضاف أنه سيواصل العمل على ضمان حسن عمل القطاع.
وصرح كبير الاقتصاديين في البنك يان كفيغشتاد لوكالة"رويترز"ان العملية جاءت"متماشية مع خطوات اتخذتها بنوك مركزية أخرى. لكنه ليس عملاً منسقاً. إننا فقط نتابع ما يحدث في السوق ونتصرف بناء على ما نراه".
آسيا
وضخت البنوك المركزية من طوكيو إلى سيدني نقوداً إضافية في القطاع المصرفي أو تعهدت بالقيام بذلك. وضخ بنك اليابان المركزي وبنك الاحتياط الأسترالي أموالاً أكثر من المعتاد لمنع حدوث ارتفاع كبير في أسعار الفائدة القصيرة الأجل وفي الوقت ذاته قال متعاملون ان ماليزيا وإندونيسيا والفيليبين تدخلت في الأسواق لدعم عملاتها من طريق بيع الدولار إذ أدى تصاعد المخاوف في شأن سوق الائتمان إلى إلحاق إضرار بالأصول التي تنطوي على أخطار في المنطقة.
وعرض البنك المركزي في اليابان، أي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ضخ تريليون ين 8.45 بليون دولار من الأموال. وقال متعاملون ان المبلغ عند الحد الأقصى لتوقعات السوق لكنه لم يكن مفاجئاً بدرجة كبيرة.
وضخ بنك الاحتياط الأسترالي ضعفي ما يضخه يومياً في القطاع المصرفي أي 4.95 بليون دولار أسترالي 4.19 بليون دولار في إطار عملياته الصباحية المعتادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.