السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفضت عودة العالقين إلى غزة من معبر رفح ... ولا اتفاق على مرورهم عبر "كرم أبو سالم" . مصر : إرجاء زيارة أبو الغيط والخطيب لإسرائيل إلى 25 تموز "لاعتبارات خاصة بأولمرت"
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2007

أرجأ وزيرا الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والأردني عبد الإله الخطيب زيارتهما إلى إسرائيل التي كانت مقررة غداً الى 25 تموز يوليو الجاري. وقال أبو الغيط في تصريحات صحافية من واشنطن عقب لقائه وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس مساء أول من أمس:"تأجلت الزيارة لاعتبارات خاصة برئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت"، مشيراً إلى أنها ربما تتم في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أمس أن الوزيرين سيزوران إسرائيل في 25 تموز. وهذا ما أكدته في القدس المحتلة أ ف ب الناطقة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ميري ايسين، إذ قالت إن"اولمرت ومسؤولين اسرائيليين آخرين سيلتقون وزيري خارجية مصر والاردن في 25 تموز". وبحسب الناطقة الاسرائيلية، فإن"المهمة العربية ستسبقها محادثات يجريها اولمرت مع وزيرة الخارجية الاميركية والرئيس الفلسطيني محمود عباس الاسبوع المقبل".
وقالت مصادر مطلعة ل"الحياة""إن الزيارة تأجلت بانتظار نتائج اللقاء المقرر أن يجمع الرئيس عباس وأولمرت الأسبوع المقبل ونتائج مشاورات رايس مع القيادتين الإسرائيلية والفلسطينية الاسبوع المقبل أيضا"، مشيرة إلى أن"رايس ستبدأ جولة في 16 تموز الجاري تزور خلالها تل أبيب ورام الله". وأضافت:"ربما من الأفضل تأجيل زيارة الوفد العربي إلى إسرائيل بعد هذه المشاورات للبحث في نتائجها ومدلولاتها". وأكدت المصادر أن"إعلان أبو الغيط تأجيل الزيارة جاء بالتنسيق مع الخطيب والجامعة العربية".
إلى ذلك، رفضت مصر مرور العالقين الفلسطينيين في الأراضي المصرية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، في وقت نفت مصادر موثوقة أن يكون هناك اتفاق مصري - إسرائيلي على تشغيل معبر كرم أبو سالم لإدخال الفلسطينيين. وقال أبو الغيط الذي يزور واشنطن في بيان وزع في القاهرة:"تم إغلاق معبر رفح من ناحية الحدود المصرية ومن يرغب من الفلسطينيين في العبور إلى غزة ومنها عليه أن يستخدم معبر كرم أبو سالم، إذ ان معبر رفح يدار بموجب اتفاق بين السلطة الفلسطينية والأوروبيين وإسرائيل"، مضيفاً:"معبر رفح أغلق بعد أن سحب الأوروبيون مراقبيهم من على الجانب الفلسطيني".
وأشار إلى أنه"لم يكن هناك مراقبون على الجانب المصري وحماس هي التي تسيطر حالياً على الجانب الفلسطيني من معبر رفح".
من جانبه، نفى مسؤول الارتباط الفلسطيني في معبر رفح هاني الجبور أن يكون هناك اتفاق مصري - إسرائيلي على عبور العالقين من معبر كرم أبو سالم. وقال الجبور ل"الحياة":"الأنباء التي تحدثت عن هذا الاتفاق غير صحيحة، فالمفاوضات لا تزال جارية من أجل إيجاد حل لأزمة العالقين"، مستبعداً التوصل إلى تفاهم قبل أسبوع.
وسأل:"كيف تتفق مصر وإسرائيل على تشغيل معبر كرم أبو سالم و"حماس"تستهدف المعبر بصواريخها؟". ورأى أن"استهداف المعبر هدفه توجيه رسالة بأن"حماس"لن تقبل بإدخال العالقين عبره"، مشيراً إلى أن"حكومة الطوارئ تؤكد أن معبر رفح هو المنفذ الوحيد لإدخال الفلسطينيين إلى غزة لكنها لا تمانع في استخدام معبر كرم أبو سالم استثنائياً".
وكان مسؤولون أمنيون مصريون وإسرائيليون عقدوا أول من أمس في معبر كرم أبو سالم إسرائيل اجتماعاً، تردد بعده أنه تم الاتفاق على تشغيل المعبر لإدخال العالقين، غير أن الجبور أكد أن الاجتماع"لم يتوصل إلى حل"، موضحاً أن"الإسرائيليين يتعللون باستهداف المعبر من أجل عدم تشغيله أمام العالقين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.