نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلب تخفيف القيود الإسرائيلية في الضفة وإطلاق البرغوثي وبدء تحويل الأموال المحتجزة . عباس ل "الحياة" في شرم الشيخ : لن أقبل بفرض حصار على غزة

عقد زعماء مصر والاردن واسرائيل والسلطة الفلسطينية مساء امس قمة رباعية في منتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الاحمر، سبقتها سلسلة من اللقاءات الثنائية للاتفاق على جدول الأعمال والنتائج التي يمكن الخروج بها.
وكان أول هذه اللقاءات قمة تشاورية بين الرئيس حسني مبارك والرئيس محمود عباس أبو مازن الذي صرح ل"الحياة"قبيل الاجتماع بأنه لن يقبل بفرض حصار اقتصادي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. واوضح مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات ل"الحياة"إنه يعمل على قدم وساق ويجري اتصالات مع طواقم إسرائيلية لضمان إمداد غزة بكل الحاجات الأساسية من مؤن وسلع غذائية، حرصاً على تأمين سلامة المواطنين هناك وتوفير المتطلبات المعيشية، مشدداً على أن"هذا هم فلسطيني كبير نحن معنيون به تماما". وكشف عن مساعٍ للحصول على ضمانات من إسرائيل بعدم قطع الإمدادات التموينية عن قطاع غزة.
وصرح السفير الإسرائيلي شالوم كوهين بأن"هناك خططاً جديدة لدعم أبو مازن، رئيس السلطة الشرعية، بعد احداث غزة"، مشيرا إلى تصريحات أخيرة لمبارك وصف فيها الأحداث بأنها"انقلاب على الشرعية". وقال السفير الإسرائيلي إن الحكومة تريد تجديد الحوار مع الفلسطينيين، وستأخذ إجراءات لدعم عباس، وعلى رأسها الأموال التي أعلن عن الإفراج عنها.
كما اجتمع مبارك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، ثم مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في حين التقى أولمرت كلا من عباس والعاهل الأردني، وذلك قبل أن تلتئم القمة الرباعية. وقالت مصادر مطلعة على أجواء القمة ل"الحياة"إن مطالب عباس تركزت على تخفيف كثافة الوجود العسكري الإسرائيلي في المدن والبلدات الفلسطينية داخل الضفة الغربية، وإزالة الحواجز الرئيسية ونقاط التفتيش قرب المدن والبدء في إجراءات لرفع الحصار وتخفيف القيود المفروضة على انتقال الفلسطينيين، وبدء تحويل أموال الضرائب المحتجزة لدى الحكومة الإسرائيلية والتي وعد بها أولمرت أخيرا، كما طالب بإطلاق المعتقلين، وعلى رأسهم أمين سر حركة"فتح"في الضفة مروان البرغوثي. ولفتت المصادر إلى أن عباس يعول على البرغوثي في استرداد شعبية"فتح"وتعزيز مكانتها في الضفة. وقالت إن"أولمرت من المفترض أن يكون طرح في القمة رزمة من الإجراءات، من ضمنها إطلاق معتقلين فلسطينيين".
واعتبر مراقبون أن عنوان القمة هو"محاصرة حماس وإنقاذ عباس"، إلا أن أطراف القمة رفضت هذا العنوان واعتبرتها"لدعم الشرعية والحصول على أمل يمكن معه إعادة إطلاق عملية السلام". وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط صرح عشية القمة بأنها"تهدف الى تحقيق العودة الى بناء الثقة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بإجراءات يتفق عليها ويتم تنفيذها حرفياً حتى يمهد الطريق مجددا لبدء المفاوضات بين الطرفين بمساعدة القوى الاقليمية الرئيسية ومن خلال تأييد الرباعية.
وكان أبو الغيط أجرى اتصالات هاتفية مع نظرائه الأردني والإسرائيلي والأميركي لبحث ترتيبات القمة، ودعا إسرائيل إلى"التحرك باتجاه السلطة الفلسطينية بما يحقق التهدئة ويوفر الأجواء لاستئناف علمية السلام من خلال وقف الاستيطان ووقف بناء الجدار العازل في الضفة وإلغاء الحواجز".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.