وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زار بغداد في الذكرى الاولى لنيل حكومة المالكي الثقة ... وبعد صواريخ كاتيوشا على السفارة البريطانية . بلير ينقل الى بغداد تصورات مشتركة بحثها مع بوش تتناول المصالحة ... والحوار مع ايران ودورها في العراق
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2007

تفقد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير القوات الملكية العاملة في جنوب العراق وعقد محادثات مع رئيس الجمهورية العراقية جلال طالباني ومع رئيس الوزراء نوري المالكي تناولت مراحل آلية تحقيق المصالحة الوطنية والتوافق السياسي والانسحاب المرتقب للقوات البريطانية او اعادة تمركزها في منطقة البصرة و"تصورات مشتركة بحثها مع بوش تتناول المصالحة... والحوار مع طهران ودورها في العراق". وتزامنت الزيارة مع الذكرى الاولى لنيل حكومة المالكي، التي شارك فيها السنة، ثقة البرلمان وفي الشهر الاخير الذي يسبق تخلي بلير عن الحكم تحت وطأة"الحمل العراقي".
وتأتي زيارة بلير، وهي السابعة والاخيرة الى العراق قبل ان يترك الحكم، في اعقاب محادثات عقدها في واشنطن مع الرئيس جورج بوش واسفرت عن التأكيد على ان غزو العراق كان ضرورياً لإحلال الديموقراطية فيه ....
وحض بلير، في مؤتمر صحافي مشترك مع طالباني والمالكي عقده في بغداد امس، العراق ليكون عائلة ديموقراطية بعيداً عن ضغوطات الارهابيين والعنف الطائفي. واكد انه ناقش مع القيادة العراقية مجموعة من التحديات والامور المطروحة للنقاش لوضع الحلول الصحيحة لبناء عراق صحيح ديموقراطي".
وعن علاقة العراق مع دول الجوار قال بلير ان هناك"معادلة مع دول الجوار يجب ان يتم تحديد مستقبلها من قبل العراقيين انفسهم"معتبراً ان هذا الاجراء يُعد خطوة مهمة للعراقيين والمنطقة بأكمالها.
واكد ان العراق بدأ يتواصل مع المصالحة الوطنية ورفض الارهاب والعنف وشدد على ان القوات البريطانية في الجنوب تعمل بشكل جيد في البصرة بوجود الدعم الاستراتيجي العسكري وان هناك بعض الظروف التي يتوجب تجاوزها في هذه المرحلة.
وقال بلير:"انا لست نادماً على الاطاحة بصدام، ومستقبل العراق يجب ان يحدده العراقيون، وعلى الدول المجاورة ان تفهم ذلك وان تحترمه". وكانت الطائرة، التي اقلت بلير الى المنطقة الخضراء في بغداد قادمة من الكويت حطت بعد ساعات فقط من تعرض تلك المنطقة لقصف بصواريخ الكاتيوشا. وقال متحدث باسم رئيس الوزراء ان تعرض المنطقة الخضراء في بغداد للقصف امر معتاد لكنه لم يُشر الى تعرض موقف مقر السفارة البريطانية لاضرار نتيجة القصف.
لكن جيمس شو مراسل هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي في بغداد قال ان ثلاث قذائف كاتيوشا اطلقت صباحاً على الموقع الذي كان من المقرر ان يلتقي فيه بلير مع المسؤولين العراقيين ما اسفر عن مقتل رجل امن.
وجدد بلير ما كان قاله سابقاً من انه لا يشعر بأي ندم بسبب دوره في الغزو وقال:"لا أشعر بأي ندم بشأن الاطاحة بصدام... لا".
وكان استياء الرأي العام البريطاني، وعدد كبير من أعضاء حزب العمال الحاكم من مساندة بلير لبوش والحرب ضد العراق، ارغم رئيس الوزراء البريطاني على التنحي قبل انتهاء فترة ولايته الثالثة وسيترك منصبه في 27 حزيران يونيو ومن المقرر أن يخلفه وزير الخزانة غوردون براون الذي سيزور العراق فور توليه ليعيد تقويم الدور البريطاني فيه بالتشاور مع الحلفاء الاميركيين و"وفق المصالح البريطانية"كما يقول الناطق باسمه.
وكانت الهجمات على القوات البريطانية زادت بنسبة كبيرة وكان نيسان ابريل الماضي أكثر الشهور دموية منذ غزو العراق وشهد سقوط 12 جندياً بريطانياً. وستخفض لندن قواتها في البصرة من سبعة الاف الى 5500 وستسحب معظم القوات الى المطار الدولي.
وقال الرئيس العراقي في المؤتمر الصحافي ان العملية السياسية بدأت تشهد انسجاماً واضحاً و"ستسير باتجاه توافقات سياسية جديدة".
واضاف:"من الناحية السياسية هناك انجازات مقبلة اما من الناحية الدينية فان اتفاق علماء السنة والشيعة على ثوابت جعلت الوضع العراقي في حال افضل".
واشار المالكي الى وجود القدرة الكافية لتحريك العملية السياسية على اسس التوافق وقال ان"العملية السياسية لا يمكن ان تتراجع ولا بد من التقدم الى الامام".
واضاف ان"الارهاب لا يستطيع اسقاط الدولة والعملية السياسية وان الحكومة العراقية ستبذل قصارى جهدها لمحاربته"لافتاً الى مناقشة عدد من الملفات المهمة منها العلاقة مع دول الجوار وعلاقة العراق مع دول العالم والتحديات التي تواجه بغداد فضلا عن المسألة السياسية وابعادها المحلية والخارجية.
وقال ان الحكومة باتت عازمة على استكمال عملية المصالحة الوطنية ومحاربة العنف الطائفي والارهاب واستكمال البناء الاقتصادي والمؤسسات الحكومية.
الى ذلك اكد النائب عبدالكريم العنزي، عن كتلة الائتلاف العراقي، ان زيارة بلير تأتي في اطار ترتيب الاوراق قبل اجراء المحادثات الاميركية - الايرانية المرتقبة نهاية الشهر الجاري. وقال ل"الحياة"ان"وضع النقاط الرئيسية بات امراً مهماً قبل المحادثات لا سيما ان الحوار سيركز على التعاون الامني والاستخباري بين الطرفين الذي قد يتبلور الى مشروع قانون مشترك بين العراق وايران".
من جانبه لفت النائب سليم عبدالله ان الجانبين الاميركي والبريطاني بدآ الضغط على حكومة المالكي باتجاه تعزيز مشاركة باقي الاطراف السياسية في القرار السياسي وتعزيز قضية المصالحة الوطنية وادخال اطراف جديدة فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.