مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكومة المالكي ترفض خطة متقي ... و "علماء المسلمين" تدينها . القوات الأميركية ستطلق 9 إيرانيين قريباً وحسن قمي "يفتتح" قنصليتين في كردستان
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2007

فيما أعلن الجيش الاميركي الافراج قريباً عن تسعة إيرانيين اعتقلوا في العراق خلال الأشهر الماضية، بينهم اثنان احتُجزا في أربيل في كانون الثاني يناير الماضي، افتتحت إيران أمس قنصليتين لها في مدينتي أربيل والسليمانية في إقليم كردستان.
وقال السفير الايراني في بغداد حسن كاظمي قمي خلال مراسم في أربيل حضرها رئيس وزراء الاقليم نيجرفان بارزاني وممثلون عن الاحزاب الكردية:"اليوم نعيد فتح القنصليتين الايرانيتين في كل من اربيل والسليمانية". وأضاف:"كانت لدينا قنصليتان في أربيل والسليمانية لكن للأسف القوات الأميركية اعتقلت خمسة أشخاص من قنصليتنا في أربيل ولا يزالون معتقلين".
وأضاف:"نعتبر هذا عملاً غير قانوني وضد السيادة العراقية"و"نتمنى الافراج عنهم قريباً لاستئناف عملهم مرة أخرى في هذه القنصلية". وكانت القوات الاميركية اعتقلت في 11 كانون الثاني يناير عام 2007 خمسة إيرانيين في أربيل لا يزالون محتجزين في العراق. وتقول إيران إنهم ديبلوماسيون فيما لم يؤكد العراق ذلك، وتتهمهم الولايات المتحدة بالضلوع في شبكات لتهريب عبوات تستخدم لضرب القوات الاميركية.
وشدد قمي على أهمية العلاقات الايرانية - العراقية، قائلاً إن"لدينا اليوم علاقات تجارية وسياسية جيدة مع العراق وحجم التبادل التجاري السنوي يبلغ بليوني دولار وهناك مليون مواطن عراقي يزورون إيران سنوياً، وهناك نصف مليون ايراني يزورون العراق سنوياً لزيارة العتبات المقدسة أو للتجارة".
وبدوره، وصف رئيس وزراء اقليم كردستان العراق الافتتاح بأنه خطوة"مهمة". وقال:"نحن اليوم سعداء لأن جمهورية ايران الاسلامية افتتحت في شكل رسمي قنصليتها في أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق". وأشار الى أن القنصلية الايرانية"ستقدم التسهيلات للمواطنين الذين يريدون زيارة ايران في شكل رسمي أو يريدون تطوير العمل التجاري بين اقليم كردستان وجمهورية ايران". وتابع"من جانبنا سندعمهم بكل امكاناتنا وسنقدم لهم الايرانيين كل التسهيلات لإنجاح عملهم". وتقع القنصلية في المقر ذاته الذي اعتقلت فيه القوات الاميركية الايرانيين الخمسة وعلى مسافة مئتي متر من مبنى مجلس الوزراء اقليم كردستان. ورُفع العلم الايراني رسمياً على مبنى السفارة خلال المراسيم.
وفي هذا السياق، أعلن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ رفض حكومته الخطة الايرانية ل"إعادة الأمن"إلى العراق، وشملت طرد شركات الأمن الأجنبية ودمج الميليشيات في صفوف قوات الأمن. ونقل بيان رسمي عن الدباغ أن"الحكومة العراقية تعبر عن رفضها الخطة التي عرضتها وزارة الخارجية الايرانية".
وكان الناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قال للصحافيين إن خطة إيرانية"جديدة عرضت خلال مؤتمر اسطنبول"الموسع لدول جوار العراق. وبحسب الناطق الايراني، تقترح الخطة طرد شركات الامن الاجنبية الخاصة ودمج"جميع الميليشيات التي لم تتعاون مع المجموعات الارهابية"في الشرطة والجيش العراقيين.
وأكد الدباغ أن الحكومة"لن تقبل بأن يكون الشأن الداخلي العراقي والتدخل فيه عرضة للتقاسم بين الدول الاقليمية". وأشار إلى أن"العراق يهدف لبناء قوات وطنية ستكون البديل عن القوات المتعددة الجنسية في الدفاع عن العراق والعراقيين وليس أي قوة عسكرية أخرى". كما شدد على أنه"في وقت تسعى فيه الحكومة العراقية إلى علاقات طيبة ومميزة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية نظراً لأواصر الجوار والقيم المشتركة، فإنها تذكِّر كل الدول الشقيقة والصديقة بالالتزامات التي اتفق عليها في إطار دعم العملية السياسية في العراق".
وتقترح الخطة أيضاً مهلة عامين لتسوية القضايا الشائكة مثل تقاسم الموارد النفطية او الاتفاق على وضع المحافظات ووضع مدينة كركوك المتعددة العرقيات في شمال العراق، اضافة إلى اقتراح بالعفو عن المعتقلين لقيامهم"بأعمال ضد الحكومة". وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أثار هذه المقترحات عند افتتاح مؤتمر اسطنبول، مشدداً على مطلب تحديد جدول زمني عراقي لانسحاب القوات الاجنبية من البلد.
ودانت"هيئة علماء المسلمين"اقتراح متقي تشكيل تحالف يضم إيران وسورية ودولاً عربية أخرى لتحل محل القوات الاميركية في البلاد. ورأت الهيئة في بيان تلقت"الحياة"نسخة منه أنها"ترفض فكرة تحالف ايراني - سوري جديد ليحل محل القوات الاميركية"، مشيرة الى أنها"رحبت برفض دول الجوار هذا الاقتراح". واعتبرت هذا الرفض"موقفاً ايجابياً".
وأكدت"أن الشعب العراقي ما زال يدفع ثمناً باهظاً من دماء أبنائه، وفقدان أمنه، وشحة خدماته، وغير ذلك من الأزمات لأسباب عديدة في مقدمها بعد الاحتلال التدخل الايراني. فماذا تنوي ايران فعله بعد كل ذلك بتبنيها التدخل العسكري والامني؟".
وزادت أن"هذا الاقتراح مرفوض جملة وتفصيلاً، وان الوجود الايراني غير مرحب به، بأي شكل من الأشكال، وعلى هذه الدولة أن تفكر في سحب أذرعها من أرض العراق، بدلاً من أن تفكر في دعم نفوذها فيه وتعزيز وجودها على أرضه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.