أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في شهر رمضان وصيامه
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2013


المسألة الْسابعة في صيام رمضان:
قال القرطبي: قَرَأَ جُمْهُور النَّاس قوله تعالى:"شَهْر"بِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ خَبَر اِبْتِدَاء مُضْمَر، أَيْ: ذَلِكُمْ شَهْرُ، أَوْ الْمُفْتَرَض عَلَيْكُمْ صِيَامه شَهْرُ رَمَضَان، أَوْ الصَّوْم أَوْ الأَيَّام، وَقِيلَ: اِرْتَفَعَ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُول لَمْ يُسَمَّ فَاعِله ب"كُتِبَ"أَيْ: كُتِبَ عَلَيْكُمْ شَهْرُ رَمَضَان. و"رَمَضَان"لا يَنْصَرِف لأَنَّ النُّون فِيهِ زَائِدَة، وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَرْفُوعاً عَلَى الابْتِدَاء، وَخَبَره"الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآن"، وَقِيلَ: خَبَره"فَمَنْ شَهِدَ"، وپ"الَّذِي أُنْزِلَ"نَعْتٌ لَهُ، وَقِيلَ: اِرْتَفَعَ عَلَى الْبَدَل مِنْ الصِّيَام، فَمَنْ قَالَ: إِنَّ الصِّيَام فِي قَوْله تعالى"كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَام"هِيَ ثَلاثَة أَيَّام وَعَاشُورَاء قَالَ هُنَا بِالابْتِدَاءِ، وَمَنْ قَالَ: إِنَّ الصِّيَام هُنَاكَ رَمَضَان قَالَ هُنَا بِالابْتِدَاءِ أَوْ بِالْبَدَلِ مِنْ الصِّيَام، أَيْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ شَهْر رَمَضَان.
وَقَرَأَ مُجَاهِد وابْن حَوْشَب"شَهْرَ"بِالنَّصْبِ. قَالَ الْكِسَائِيّ: الْمَعْنَى كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَام، وَأَنْ تَصُومُوا شَهْرَ رَمَضَان. وَقَالَ الْفَرَّاء: أَيْ: كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَام أَيْ: أَنْ تَصُومُوا شَهْرَ رَمَضَان. قَالَ النَّحَّاس:"لا يَجُوز أَنْ يَنْتَصِب"شَهْر رَمَضَان"بِ"ِتَصُومُوا"; لأَنَّهُ يَدْخُل فِي الصِّلَة ثُمَّ يُفَرَّق بَيْن الصِّلَة وَالْمَوْصُول، وَكَذَلِكَ إِنْ نَصَبْته بِالصِّيَامِ، وَلَكِنْ يَجُوز أَنْ تَنْصِبهُ عَلَى الإِغْرَاء، أَيْ: اِلْزَمُوا شَهْرَ رَمَضَان، وَصُومُوا شَهْرَ رَمَضَان، وَهَذَا بَعِيد أَيْضاً لأَنَّهُ لَمْ يَتَقَدَّم ذِكْر الشَّهْر فَيَغْرَى بِهِ .
قال القرطبي: قُلْت: قَوْله تعالى:"كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَام"يَدُلّ عَلَى الشَّهْر فَجَازَ الإِغْرَاء، وَهُوَ اِخْتِيَار أَبِي عُبَيْد، وَقَالَ الأَخْفَش: اِنْتَصَبَ عَلَى الظَّرْف، وَحُكِيَ عَنْ الْحَسَن وَأَبِي عَمْرو إِدْغَام الرَّاء فِي الرَّاء، وَهَذَا لا يَجُوز لِئَلا يَجْتَمِع سَاكِنَانِ، وَيَجُوز أَنْ تُقْلَب حَرَكَة الرَّاء عَلَى الْهَاء فَتُضَمّ الْهَاء ثُمَّ تُدْغَم، وَهُوَ قَوْل الْكُوفِيِّينَ .
رمضان في القرآن الكريم
قال اللّه عزّ وجلّ:"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"سورة البقرة، الآية: 185.
رمضان شهر الكتب السماوية
قال الإمام ابن كثير يرحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية الكريمة:"يَمْدَح اللهُ تَعَالَى شَهْرَ الصِّيَام مِنْ بَيْن سَائِر الشُّهُور بِأَنْ اخْتَارَهُ مِنْ بَيْنهنَّ لإِنْزَالِ الْقُرْآن الْعَظِيم، وَكَمَا اِخْتَصَّهُ بِذَلِكَ قَدْ وَرَدَ الْحَدِيث بِأَنَّهُ الشَّهْرُ الَّذِي كَانَتْ الْكُتُب الإِلَهِيَّة تَنْزِل فِيهِ عَلَى الأَنْبِيَاء قَالَ: الإِمَام أَحْمَدُ بْن حَنْبَل رَحِمَهُ اللَّهُ: حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيد مَوْلَى بَنِي هَاشِم، حَدَّثَنَا عِمْرَان أَبُو الْعَوَّام عَنْ قَتَادَة، عَنْ أَبِي فُلَيْح، عَنْ وَاثِلَة يَعْنِي اِبْن الأَسْقَع أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ" أُنْزِلَتْ صُحُف إِبْرَاهِيم فِي أَوَّل لَيْلَة مِنْ رَمَضَان، وَأُنْزِلَتْ التَّوْرَاة لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ رَمَضَان، وَالإِنْجِيل لِثَلاثِ عَشْرَة خَلَتْ مِنْ رَمَضَان، وَأَنْزَلَ اللَّهُ الْقُرْآنَ لأَرْبَع وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَان".
وَقَدْ رُوِيَ مِنْ حَدِيث جَابِر بْن عَبْد اللَّه وَفِيهِ:"أَنَّ الزَّبُور أُنْزِلَ لِثِنْتَيْ عَشْرَة خَلَتْ مِنْ رَمَضَان، وَالإِنْجِيل لِثَمَانِي عَشْرَة"وَالْبَاقِي كَمَا تَقَدَّمَ رَوَاهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ. وَأَمَّا الصُّحُف وَالتَّوْرَاة وَالزَّبُور وَالإِنْجِيل، فَنَزَلَ كُلّ مِنْهَا عَلَى النَّبِيّ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَيْهِ جُمْلَة وَاحِدَة.
كيفية نزول القرآن في رمضان
قال ابن كثير يحميه الله:"وَأَمَّا الْقُرْآن فَإِنَّمَا نَزَلَ جُمْلَة وَاحِدَة إِلَى بَيْت الْعِزَّة مِنْ السَّمَاء الدُّنْيَا، وَكَانَ ذَلِكَ فِي شَهْر رَمَضَان، فِي لَيْلَة الْقَدْر مِنْهُ، كَمَا قَالَ تَعَالَى:"إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة الْقَدْر"سورة القدر، الآية: 1، وَقَالَ تعالى:"إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ"سورة الدخان، الآية: 3" ثُمَّ نَزَلَ بَعْده مُفَرَّقاً بِحَسْب الْوَقَائِع عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
هَكَذَا رُوِيَ مِنْ غَيْر وَجْه عَنْ اِبْن عَبَّاس، كَمَا قَالَ إِسْرَائِيل، عَنْ السُّدِّيّ، عَنْ مُحَمَّد بْن أَبِي الْمُجَالِد، عَنْ مِقْسَم عَنْ اِبْن عَبَّاس، أَنَّهُ سَأَلَ عَطِيَّة بْن الأَسْوَد فَقَالَ: وَقَعَ فِي قَلْبِي الشَّكّ قَوْل اللَّه تَعَالَى"شَهْرُ رَمَضَان الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ"وَقَوْله تعالى:"إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة مُبَارَكَة"وَقَوْله تعالى:"إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة الْقَدْر"وَقَدْ أُنْزِلَ فِي شَوَّال وَفِي ذِي الْقِعْدَة وَفِي ذِي الْحِجَّة وَفِي الْمُحَرَّم وَصَفَر وَشَهْر رَبِيع. فَقَالَ اِبْن عَبَّاس:"إِنَّهُ أُنْزِلَ فِي رَمَضَان، فِي لَيْلَة الْقَدْر، وَفِي لَيْلَة مُبَارَكَة جُمْلَة وَاحِدَة"ثُمَّ أُنْزِلَ عَلَى مَوَاقِع النُّجُوم تَرْتِيلاً فِي الشُّهُور وَالأَيَّام". رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَابْن مَرْدَوَيْهِ، وَهَذَا لَفْظه. وَفِي رِوَايَة سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ:"أُنْزِلَ الْقُرْآن فِي النِّصْف مِنْ شَهْر رَمَضَان إِلَى سَمَاء الدُّنْيَا، فَجُعِلَ فِي بَيْت الْعِزَّة، ثُمَّ أُنْزِلَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي عِشْرِينَ سَنَة، لِجَوَابِ كَلام النَّاس"وَفِي رِوَايَة عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ:"نَزَلَ الْقُرْآن فِي شَهْر رَمَضَان فِي لَيْلَة الْقَدْر إِلَى هَذِهِ السَّمَاء الدُّنْيَا جُمْلَة وَاحِدَة، وَكَانَ اللَّهُ يُحْدِث لِنَبِيِّهِ مَا يَشَاء، وَلا يَجِيء الْمُشْرِكُونَ بِمَثَلٍ يُخَاصِمُونَ بِهِ إِلاّ جَاءَهُمْ اللَّه بِجَوَابِهِ وَذَلِكَ قَوْله تعالى: وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً 32 وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً 33 سورة الفرقان.
إضافة كلمة شهر إلى رمضان
قال الإمام ابن كثير يرحمه الله تعالى في تفسير الآية: 185 من سورة البقرة:"وَقَدْ رُوِيَ عَنْ بَعْض السَّلَف أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يُقَال إِلاّ شَهْر رَمَضَان، وَلا يُقَال رَمَضَان. قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم: حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَكَّار بْن الرَّيَّان، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَر، عَنْ مُحَمَّد بْن كَعْب الْقُرَظِيّ، وَسَعِيد هُوَ الْمَقْبُرِيّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رضي الله عنه قَالَ:"لا تَقُولُوا: رَمَضَان، فَإِنَّ رَمَضَان اِسْم مِنْ أَسْمَاء اللَّه تَعَالَى، وَلَكِنْ قُولُوا: شَهْر رَمَضَان". قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مُجَاهِد، وَمُحَمَّد بْن كَعْب نَحْو ذَلِكَ. وَرَخَّصَ فِيهِ اِبْن عَبَّاس، وَزَيْد بْن ثَابِت.
وَقَدْ اِنْتَصَرَ الْبُخَارِيّ رَحِمَهُ اللَّه فِي كِتَابه لِهَذَا فَقَالَ: بَاب يُقَال رَمَضَان، وَسَاقَ أَحَادِيث فِي ذَلِكَ مِنْهَا:"مَنْ صَامَ رَمَضَان إِيمَاناً وَاحْتِسَاباً غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبه"وَنَحْو ذَلِكَ.
وجوب صوم شهر رمضان
قال الله تعالى:"فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْر فَلْيَصُمْهُ"سورة البقرة، الآية: 185. وقد فسر الآية ابن كثير فقال: هَذَا إِيجَاب حَتْم عَلَى مَنْ شَهِدَ اِسْتِهْلال الشَّهْر. أَيْ: كَانَ مُقِيماً فِي الْبَلَد حِين دَخَلَ شَهْر رَمَضَان، وَهُوَ صَحِيح فِي بَدَنه، أَنْ يَصُوم لا مَحَالَة، وَنَسَخَتْ هَذِهِ الآيَةُ الإِبَاحَةَ الْمُتَقَدِّمَةَ لِمَنْ كَانَ صَحِيحاً مُقِيماً أَنْ يُفْطِر وَيَفْدِي وَبِإِطْعَامِ مِسْكِين عَنْ كُلّ يَوْم، وَلَمَّا خُتِمَ الصِّيَام"أَعَادَ ذِكْر الرُّخْصَة لِلْمَرِيضِ وَلِلْمُسَافِرِ فِي الإِفْطَار بِشَرْطِ الْقَضَاء، فَقَالَ تعالى:"وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَر فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّام أُخَر"سورة البقرة، الآية: 185، مَعْنَاهُ: وَمَنْ كَانَ بِهِ مَرَض فِي بَدَنه يَشُقّ عَلَيْهِ الصِّيَام مَعَهُ، أَوْ يُؤْذِيه، أَوْ كَانَ عَلَى سَفَر، أَيْ: فِي حَال السَّفَر، فَلَهُ أَنْ يُفْطِر، فَإِذَا أَفْطَرَ"فَعَلَيْهِ عِدَّة مَا أَفْطَرَهُ فِي السَّفَر مِنْ الأَيَّام، وَلِهَذَا قَالَ تعالى"يُرِيد اللَّه بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ"أَيْ: إِنَّمَا رَخَّصَ لَكُمْ فِي الْفِطْر فِي حَال الْمَرَض، وَفِي السَّفَر مَعَ تَحَتُّمه فِي حَقّ الْمُقِيم الصَّحِيح تَيْسِيراً عَلَيْكُمْ وَرَحْمَة بِكُمْ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.