المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على رغم التوترات الأمنية والسياسية في الشرق الأوسط . معرض السفر للبحر المتوسط ... سوقاً دولية للسياحة في مصر
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2013

اجتذبت الدورة السابعة لمعرض السفر للبحر المتوسط MTF التي اختتمت أعمالها قبل يومين في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات أعداداً كبيرة من المشاركين بلغت نسبتها 27 في المئة زيادة عن العام الفائت. وسعت مصر الى أن يكون المعرض سوقاً دولية للسياحة بمشاركات مميزة على رغم توتر المنطقة والحوادث الإرهابية التي وقعت أخيراً في الأردن وتركيا والتي لم تمنع من مزاولة الأعمال بصورة طبيعية لإبرام العقود والاتفاقات الخاصة بتنظيم البرامج السياحية إلى مصر والدول المشاركة خصوصاً في منطقة البحر المتوسط والمنطقة العربية.
وروج حوالي 32 دولة عربية وأجنبية وأفريقية مقاصدها السياحية في معرض MTF كما سوقت شركات عدة متخصصة في الإدارة في مصر لفنادقها الجديدة المزمع افتتاحها قريباً ومنها مجموعة فنادق انتركونتننتال التي تنوي افتتاح فندقها الجديد في ضاحية مدينة نصر مطلع العام المقبل.
وخلال المعرض افتتحت سلسلة فنادق"فور سيزونز"فندقها الرابع في مصر والواقع على كورنيش الإسكندرية ويصل عدد غرفه الى120 غرفة.
تسويق الساحل الشمالي
وبذل مستثمرو الساحل الشمالي جهوداً حثيثة في تسويق المنتجعات السياحية الواقعة على شواطئ البحر المتوسط كأحد كنوز مصر السياحية جنباً إلى جنب مع تاريخها العريق ونهر النيل والحدائق المرجانية الخلابة في مياه البحر الأحمر. واستطاع المعرض أن يحقق هذا العام نجاحاً عن العام الفائت حيث عرض أفضل الوجهات في منطقة حوض البحر المتوسط باعتبارها أكبر سوق للسياحة على مستوى العالم حيث يقصدها ملايين الزوار كل عام.
وكان من اللافت خلال تفقد أجنحة المعرض غزو نجوم القارة السمراء من غانا وأوغندا وجيبوتي لمعرض هذا العام، لكونه نافذة جديدة لعرض منتجهم السياحي على الدول والشركات ووكالات السفر الأوروبية والأميركية المشاركة، للتأكيد على تفرد المنتج السياحي الافريقي، وما يتضمنه من مقومات متعددة من سياحة سفاري طبيعية بين الغابات والأنهار والحيوانات المختلفة للسعي إلى تقديم منتج سياحي مشترك مع مصر واستثمار الحضارات المتعاقبة على مصر، وطرحوا منتجاً سياحياً لزيارة كل من غانا وأوغندا وجيبوتي ومصر معاً، وذلك لجذب المزيد من السياح وخصوصاً الأثرياء من الدول الأوروبية والاميركية لزيارة الدول الأربع في برامج سياحية مشتركة.
وكان لليونان تواجد مختلف هذا العام عن السنوات السابقة بعد مشاركتها كضيف شرف في الدورة السابعة. واستطاع الجانبان المصري واليوناني إبرام عقود واتفاقات بين القطاع الخاص لتعزيز التعاون السياحي وتفعيل البروتوكولات الموقعة من قبل.
وعقد رؤساء الوفود العربية المشتركة اجتماعات ثنائية وجماعية مع نظرائهم في الدول العربية الأخرى لبحث التعاون الوثيق بينهم لدعم السياحة البينية، وحل المشاكل التي تعترض المد السياحي بين الدول العربية، إضافة إلى عقدهم لقاءات أخرى مع رؤساء الوفود الأجنبية لبحث جذب المزيد من السياحة الأجنبية لدولهم وشرحهم للامتيازات والتسهيلات والتيسيرات التي تقدمها بلادهم سواء في الدخول أو الإقامة ولا سيما مميزات الاستثمار السياحي.
لبنان يلملم جراحه
ولم يفوت لبنان فرصة المشاركة في المعرض على رغم الظروف التي مر بها، فنظم جناحاً بلغت مساحته نحو 60 متراً كنوع من أنواع المشاركة والتواجد، مع أنه لم يعرض أياً من منتجاته السياحية إلى أن يصل لمرحلة التعافي. لذا قررت الإدارة المسؤولة عن المعرض إعفاءه من نحو 75 في المئة من القيمة التي كان مقرراً تسديدها كنوع من المساندة.
وطرحت سورية عبر جناحها التسهيلات والتيسيرات التي تقدمها للمستثمرين والتي تشكل نقلة نوعية لجذب رؤوس الأموال العربية للاستثمار خصوصاً في القطاع السياحي الذي شهد تطوراً نتيجة القوانين والقرارات التي صدرت أخيراً وساهمت في تطوير القطاع السياحي الذي يعد قاطرة رئيسية للتنمية.
وركز الجناح السوري على النتائج الإيجابية التي حققتها ملتقى الاستثمار السياحي الأول والثاني، والمواقع التي تم حجزها وبلغت 31 موقعاً من أصل 45، بكلفة استثمارية قدرت بنحو 850 مليون دولار.
واتفق الجانبان المصري والسوري على إقامة عدد من المنشآت السياحية المتخصصة في تقديم أشهر الوجبات العالمية وكذلك المطاعم المختلفة مثل اليابانية والكورية والأسبانية والفرنسية ووضع هذه المطاعم المتخصصة في برامج الشركات السياحية العالمية لجذب الاستثمارات الأجنبية التي تشجع أشهر السلاسل العالمية على فتح فروعها في كل من البلدين.
الخليج
وتحت شعار"دبي الوجهة السياحية الأولى في القرن الحادي والعشرين"شاركت دائرة السياحة والتسوق التجاري بحكومة دبي في فعاليات MTF وأعلنت عن مشاريعها الجاري تنفيذها ومنها جزيرة النخلة ومشروع الجميرة ريزيدنت وتوسعات مشروع الجميرة والمشاريع الأخرى وعدد من الفنادق التي تشهد توسعات، وذلك للسعي إلى تحقيق أكبر نسبة من الجذب السياحي والوصول إلى رقم 15 مليون سائح بحلول عام 2010 بنسبة زيادة سنوية تقدر بنحو 16 في المئة، الأمر الذي يتطلب زيادة حجم الطاقة الفندقية إلى 70 ألف غرفة في حين ان الطاقة الحالية تبلغ نحو 35 ألفاً تديرها أكبر سلاسل الفنادق العالمية.
واستثمرت دولة قطر فرصة مشاركتها من خلال جناح هيئة السياحة القطرية والخطوط الجوية القطرية بالإعلان عن عدد من الإنجازات التي تحققت لتقرير موقفها كأحد أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، ولكونها أول شركة طيران عالمية تقدم خدمة البث التلفزيوني الفضائي الرقمي المباشر، على متن طائراتها على ارتفاع 35 ألف قدم، ويوفر هذا النظام للمسافرين على متن طائراتها عدد من القنوات المتلفزة الأوروبية منها والعربية.
وعرضت قطر خطتها للتنمية السياحية والتي قدرت ميزانياتها بنحو 15 بليون دولار تم ضخها في مشاريع سياحية عملاقة وذلك لجعلها وجهة سياحية عالية الجودة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.