"أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    أنشيلوتي: كورتوا سيشارك أساسيا مع ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب يصف محاكمته الجنائية في نيويورك بأنها «غير منصفة للغاية»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «الربيعة» يدعو إلى تعزيز المسؤولية الدولية لإزالة الألغام حول العالم    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    شولتس: إصابات "بالغة" إثر هجوم "مروع" بالسكين في ألمانيا    أمر ملكي بالتمديد للدكتور السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات    مفاوضات غزة «متعثرة».. خلافات بين إسرائيل وحماس حول وقف الحرب    كذب مزاعم الحوثيين ..مسؤول أمريكي: لا صحة لاستهداف حاملة الطائرات «آيزنهاور»    الذهب يستقر قبل بيانات التضخم الأمريكية    الهلال يبحث عن الثلاثية على حساب النصر    مورينيو يختار فريقه الجديد    حجاج مبادرة "طريق مكة" بمطار سوكارنو هاتا الدولي بجاكرتا    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    فاتسكه: دورتموند قادر على تحقيق شيء استثنائي أمام الريال    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الصيني و وزير الخارجية العراق    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    إسلامية جازان تقيم ٦١٠ مناشط وبرنامج دعوية خلال أيام الحج    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    البنك الأهلي واتحاد «القدم» يجددان الرعاية الرسمية للكرة السعودية    الغامدي يكشف ل«عكاظ» أسرار تفوق الهلال والنصر    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    جدة تتزين لأغلى الكؤوس    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    المعنى في «بطن» الكاتب !    كيف نحقق السعادة ؟    العِلْمُ ينقض مُسلّمات    الحوكمة والنزاهة.. أسلوب حياة    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    عبدالعزيز بن سعود يطلع على عدد من المبادرات التنموية التي تشرف على تنفيذها إمارة عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة تبوك    تكريم الفائزين بجائزة الباحة للإبداع والتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الطفل إذ يمضي" كتابه الجديد . عمر شبانة يكتب كهولة الذكريات
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2010

نشتبك مع القصيدة الجديدة، من دون مقدمات، ومن دون أسلحة تقليدية، ومن دون قوانين مسبقة أو معايير متفق عليها. وهذا أول ما ندركه في ديوان الشاعر عمر شبانة"الطفل إذ يمضي"المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2006.
تأخذنا القصيدة الجديدة - كما يحدث الآن - من يدنا إلى مناطق بكر لم نطأها من قبل، وهي بذلك تفتش عن ذاتها قبل أن تفتش عنا. تحاور الكون والوجود بمفرداته قبل أن تفكر في محاورتنا. بل لعلها غير معنية - كما قد يظن بعضهم - بنا من قريب أو من بعيد، وهذا هو الخطأ الكبير الذي يقع فيه المدافعون باستماتة عن القصيدة التقليدية ووظيفة الأدب وما شابه ذلك.
يبدو عمر شبانة في ديوانه الجديد هذا، متماهياً مع مالك بن الريب صاحب الرثائية الذاتية الشهيرة:"ألا ليت شعري هل أبيتن ليلةً بوادي الغضا أزجي القلاص النواجيا". وفيها يقول:"تذكرت من يبكي عليّ فلم أجد سوى الرمح والسيف اليماني باكيا". فهو في حيزه الضيق... الغرفة في الطابق العاشر، وفي خلال وحدته، يشعر بأنه على حافة الزمن، وهو ما يقوده إلى فرد محتويات ذاكرته أمامه كمحاولة أخيرة لاكتشاف تاريخه الشخصي وقراءته من مسافة بعيدة. وعلى رغم أن الشاعر لم يتقدم في العمر موضوعياً، وعلى رغم أنه لا يشعر بالكهولة في الروح، إلا أن ما تعرضه الذاكرة أمام عينيه يتلاءم تماماً والكهولة:"كهل لا يحس كهولة في الروح/ بل في الذكريات/ كهولة تنمو كما الشجرُ".
في القصيدة الجديدة لا يشعر الشاعر بالتوازن والاستقرار، وربما يكون هذا الشعور هو السبب الرئيس للتطور الذي أصاب القصيدة العربية. فالشعور بانعدام التوازن، والتشظي، وانكسار الأحلام، والاحتفاظ برعشة حلم على رغم ذلك كله، يجعل من الشاعر كائناً أبعد ما يكون عن كل ما هو مألوف، وما اصطلح عليه بأنه طبيعي ومنطقي. ويقود الشاعر إلى كتابة ربما تبدو مجرد تهويمات ذاتية، وتعبيرات لا تنتظم في نسق واضح سوى الشعر. بل لعلها تكون خارجة عن معادلات اللغة والشعور البشري التقليدي. فالشاعر هنا أكثر من فرد في منظومة الكون، ويمتلك من الأحاسيس والمشاعر ما يجعله كائناً غير متسق، وكأن في داخله تتجمع أساطير الإغريق وحكمة الفراعنة:"هنا/ في ليلهِ/ في الطابق العاشر/ ينام الذئب مكتهلاً/ ينام الكهل ذئبياً". وهي كما نشعر دورة التضاد التي امتلأ بها الشاعر، حيث يرسم في الظلمة قافلة من الشهداء، ويستحضر مجموعة من الأصدقاء الصعاليك. هنا يتحول الحيز الضيق ساحة للمكاشفة، ساحة فسيحة لا يمكن أن تتعين إلا في القصيدة، ولا يمكن هذه الحشود أن تلتقي بتنافرها إلا في القصيدة... من المخيم والجوع إلى الشهداء والشعراء الصعاليك والنساء الفاتنات والفاجرات، والحب المتفق عليه، ذاك الذي يجمع بين رجل وزوجته!
يعتقد الشاعر بأنه وصل إلى نقطة الكشف المرصودة للمرء في لحظة ما، وهو يرى هذه النقطة على الحافة، والحافة زمنية ومكانية وشعورية. موت وذكريات وحب قديم وجديد وصلات بشرية، أحلام تكسرت وأخرى ما زالت ذبالتها ترتعش في الريح، ويرتعش معها قلب الشاعر، وهو ما يجعله:"يعزف في ليالي الموتِ/ أغنية عن الحرية البيضاء.. في الوقت الذي لا ينسى أنه: وضلّ وضاعَ/ ضاعَ وضلَّ/ حتى ضاقت الدنيا بقامتهِ/وصار فضاؤهُ حفرة". ثم يضيف في موقع آخر:"صمت وفراغٌ/ والذئب المهزوم وحيد في عزلتهِِ". لكن هذه العزلة تحديداً هي أس القصيدة، حيث في عزلة الذئب وفي حفرة ابن الريب لا مجال إلا للشعر، الشعر الذي يتحول هنا معادلاً موضوعياً للحياة:"وحيداً ينسج أوهاما للعشقِ/ ويملأ بالكلمات كتاب العمر الفارغَ/ بالكلمات سيملأ روحاً خاويةً/ ويضيءُ القلب المعتمَ". بالكلمات، والكلمات هي الشعر الذي يشكل خشبة الخلاص، من دون أن يعرف أحد من أين للشعر هذه المقدرة كلها، المقدرة على استنباط حياة من الموت والعزلة واليأس والانكسارات والضياع والشعور بالفاجعة!
وبما أن الكهولة تتجسد في الذكريات، فإن الشاعر لا يسلم نفسه لها في شكل كلي أو مطلق، بل نراه يقوم برسم صورة مغايرة للذاكرة/ الكهولة، صورة الحياة الافتراضية على تخوم العزلة، وحافة الحافة! ومن قال إن الحياة عند الشاعر ليست مجرد افتراضات وأحلام وهواجس متشابكة ومتنافرة ومتسقة أحياناً؟ حين أيقن ابن الريب أن الأجل حتمي، لم يجد سوى الذكريات، لكنه لم ينس الحياة المنسجمة ورؤيته الأيديولوجية، وهو ما يجعله يشير على صاحبيه المفترضين بتوسيع قبره، سعياً الى تحسين شروط الحياة المقبلة، وبخاصة أنه كما يقول كان شهماً كريم النفس، الأمر الذي يستحق له حتى في الموت ميزة على الآخرين، وهي ميزة لا يمكن أياً كان أن يتلمس أبعادها إلا الشاعر.
وكما جرّد مالك بن الريب من ذاته خليلين كي يحاورهما، يجرد شبانة من ذاته واحداً آخر كي يتحاور الاثنان معاً: الشاعر وخليله. والحوار هنا يضيء بعضاً مما لم يسقط عليه الضوء في غرابة اللحظة وفرادتها وارتباكها. ولأن خليل الشاعر يدرك أهمية الشعر بالنسبة الى الشاعر فهو يقول:"صعدتُ إليه/ كان هناك/ يكتبُ/ لم يعر بالاً/ فقلت أعود فيما بعدُ". لكنه حين يصعد مرة ثانية ويرى الشاعر ماضياً في الكتابة يسأله إن كان في استطاعتهما الحكي، فلم ينل منه سوى الهباء:"فقلت أصغي للهباءِ/ وكان صمت الشعر موسيقا/ وكان الشعر في الأرجاءِ/ نحلاً هائماً/ وفراشة عمياءَ../ في نارٍ". وحين يصف الشاعر ذاته على أنها اغتراب العاشق، يجيبه الخليل بأنه الجنون، ويمضي.. ولا يسعنا التعويل هنا على الحال النمطية للعشق، والمقرونة بالجنون، بل ينبغي لنا أن نفهم موقف الخليل انطلاقاً من حال الشاعر التي تشبه ارتباك العاشق وانعدام توازنه، ولكنها ليست حال عاشق عادي، بمقدار ما هي توصيف لعشق آخر غير مألوف، وهو ما لم يستطع الخليل أن يدركه!
يتشكل الديوان في قصيدة واحدة، تتداخل فيها الأزمان والأوجاع والذكريات والأحلام والخوف والأسى. وتشكل القصيدة رؤية الشاعر الى التجارب الفردية والجمعية، بعد أن تكونت مسافة نقدية ملائمة لقراءة هذه التجارب. وعلى رغم ذلك، تظل القراءة شعرية لا تتصف بالتقويم والحكمة، حيث حكمة الشعر تكمن في انفلاته من قوالب الحكمة المتوارثة!
وعلى رغم المسافة النقدية التي أشرنا إليها أيضاً، إلا أننا نرى الشاعر مرتبكاً وضائعاًلا يستقر، بل نراه يزداد تشظياً وانكساراً، ويوغل في مزيد من الغرابة والتمرد والاستسلام:"في الطابق العاشر/ ينام الذئب مكتهلاً/ ينام الكهل ذئبياً"، ولكنه في نهاية المطاف لا يجد توصيفاً ملائماً لتجربته الإنسانية غير ما يقوله عنها خلال حكمة الشعر الذي يقترح عليه أن يرى الحياة من زاوية جديدة ومغايرة:"أسلافي الأشجار والغزلانُ/ أسلافي طيورٌ/ طائر الفينيق جدي/ جدتي أروى تقاتل في السهوبِ/ ولا أراني/ غير طفلٍ/ تلتقي فيه خرافات السديم". هكذا يخلع عنه عباءة التجربة النمطية، ويحفر عميقاً باحثاً عن نفسه في أحد طوابق كارل يونغ، التي لا تنتهي، حيث الأسلاف البدائيون وأساطيرهم، أقدار الإغريق، وحكمة المصريين، وبراغماتية السومريين والأكاديين، ووداعة الكنعانيين، وابتكارات الفينيقيين... وحيث يلتقي بروميثيوس بسيزيف، ولا يعبأ باخوس بصندوق باندورا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.