ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فترة الأعياد في أحضان شرم الشيخ : عودة الروح الى عروس سيناء بعد التفجيرات الارهابية
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2007

شرم الشيخ مدينة الحرب والمعارك سابقاً التي اصبحت الآن مدينة السلام والمحبة، عادت الى الابتسامة والبهجة من جديد ورحبت بزوارها بحرارة بعد ان تجاوزت تأثيرات التفجيرات الارهابية التي وقعت في شهر تموز يوليو الماضي. ولذلك فإنهم يقولون هنا ان الابتسامة تليق بالمدينة التي أصبحت عروس البحر الاحمر وسيناء.
وإذا كنت تنشد الهدوء والجمال والدعة والجو الدافئ والتاريخ فإن شرم الشيخ ستكون مكانك المفضل، فالمدينة تتحدث بكل اللغات وتفتح أذرعها للجميع الكبار والصغار وهواة رياضة الغوص أو عشاق الصحراء التي يلفها الغموض والسحر.
وقد لمست بوضوح مدى ترحيب شرم الشيخ بزوارها لدى وصولي الى مطارها الدولي حيث كان بعض العاملين في المطار متجمعين في احدى الشرفات وأخذوا يلوحون بحرارة وترحيب للقادمين على طائرة"بريتش ايرويز"من لندن التي كانت تقل سائحين بريطانيين وعرباً وجنسيات اخرى. ويمكنك ان تلاحظ هذا الجو الاحتفالي في منطقة وسط شرم الشيخ من خليج نعمه الذي كان قد تأثر الى درجة كبيرة بالهجمات الارهابية في 23 تموز الماضي.
وكانت المدينة قد ارتدت أبهى حللها خلال فترة أعياد الميلاد وراس السنة الجديدة حيث سطعت الزينات والأنوار الباهرة على طول طريق السلام المشهور للتعبير عن الابتهاج بعودة السياح الاجانب بأعداد كبيرة في تلك الفترة الحاسمة التي تعتبر المؤشر الاساسي على استعادة شرم الشيخ لعافيتها. ولكن الزائر يلمس ايضاً تشديد الاجراءات الأمنية، خصوصاً في وسط خليج نعمه أو في الفنادق العديدة الممتدة على مرمى البصر على طول الخط الساحلي الموازي للبحر الاحمر والذي تحتضنه الصحراء بجوها المبهم والرومانسي، ولكن هذه الاجراءات لا تتسم بالمبالغة أو الفظاظة فهي تعكس الحرص على عدم مضايقة السائح واشاعة جو الاطمئنان وتوفير الأمن بهدوء وذكاء.
وإذا كنت مثلي قد عرفت شرم الشيخ في الماضي كقرية صغيرة تعتمد على صيد الأسماك ولم يكن يقطنها سوى أعداد قليلة من البدو فإنك ستصاب بالدهشة حيث ان المدينة التي كانت منعزلة من قبل قد تحولت الى نقطة جذب عالمية. واكتسبت شهرة على انها من أهم المنتجعات العالمية وأكثرها تميزاً.
وعلى رغم وجود 138 فندقاً ضخماً تضم أكثر من 60 الف غرفة فإن العاملين في القطاع السياحي في المدينة يقولون ان نسبة الاشغال في معظمها بلغت خلال أعياد الميلاد واحتفالات رأس السنة الجديدة حوالي 80 الى 90 في المئة. ومن أهم مميزات شرم الشيخ ان الشمس تسطع فيها 365 يوماً في العام ويبلغ معدل درجة الحرارة في الشتاء 25 الى 28 درجة مئوية وترتفع في فصل الصيف الى 45 درجة مئوية أو أكثر.
وتقع شرم الشيخ في قلب شبه جزيرة سيناء في البحر الأحمر جاثمة فوق هضبة في مواجهة الساحل المتميز بشعابه المرجانية البالغة الجمال. وبالقرب منها منطقة رأس محمد التي أعلنت كمحمية طبيعية في عام 1989 للحفاظ على البيئة الطبيعية الفريدة سواء على الارض أو في عمق البحر.
وتمتد الشعب المرجانية بعمق 90 متراً في عرض البحر وهي عامرة بمختلف روائع الحياة المائية، وعلى الشاطئ توجد مستعمرات طبيعية في رأس محمد لمختلف أنواع الطيور لهواة متابعة اسرابها في وقت الغسق. ولقد لمست خلال زيارتي الى شرم الشيخ مدى التطور العمراني الكبير مما يوضح انها تغيرت على نحو لم يسبق له مثيل وبشكل جذري بعد ان كانت حتى أوائل الثمانينات قرية مغمورة تكاد تكون خالية من المباني.
اكتسبت شرم الشيخ شهرة عالمية وعلى النحو الذي يجذب اليها كبار رجال السياسة والمشاهير، وتتباهى المدينة مثلاً بأنها المنتجع الشتوي المفضل لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير حيث اختارها هو وعائلته للعام الخامس على التوالي لقضاء فترة أعياد رأس السنة الجديدة. ويقول المقربون من بلير انه يخلد في شرم الشيخ للراحة والاسترخاء والاستمتاع بالشمس الدافئة وممارسة الرياضة البدنية، بينما يتردد أولاده على خليج نعمه أحياناً في المساء للتريض أو التجول في الأسواق أو تناول الطعام.
واعتبرت زيارة بلير في رأس السنة الجديدة لعام 2006 بمثابة اقتراع بالثقة على استتباب الأمن وعودة الروح من جديد الى المدينة بعد أحداث تموز الماضي. كما اكتسبت شرم الشيخ هذه الشهرة العالمية بسبب استضافتها مؤتمرات قمة وغيرها للفلسطينيين والاسرائيليين حضرها كبار زعماء العالم، وكذلك عقدت فيها مؤتمرات اقتصادية وتجارية مهمة. ولذلك فإن اطلاق اسم شارع السلام على شارعها الرئيسي يعكس الحرص على أن يترسخ مفهوم لقب مدينة السلام عليها.
وقد فاقت قصة نجاح شرم الشيخ كل التوقعات مما دفع المستثمرين ورجال الأعمال الى الدخول في مشروعات فندقية وتعميرية هائلة، ولذلك فإن المدينة تتغير يومياً مع امتداد العمران والمنشآت السياحية وافتتاح مصارف دولية. ونجاح شرم الشيخ رسخ الفكرة القائلة بأن مصر تعتبر من أكبر الدول السياحية في العالم. فعلاوة على المناطق الأثرية الشهيرة التي يقبل عليها الملايين من مختلف دول العالم فإن شرم الشيخ والمنتجعات السياحية الأخرى على ساحل البحر الأحمر أدت الى بروز نوع جديد من السياحة العالمية في مصر يتلخص في الاستمتاع بالجو الدافئ على مدار العام والمناظر الطبيعية النادرة ومجالات ممارسة رياضة الغوص.
وبالنسبة الى فنادق شرم الشيخ فهي تشمل كل المستويات التي تناسب الدخول المختلفة،و هناك مجموعة منها تتميز بالفخامة والتسهيلات الكاملة التي ينشدها رجل الأعمال أو السياسيون الكبار أو الأثرياء الأوروبيون وغيرهم. وقد ساهمت مؤتمرات القمة السياسية والاقتصادية في زيادة الطلب على مثل هذه الفنادق الفاخرة. لكن هذا النوع من الفنادق ليس رخيصاً وتكاد أسعاره تقارب أسعار الفنادق في أوروبا واميركا. وقد أقام محرر هذا التحقيق في فندق فورسيزونز ودفع كل التكاليف الخاصة بالاقامة في هذا المنتجع الفريد الذي يتميز بتصميم وموقع خلاب فوق ربوة تمتد حتى شاطئ البحر.
وقد حصل الفندق على جائزة أفضل منتجع في مصر لعام 2005، وذلك في الاحتفال السنوي لجوائز السياحة العالمية الذي أقيم في لندن أخيراً. وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز افتتحه عندما كان ولياً للعهد بالمشاركة مع الرئيس المصري حسني مبارك في عام 2002.
يضم المنتجع حوالي 200 غرفة وجناح فاخر في أكثر الأماكن رومانسية في شبه جزيرة سيناء، ولذا فإنه يعتبر واحة للاسترخاء. ويتميز الفندق بديكور من الخشب المشغول على الطراز المغربي. ويضم عدداً من المطاعم الراقية التي تناسب الأذواق العالمية المختلفة. ويعتبر النادي الصحي بالمنتجع أكبر مركز من نوعه في المنطقة وتديره خبيرة عالمية في التجميل.
وقال ماتيس كيهم مدير عام المنتجع في حديث خاص مع"الحياة"ان الفندق يختلف عن كل الفنادق الأخرى التي عمل بها منذ عشرين عاماً من الخبرة مع شركة"فورسيزونز". وذكر من بين مميزات المنتجع"ان شرم الشيخ تقع في وسط العالم تقريباً حيث يمكن الوصول اليها بعد رحلة ساعة ونصف الساعة من أوروبا بالنسبة الى اليونان وايطاليا، وبالنسبة الى بعض الدول الأخرى لا تتجاوز مدة الرحلة ما بين 4 الى 6 ساعات فقط.
وكذلك يعتبر المنتجع مثالياً بالنسبة الى السائح من منطقة الخليج، ويعد طابعه المعماري العربي من أهم الملامح الخاصة به، وكذلك فإن الحدائق المتنوعة التي تمتد في كل أنحائه بأزهارها وأشجارها المتنوعة تمثل سيمفونية من ألوان الطبيعة.
ويعمل في الفندق نحو 800 موظف وبذلك فإن كل غرفة في المنتجع يقوم على خدمتها أربعة من العاملين مما يجعله متفوقاً في هذا المجال. ومن أهم المميزات الأخرى غياب ظاهرة البقشيش حيث ان العاملين لا يسعون مطلقاً الى طلب ذلك. ويضم المنتجع أربعة حمامات للسباحة أحدها مخصص للاطفال. ومع توافر هذه الخدمات الكثيرة فإن تكلفة الاقامة في المنتجع ليست رخيصة وتعتبر أسعاره عالية بالمقارنة مع فنادق شرم الشيخ الأخرى.
وقد استقبل المتنجع حوالي 500 شخص في فترة رأس السنة الماضية وهي ذروة الإشغال الفندقي في شرم الشيخ، خصوصاً من جانب السائح الأوروبي. وكان هناك ارتفاع ملحوظ في عدد السياح البريطانيين في تلك الفترة. ويشكل السعوديون أكبر نسبة من ضيوف المنتجع ويليهم الايطاليون والألمان والانكليز وبعد ذلك الروس.
وقد ارتفعت نسبة البريطانيين بحوالي 30 في المئة في العام الماضي بعد افتتاح خط الطيران المباشر عن طريق"بريتش ايرويز"من لندن الى شرم الشيخ لثلاثة ايام في الاسبوع: الثلثاء والأربعاء والسبت من مطار غاتويك.
ومن أهم الفنادق الأخرى الكبيرة في شرم الشيخ"حياة ريجنسي"الذي تتميز غرفه بالاتساع والديكور الفاخر. وتفضل العائلات هذا الفندق الذي يضم 348 غرفة وجناحاً مطلاً على شاطئ البحر الأحمر. وهناك أيضاً فندق"ريتز كارلتون"الذي يضم 321 غرفة وجناحاً، وتعتبر الغرف المطلة على الحديقة أقلها جاذبية. وتتوافر في كل هذه الفنادق خدمة على المستوى العالمي وتبلغ تكلفة الاقامة في هذه الفنادق على النحو التالي:
-"فورسيزنز"حوالي 730 جنيهاً استرلينياً للفرد الواحد لمدة أسبوع وذلك خلال فترة منتصف الموسم.
-"حياة ريجنسي"580 جنيهاً استرلينياً أسبوعياً.
-"ريتز كارلتون"590 جنيهاً أسبوعياً.
وتشمل الاقامة والافطار للفنادق الثلاثة. ولكن السعر يرتفع على نحو ملحوظ خلال فترات الذروة، خصوصاً في عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة. وهناك أيضاً فندق"الأبراج"المشهور الذي يقيم فيه توني بلير وعائلته، وهو يضم فيلات فاخرة قيمة الواحدة منها حوالي 5 الى 8 آلاف جنيه استرليني أسبوعياً. وهناك أيضاً منتجع غولف المشهور الذي تعقد فيه مؤتمرات مهمة كبيرة.
وتتوافر مناطق سياحية وطبيعية مهمة بالقرب من شرم الشيخ، منها: محمية ذهب وكذلك رأس محمد ونويبع ونبق وقرية جبل سانت كاترين. ويعتبر دير سانت كاترين الذي يبعد بالسيارة حوالي ساعتين عن شرم الشيخ من أهم المزارات السياحية والدينية.
والى جانب الدير هناك جبل موسى وعيون موسى حيث لا تزال الينابيع تتفجر منها المياه. ويرجع تاريخ الدير الى القرن الرابع الميلادي، وتم استكمال بنائه في عام 565 ميلادية. ويقيم فيه حوالي 26 راهباً معظمهم من اليونانيين الأرثوذكس ويعتبر الدير بمثابة قلعة حصينة ولكنها ليست منقطعة عن العالم الخارجي.
ويعتبر خليج نعمة في شرم الشيخ منطقة الجذب الرئيسية في المدينة مع توافر المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية والمصارف والتسهيلات السياحية المختلفة. ومنعت السلطات المختصة دخول السيارات الى تلك المنطقة بعد تفجيرات تموز الماضي لتشديد اجراءات الأمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.