"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتجع شرم الشيخ مكتظ بالمصريين لكنه يتطلع لزبائنه الأجانب
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2017

ليس سهلاً الحصول على غرفة لإقامة قريبة في أي من فنادق ومنتجعات شرم الشيخ في جنوب سيناء، فغالبية تلك الفنادق محجوزة بالكامل لأيام عدة، والمنتجع المُطل على البحر الأحمر لا يهدأ صخب مقاهيه حتى ساعات الصباح، وتكتظ ميادينه ومماشيه المشهورة بالزبائن حتى وقت متأخر من الليل هي زحام شواطئه ومتنزهاته في هذه الأيام التي لا تعد ضمن مواسم السفر إليه، إذ ترتفع درجات الحرارة إلى حد يتخطى مستوى الحر في العاصمة وغالبية المحافظات الشمالية.
تلك الصورة للمنتجع السياحي الأبرز في مصر، لا تشبه سيرته الأولى، فزبائنه تبدلوا، وبات المصريون يمثلون النسبة الغالبة من رواد شرم الشيخ، بعد أن كان السياح الأجانب، خصوصاً الروس والإيطاليين، يمثلون الشريحة الأكبر من الزبائن. ومنذ نحو عامين خلت شرم الشيخ من سائحيها بعد سقوط طائرة ركاب روسية تقل أكثر من 220 راكباً في تشرين الأول (أكتوبر) من العام 2015. ومنذ ذلك الحين أوقفت روسيا حركة الطيران مع مصر، علماً أنها ظلت على مدى سنوات أكبر مورد للسائحين لدى المنتجعات المصرية، ما كبدها خسائر قدَرتها الحكومة بنحو 2.2 بليون جنيه شهرياً.
ووفق البنك المركزي، تراجعت إيرادات السياحة في العام 2016 بنسب تخطت 44 في المئة مقارنة بالعام 2015 لتحقق عائداً بلغ 3.4 بليون دولار، علماً أنها كانت حققت 11 بليون دولار في العام 2010، قبل أحداث ثورة 25 كانون الثاني (يناير).
ويصل الى القاهرة اليوم وفد أمني روسي لتفقد إجراءات التأمين في مطار القاهرة. ويضم الوفد 6 من خبراء الطيران والأمن، وتأتي زيارته للتأكد من تلبية القاهرة ملاحظات أبدتها وفود سابقة تفقدت إجراءات الأمن في مطارات عدة. وتستعد البلدان لتوقيع مذكرة لأمن الطيران قبل استئناف حركة السياحة من موسكو إلى المطارات المصرية.
وعلى رغم إجراءات الأمن الصارمة لدخول منتجع شرم الشيخ، فإن إقبال المصريين على السفر إلى المنتجع الراقي يبدو منقطع النظير، فالطريق من القاهرة إلى شرم الشيخ يستغرق نحو 8 ساعات منها نحو ساعة تقضيها الحافلات عند نفق الشهيد أحمد حمدي، الذي يربط بين الدلتا وجنوب سيناء، للتفتيش والتدقيق في هويات الركاب والتأكد من سبب السفر إلى شرم الشيخ. وفي حال كان السبب التنزه، فإن على المسافر إظهار صورة من حجز الفندق، وإلا لن يسمح له بعبور النفق وعليه العودة إلى القاهرة. أما إن كان السفر للعمل، ففي تلك الحالة يجب تقديم تصريح أمني خاص بالعمل في شرم الشيخ.
ومع أن إجراءات التفتيش والتدقيق الأمني بالغة الصرامة على المكامن الأمنية، فإنها تتلاشى تماماً داخل شرم الشيخ، فعلى رغم كثافة الوجود الأمني في المنتجع، فإنه يظل غير ملحوظ، ولا يضع أي أعباء تَحُد من حركة السياح الأجانب أو المصريين. وتنتشر الخدمات السرية في مناطق التنزه الشهيرة في المنتجع.
وقال الإيطالي فالين ماركو المدير في منتجع «كونكورد السلام» في خليج القرش في شرم الشيخ ل «الحياة» إن نسبة الإشغال في فندقي «كونكورد» في الخليج تقترب من 100 في المئة في تلك الأيام، لكن نسبة السياح الأجانب لا تتخطى 20 في المئة. وأشار إلى أن فنادق شرم الشيخ اضطرت إلى خفض الأسعار في الشهور الأخيرة من أجل جذب الزبون المصري، بسبب إيقاف حركة الطيران من أكبر الأسواق المروجة لشرم الشيخ، في إشارة إلى روسيا.
وأضاف أن المنتجعات الفاخرة في شرم الشيخ بدأت تروج لنفسها في الأسواق العربية والخليجية، من خلال استضافة مطربين لبنانيين أو خليجيين لإحياء حفلات في شرم الشيخ والترويج لها في تلك البلدان، وحققت تلك التجربة نجاحاً في نيسان (أبريل) الماضي، بالتزامن مع عطلة شم النسيم، لكن تلك التجربة يصعب تكرارها في الصيف، باعتبار أن درجات الحرارة ترتفع إلى معدلات كبيرة في تلك الشهور. وقال ماركو: «مع انخفاض قيمة العملة المحلية من المفترض أن تزدهر السياحة الأجنبية. تكلفة الإقامة في شرم الشيخ تنافسية إلى درجة كبيرة بالنسبة الى الأجانب، لكن المشكلة أكبر من ذلك. خفضنا الأسعار لوقف نزيف الخسائر الذي مُنيت به الاستثمارات في شرم الشيخ العام الماضي، نستهدف فقط تكاليف التشغيل، حتى نضمن على الأقل الحفاظ على العمالة».
وقال عمرو خليل وهو صاحب متجر لبيع الهدايا في متنزه «ألف ليلة وليلة» في منطقة الهضبة في شرم الشيخ: «على رغم هذا الزحام الموجود في المنتجع، فإن خسائرنا ما زالت مستمرة. هذا الزحام يُعطي صورة كاذبة عن الواقع... شرم الشيخ مدينة سياحية في الأساس قائمة على السائح الأجنبي القادر على الإنفاق، لكن الزبون المصري غالباً ما يأتي للإقامة في الفندق ولا ينفق خارج حدود تلك الإقامة إلا في أضيق نطاق»، مضيفاً: «سلعنا تعد باهظة بالنسبة الى المصريين، لكنها رخيصة جداً بالنسبة الى الأجانب، خصوصاً مع انخفاض قيمة العملة... الزبون المصري لو اختار بعض الهدايا يتركها فوراً عند إبلاغه بأسعارها، فبعض القطع يتخطى سعرها 500 جنيه (نحو 30 دولاراً)، لكن السائح الأجنبي يعتبرها رخيصة في ظل انخفاض قيمة العملة المحلية».
وقال إبراهيم منسي وهو سائق تاكسي يعمل في شرم الشيخ منذ 15 عاماً إنه للمرة الأولى يرى هذا العدد من المصريين في شرم الشيخ، مضيفاً: «كل هذا الإقبال لا يمكن أن يدر دخلاً للعاملين في شرم الشيخ. السائح الأجنبي لا يعوضه إقبال المصريين... إنفاق المصريين في شرم الشيخ أقل بكثير جداً من إنفاق الأجانب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.