السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشمل اطلاق أسرى من النساء والقاصرين ورفع حواجز عسكرية . اسرائيل تتخذ اجراءات تخفيفية في الضفة وتلمح لإفراج مبكر عن البرغوثي
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2006

بعد يومين على اللقاء الذي عقد بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت، قررت اسرائيل اتخاذ اجراءات تخفيفية "فورية" لتسهيل حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية تتضمن ازالة حواجز واطلاق بعض الاسرى، في وقت لم تستبعد اوساط رسمية اسرائيلية الافراج المبكر عن امين سر حركة "فتح" في الضفة الغربية المسجون في اسرائيل مروان البرغوثي.
واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس عن الاجراءات التخفيفية امس بعد اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، وقال:"اعددنا خطة قابلة للتطبيق فورا وتقضي بتسهيل مرور الفلسطينيين وتنقلاتهم وزيادة عدد الذين يسمح لهم بالعمل في اسرائيل". واوضح ان اسرائيل"ستزيل 59 حاجزا عن الطرق في الضفة على دفعتين، اولاً بازالة 24 حاجزا ثم ما تبقى منها".
واضاف ان اسرائيل ستفرج عن بعض الاسرى الفلسطينيين لمناسبة عيد الاضحى وعيد الميلاد، موضحا للصحافيين:"في كل سنة، نفرج عن سجناء بدوافع انسانية لمناسبة عيدي الاضحى والميلاد". واضاف ان"هذه الخطوات الانسانية لن تؤخر عملية اطلاق غلعاد شاليت الجندي الاسرائيلي الذي اسرته مجموعات فلسطينية مسلحة في 25 حزيران/ يونيو، وآمل على العكس في ان تؤدي الى التسريع في اطلاقه". وشدد على ان"هذه المبادرات الانسانية والافراج عن سجناء بشكل مضبوط، تخلق ديناميكية ايجابية".
في الوقت نفسه، أشارت تصريحات لوزير شؤون المتقاعدين الاسرائيلي رافي ايتان الى تغيير محتمل في موقف اسرائيل من اطلاق مروان البرغوثي. وعندما سألته الاذاعة الاسرائيلية ان كانت اسرائيل ستطلق البرغوثي، قال:"اذا ادرج احد طلب اطلاقه على جدول الاعمال، فيجب أن يناقش وفق القانون". وأضاف:"انها مسألة ما ستحصل عليه في المقابل".
ويرى كثيرون أن البرغوثي سيتيح ل"فتح"افضل الفرص في اي سباق رئاسي مع"حماس"اذا قرر عباس الا يخوض الانتخابات. وكانت محكمة اسرائيلية أصدرت خمسة احكام بالسجن المؤبد على البرغوثي بتهمة اصدار اوامر بشن هجمات في اطار الانتفاضة، وهو ما نفاه البرغوثي. وكانت اسرائيل عارضت الافراج عن سجناء"أيديهم ملطخة بالدماء"، لكنها أبدت أخيرا مزيدا من المرونة.
من جهته، صرح نائب وزير الدفاع افرائيم سنيه للاذاعة العسكرية بأن"اجواء الاحباط والاغلاق تجدد الارهاب، ونريد تحسين الاجواء"في الاراضي الفلسطينية. كما قال مسؤول امني رفيع المستوى ان"ممثلين عن مصلحة ادارة السجون وجهاز الامن الداخلي الاسرائيلي شين بيت، سيضعون لائحة بالسجناء الذين يمكن الافراج عنهم، خصوصا النساء منهم والقاصرين". واكدت مصادر قريبة من اولمرت ان هذا الاجراء قد يشمل بين 20 و30 فلسطينيا قبل عيد الاضحى، بمعزل عن مصير شاليت الذي كان اولمرت يشترط الافراج عنه قبل اطلاق اي من الاسرى الفلسطينيين.
لكن قائد المنطقة العسكرية الوسطى التي تشمل الضفة الغربية الجنرال يائير نافيه، اعترض على خطة بيريتس حتى قبل اعلانها، وقال في تصريحات نشرتها صحيفة"هآرتس"ان"رفع الحواجز سيعرقل مكافحة الارهاب ... هذه الحواجز تحد من حرية تحرك الاشخاص المطلوبين".
وافادت الصحيفة ان اولمرت التزم السبت خلال لقائه عباس"بالاشراف شخصيا"على رفع الحواجز المذكورة.
واعلن مساء الاحد امام ناشطين في حزبه في عسقلان ان"هناك بين الفلسطينيين معتدلين يرفضون الارهاب والاعتداءات، وعلى رأسهم ابو مازن عباس. نحن اعداء، لكن يمكننا ابرام اتفاق سلام معه".
ويأمل اولمرت بهذه الخطوات في تعزيز موقف عباس في مواجهة حركة"حماس"، خصوصا انه دعا في السادس عشر من كانون الاول ديسمبر الى انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة رفضتها"حماس". وكانت الحكومة الاسرائيلية وافقت الاحد على تحويل مئة مليون دولار لمكتب عباس من الاموال التي تحتجزها والمستحقة للسلطة لديها. ويأتي ذلك بينما يتوقع وصول وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى الشرق الاوسط مطلع كانون الثاني يناير لتحريك محادثات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
استهداف اسرائيل بصاروخين
ميدانيا، اعلن ناطق عسكري اسرائيلي ان فلسطينيين اطلقوا صباح امس صاروخين من قطاع غزة باتجاه جنوب اسرائيل، لكن من دون وقوع اصابات او اضرار، وذلك رغم التهدئة المتفق عليها في 26 تشرين الثاني نوفمبر بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.