إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصفيات مونديال 2006 : تكاتف إيرلندي لعرقلة فرنسا وإنكلترا ... ومهمة سهلة ل "البرتقالي"
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2005

سيحاول منتخبا جمهورية ايرلندا وايرلندا الشمالية عرقلة سعي فرنسا وانكلترا إلى بلوغ نهائيات مونديال 2006 في ألمانيا، عندما يستضيفانهما على التوالي في دبلن وبلفاست، ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة الى كأس العالم، التي تشهد اقامة 24 مباراة اليوم الأربعاء.
واذا كان امل ايرلندا الشمالية ضئيلاً في المنافسة على إحدى البطاقتين اللتين تؤهلان صاحب المركز الأول الى النهائيات مباشرة، والثاني الى الملحق، حتى ولو فازت على انكلترا، في المقابل فان جمهورية ايرلندا تملك فرصة كبيرة لانتزاع المركز الأول، خصوصاً اذا قدر لها الفوز على فرنسا.
وسبق لايرلندا الشمالية ان شاركت مرة واحدة في نهائيات كأس العالم، وكان ذلك عام 1982 في اسبانيا، عندما حققت نتيجة لافتة بفوزها على الدولة المضيفة بهدف سجله مدربها الحالي جيري ارمسترونغ. كما شاركت جمهورية ايرلندا اعوام 1990 و1994 و2002.
في دبلن، ستكون المباراة مثيرة بين جمهورية ايرلندا وفرنسا، خصوصاً انها ستشهد مواجهة خاصة بين قائد الأولى روي كين ولاعب وسط الثانية باتريك فييرا.
والتقى اللاعبان وجهاً لوجه مرات عدة في الدوري الانكليزي، الاول في صفوف مانشستر يونايتد، والثاني في صفوف ارسنال، قبل ان يتركه نهاية الموسم الماضي وينتقل الى يوفنتوس الايطالي.
ويبدو ان المنتخب الفرنسي بدأ يستعيد مستواه منذ عودة صانع العابه المتألق زين الدين زيدان الى صفوفه، بعد اعتزال دام عاماً، ورافقه أيضاً ليليان تورام وكلود ماكاليلي، لكنه يواجه الآن اول اختبار حقيقي له، لانه فاز في مباراتين سهلتين نسبياً على أرضه ضد ساحل العاج 3-1، وضد جزر فارو 3-صفر.
واكد مدرب جمهورية ايرلندا براين كير انه لا يخشى زيدان ورفاقه، وهمه قيادة منتخب بلاده الى النهائيات للمرة الرابعة في البطولات الخمس الاخيرة، وقال:"لا أكترث كثيراً بما سيفعله الفرنسيون، لاننا اذا لعبنا بطريقتنا الخاصة فانه من الصعب هزيمتنا على ارضنا".
وفي مباراتين أخريين ضمن المجموعة الرابعة، تلعب قبرص مع سويسرا، وجزر فارو مع اسرائيل.
في المقابل، يأمل المنتخب الايرلندي الشمالي في تحقيق مفاجأة وإلحاق الهزيمة بجاره الانكليزي، على رغم صعوبة المهمة ضمن المجموعة السادسة.
وكانت ايرلندا الشمالية حققت اول فوز لها على الصعيد الدولي منذ اربع سنوات، عندما تغلبت على اذربيجان 2-صفر السبت الماضي.
ويعود الى صفوف انكلترا مهاجمه مايكل اوين الذي غاب عن المباراة الاخيرة ضد ويلز التي انتهت بنتيجة 1- صفر بداعي الإيقاف.
وكان مدرب انكلترا السويدي زفن غوران اريكسون اعتمد طريقة 4-5-1 في المباراة الاخيرة، لكنها لم تنجح، وبالتالي من المتوقع ان يلعب بطريقة 4-4-2، على ان يلعب اوين الى جانب واين روني في خط الهجوم. وانكلترا هي المنتخب الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن، إذ فازت في 6 مباريات وتعادلت في واحدة، وهي في وضع جيد لبلوغ النهائيات، خصوصاً انها تستضيف بولندا منافستها الرئيسة على البطاقة المؤهلة مباشرة على ارضها الشهر المقبل.
وفي مباراة اخرى ضمن المجموعة، تلعب بولندا التي خاضت مباراة اكثر من انكلترا مع ويلز في وارسو.
ويتوجب على اسبانيا الفوز على منافستها صربيا ومونتينيغرو عندما تستضيفها في مدريد ضمن المجموعة السابعة. وتتصدر صربيا الترتيب برصيد 15 نقطة في مقابل 13 نقطة لاسبانيا و10 نقاط للبوسنة.
وفي المجموعة ذاتها، تلتقي ليتوانيا مع البوسنة وبلجيكا مع سان مارينو.
وفي المجموعة الاولى، تبدو هولندا ضامنة النقاط الثلاث في مواجهة اندورا في ايندهوفن، وقد تتأهل في حال حصول ما ليس في الحسبان، اي فوز ارمينيا على تشيخيا في عقر دار الاخيرة.
وفي المجموعة الثانية يبدو الصراع ضارياً على المركز الثاني، بعد ان اصبحت اوكرانيا اول دولة اوروبية تتأهل منها. وتتنافس ثلاثة منتخبات على المركز الثاني هي اليونان بطلة اوروبا، وتركيا ثالث المونديال الاخير، والدنمارك.
وفي هذه الجولة، تلتقي كازاخستان مع اليونان، واوكرانيا مع تركيا، والدنمارك مع جورجيا. وتملك تركيا 17 نقطة واليونان 15 نقطة والدنمارك 13 نقطة.
وفي المجموعة الثالثة، تبرز مباراة روسيا والبرتغال في موسكو. وترتاح البرتغال في الصدارة برصيد 23 نقطة، بفارق 5 نقاط عن كل من سلوفاكيا وروسيا، وتبدو شبه ضامنة بلوغ النهائيات حتى في حال خسارتها امام روسيا، لانها تستضيف في مباراتيها الاخيرتين ليشتنشتاين ولاتفيا. وتلتقي لاتفيا مع سلوفاكيا، وليشتنشتاين مع لوكسمبورغ.
وفي المجموعة الخامسة، ضاق الخناق بعض الشيء على ايطاليا، بعد سقوطها في فخ التعادل مع اسكتلندا 1-1 السبت الماضي، وفوز منافستها النروج على سلوفينيا 3-2 في عقر دار الاخيرة.
وتقلص الفارق في الصدارة الى نقطتين، اذ تملك ايطاليا 14نقطة والنروج 12 نقطة.
وتلعب ايطاليا بقيادة مدربها القدير مارتشيلو ليبي ضد بيلاروسيا في مينسك، وهي مطالبة بالفوز لان عكس ذلك قد يجعلها تتنازل عن الصدارة، خصوصاً ان النروج تستضيف اسكتلندا.
وتحتاج المكسيك الى نقطة واحدة عندما تستضيف بنما على ملعب ازتيكا الشهير في مكسيكو اليوم.
وكانت الولايات المتحدة ضمنت احدى البطاقات الثلاث المؤهلة مباشرة عن هذه المجموعة السبت الماضي، بفوزها على المكسيك 2-صفر، في حين يخوض صاحب المركز الرابع مباراتين فاصلتين مع الفائز من الملحق الآسيوي البحرين او اوزبكستان.
وتملك الولايات المتحدة 18 نقطة في مقابل 16 نقطة للمكسيك و10 نقاط لكوستاريكا و7 نقاط لكل من غواتيمالا وترينيداد وتوباغو.
ولم تتبق سوى ثلاث جولات، وبالتالي فإن الصراع على المركزين الثالث والرابع يبدو حامي الوطيس بين كوستاريكا وغواتيمالا وترينيداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.