نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للمرة الثانية منذ تأسيس المنظمة الدولية عام 1919 : انتخاب وزيرعربي رئيساً لمؤتمر العمل الدولي في جنيف
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2005

في سابقة تاريخية انتخب وزير العمل الأردني باسم خليل السالم رئيساً للدورة 93 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف والذي يستمر حتى 16 الجاري.
وللمرة الثانية منذ تأسيس المنظمة عام 1919 يتبوأ مسؤول عربي رئاسة مؤتمر العمل الدولي الذي يمثل الحكومات ومنظمات أصحاب الأعمال ومنظمات العمال في العالم، انتخب بتزكية عالمية ومن دون أي منافس.
وقال المدير العام لمنظمة العمل العربية إبراهيم قويدر في اتصال هاتفي إن انتخاب الوزير الأردني جاء نتيجة للموقف العربي الموحد والجهود التي بذلتها الدول العربية المشاركة مع مجموعات دول العالم، ما يعد إنجازاً تاريخياً تعتز به المنظمة والدول العربية الأعضاء التي ساهمت مساهمة فاعلة في هذا الإنجاز التاريخي- وأضاف أن الدول العربية المشاركة في الحدث عقدت اجتماعاً تنسيقياً أول من امس على جدول أعماله تشكيل اللجان وتوزيع المهمات الفنية على الأعضاء، وكذلك درس جدول أعمال المؤتمر، خصوصاً ما يتعلق بالقضايا العربية وابرزها متابعة تنفيذ قراري مؤتمر العمل الدولي لعامي 1974 و1980 في شأن إدانة السلطات الإسرائيلية وممارساتها التعسفية والعنصرية وانتهاكاتها كل الحقوق والحريات النقابية والمواثيق الدولية، وآثار الاستيطان الإسرائيلي على أوضاع العمال العرب في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى. إلى جانب الإصرار على توسيع استخدام اللغة العربية في منظمة العمل الدولية وأنشطتها ودراساتها وأبحاثها إضافة إلى تزكية المرشحين العرب في مجلس إدارة مكتب العمل الدولي للفترة المقبلة 2008-2005.
وأعلن قويدر أن الاجتماع التنسيقي العربي الذي ترأسه وزير العمل والضمان الاجتماعي الجزائري الطيب لوح أقر من خلال مناقشاته تشكيل اللجان العربية التي تمثل الدول العربية في أعمال المؤتمر وأبرزها.
لجنة التنسيق التي تضم 5 أعضاء عن كل فريق، وتم انتخاب الدول الأعضاء: مصر، فلسطين، تونس، الإمارات، الأردن عن الحكومات. وعن أصحاب الأعمال: السعودية، الأردن، الإمارات، تونس، مصر. وعن فريق العمال: الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، السودان، سورية، مصر، الإمارات، فيما تشكلت لجنة الصياغة عن فريق الحكومات العربية من لبنان، سورية، الأردن، فلسطين، السعودية، الإمارات، واختيرت الجزائر عن لجنة تقرير الشباب.
وناقشت الدول العربية في الترتيبات البروتوكولية المتعلقة بحضور واستقبال الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، بصفته ضيف شرف الدورة 93 ومخاطبته أعضاء المؤتمر في ما يتعلق بقضايا العمل والعمال في العالم عموماً وفي المنطقة العربية خصوصاً، وما تعانيه فلسطين وعمالها وشعبها من الممارسات التعسفية الإسرائيلية.
وأكد قويدر أهمية أن يشدد الوزراء العرب ورؤساء الوفود العربية في كلماتهم أمام المؤتمر على موضوع فلسطين والجولان السورية وما تبقى من أراضٍ محتلة في جنوب لبنان، وفضح الممارسات الإسرائيلية في هذه المناطق، إلى جانب التشديد على بذل كل الجهود مع مجلس إدارة مكتب العمل الدولي لتعيين موظفين عرب في الإدارات العليا في الهيكلية الوظيفية لمنظمة العمل الدولية، وعن تزكية المرشحين العرب في مجلس إدارة مكتب العمل الدولي. وأعلن قويدر أن المجموعة العربية أقرت تزكية الأعضاء العرب في المجلس المذكور، إذ هناك حكومات آسيا: السعودية عضو أصيل، والكويت والأردن عضوان مناوبان، وعن حكومات أفريقيا: المغرب أصيل، وتونس مناوب. وأصحاب آسيا: السعودية أصيل والإمارات وليبيا مناوب. وعن منظمات الأعمال، آسيا: السعودية أصيل، الإمارات مناوب، لبنان مناوب، وعن العمال العرب في آسيا: الجزائر ومصر. وأشاد قويدر بالتعاون القائم بين المنظمة العربية والدولية ممثلاً بمكتبها الاقليمي في بيروت، واتفق على تشكيل لجنة عربية وزارية من بقية الأطراف المشاركة لمقابلة المدير العام لمنظمة العمل الدولية لبحث كل القضايا والاحتياجات ومجالات التعاون في المنطقة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.