الأمن العام يعزز قواته ب 1760خريجا    المدينة: تخريج الدفعة الأولى من جامعة الأمير مقرن    سعودي يجتاح التواصل: «تخرجت بنتي الدكتورة»    زار محافظة بقعاء ودشن مشاريع تنموية ووعد الأهالي بتحقيق مطالبهم    أمير عسير: تطوير 10 قرى تراثية        غوتيريش يطلق دعوة عالمية للتأكيد على حرمة دور العبادة    في أول جمعة بعد مذبحة كرايست تشيرش    أحمد أبو الغيط    الجزائريون: ارحلوا كلكم    أبرز جهود المملكة الإنسانية بمؤتمر دولي كبير في تشيلي.. د. الربيعة:    عبدالرحمن اليامي يحتفل بهدفه    الوطن يحتضن أبطال الأولمبياد الخاص    مصادر ل عكاظ : بريجوفيتش «سليم»    الأهلي يلاقي الترجي    العقيق: ضبط مهرب ب 1000 حزمة قات    تأسيس مركز وطني مختص لإدارة الأزمات والتنبؤ ب «المحتملة»    «الرقمية» تحتفي بجائزة التميز العلمي للجامعات السعودية    الأميرة جميلة بنت عبدالمجيد تشارك كأول امرأة    تكريم «اليونسكو» للأمير بدر بن عبد المحسن.        خطيب المسجد الحرام: خطابات العنف والتحريض ضد أي ملة.. إرهاب وتطرف    نادرة عالمية.. ولادة طفلة «حامل» بجنين !    د. الربيعة ود. التميمي    «التجمع الأول» يدشن أول عيادة لصحة المرأة والطفل    زهورة الديدحان    الابتزاز الإلكتروني    تسنم الإفتاء لغير المؤهل فوضى ومنعه واجب    «المنافسة» تواصل ضرب جشع المطاعم بغرامات مليونية    العرب وروسيا وأوروبا: الجولان أرض سورية محتلة    عبارة دجلة.. ارتفاع الضحايا إلى 100 قتيل    واشنطن تدرج 31 عالماً نوويا إيرانياً على لائحة العقوبات    اتفاقية تعاون بين «رأي» وعامر العمر مع دي ال ايه بايبر    القيادة تعزي رئيس العراق في ضحايا نهر دجلة    «قلب واحد» يجمع بين المملكة والإمارات    الفضاء السيبراني والتحكم الضمني بالسلوك    فيصل بن سلمان: الأمير مقرن لا يبحث عن السمعة والإطراء    وفاء لا محدود    صلاة الغائب على شهداء الهجوم الإرهابي بنيوزيلندا في الحرمين الشريفين    أسطورة «فارس الأحلام»    الهلال يواجه أحد وعينه على النصر    منتخب الشباب يختتم تحضيراته للأوروغواي    الحقيل يسلم أراضي مجانية لمستفيدي «سكني» بحائل    الفيصل يدشن منتدى مكة الاقتصادي ويفتح الطريق لمستقبل حضري    هيئة الغذاء: تخفيض أسعار 275 مستحضرا دوائيا خلال 18 شهرا    استغلال المرتفعات الجبلية بالمشاعر والمركزية في مشاريع التشجير    أمين عام اتحاد السلة يتوج أبطال الثلاثية    الأرصاد تتنبأ بأجواء غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة يوم غدٍ السبت    “الداخلية” تُوقِف 2.8 مليون مخالفٍ لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود‎    سلطان الزايدي: جهل رئيس الهلال باللوائح والأنظمة لا يليق بنادي بحجم الزعيم!    للمرة الأولى.. المرأة تشارك في ختام سباق الهجن    “ساما” تُوضح شرط استعادة رسوم الخدمات المصرفية والعمولات    بالصور.. تركيب لوحات طريق الأمير محمد بن سلمان بالرياض    الملك وولي العهد يعزيان العراق في ضحايا عبارة دجلة    تعرف على وحدات الصلح الجنائي حفاظًا على الروابط الأسرية    "المعيقلي" : "السلام اسمٌ من أسماء الله تعالى الحسنى، وصفة من صفاته العلى"    الإطاحة بخلية تهريب مخدرات أثناء استقبالهم شحنة من الحبوب المخدرة    11مليونا لميزانية مدارس عسير التشغيلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ورحل "عصفور النار" عبدالله محمود
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2005

شيعت القاهرة أمس جثمان"عصفور النار"الفنان عبدالله محمود، أحد نجوم الثمانينات في السينما المصرية بعد صراع طويل مع مرض السرطان. والفنان الراحل من مواليد 1956 أصيب بالمرض قبل عامين خلال عمله في فيلم"واحد كابتشينو"الذي أنتجه وتولى بطولته إلى جانب الفنان حسن حسني والفنانة نشوى مصطفى، ومن إخراج سميح منسي. وبسبب هذه الإصابة لم يعرض الفيلم جماهيرياً حتى الآن. وكان بدأ عمله الفني طفلاً في التلفزيون مع زميليه احمد سلامة والفنان المعتزل محسن محيي الدين، وكان أول اجر حصل عليه من التلفزيون على مشاركته في الحلقة 98 قرشاً مصرياً. وقدم له مسلسل"عصفور النار"لمحمد فاضل نقلة نوعية. وكانت بدايته شاباً في التلفزيون مسلسل"البوسطجي"ليحيى حقي في عام 1974. ومن أعماله في التلفزيون أيضاً"أبواب المدينة"و"الأبرياء"و"سالمة"و"مكان في الأرض"و"لا شيء يهم"و"كعب داير"و"الفرشات تحترق دائماً"و"الوقت"و"ورجل طموح"و"الحقيقة دائماً"و"الفرسان"و"الابطال"و"سيف الدولة الحمداني". وقدم في التلفزيون أيضا"طالع النخل"لمحمد فاضل مع فردوس عبدالحميد وصلاح السعدني، وهو الفيلم الذي يعتبره الفنان الراحل الاقرب الى قلبه واعتبره النقاد بداية انطلاقته الحقيقية ليصبح أحد ابرز أبناء جيله في السينما. وطلب منه صديقه محسن محيي الدين مشاركته في أول أفلام السيرة الذاتية ليوسف شاهين"إسكندرية ليه"الذي عمل معه أيضاً في أفلام"حدوتة مصرية"و"المصير". وقام بأدوار في عدد من الأفلام التي اعتبرت علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية وبينها أفلام اختيرت من بين أهم مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية بينها فيلم"الطوق والاسورة"لخيري بشارة وبطولة شيريهان و"سواق الاتوبيس"و"مواطن مصري". ومن أبرز افلامه،"عرق البلح"و"عفاريت الاسفلت"و"الحريف"و"الاوغاد"و"الامبرطور"و"شمس الزناتي".
والراحل متزوج منذ عام 1981 من خريجة المعهد المسرحي حنان البنبي وله منها ولدان.
وكانت حالة عبدالله محمود الصحية تدهورت أخيراً، ونقل إلى غرفة العناية المركزة غير أن الأطباء رأوا أن لا فائدة من بقائه في العناية، بعد أن أصبح في حالة غيبوبة ولا يتعاطى من العلاج سوى المسكِّنات، بعد أن انتشر المرض الخبيث في المخ.
واشتد المرض على محمود في شهر كانون الثاني يناير الماضي وأصيب بحالة من الحزن إثر وفاة الفنان أحمد زكي بالمرض عينه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.