الصحف السعودية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    فنون القصيم تختم ملتقى "شغف الفن" بالرس بمشاركة 30 مبدعة    نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يغادر جدة    #نادي_الشعلة يقيم حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الرمضانية لحفظ القرآن الكريم الجمعة        لقطات من الاحتفاء    نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يغادر جدة        بالصور : الأخضر الشاب يواصل تدريباته استعدادًا لمواجهة فرنسا في المونديال    في إياب ملحق الصعود والهبوط اليوم الجمعة    الاهلي يوقع مع شركة “ماي بيور” ك مياة رسمية للنادي        نائب أمير منطقة حائل يوزع وجبة الإفطار على الصائمين        “الصحة” تُطبق نظام الدوام المرن على موظفي ديوان الوزارة ومديريات الشؤون الصحية        في كلمتها أمام لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية في دورتها 28 في جنيف    من العروض السابقة لمنصة الأفلام في مؤسسة الشارقة للفنون    12 مليون مجموع جوائز المسابقتين    الأمير فيصل بن مشعل يشارك منسوبي صحة القصيم مأدبة الأفطار.. ويدشن عدداً من المشاريع الصحية بالمنطقة    بريطانيا تؤجل تصويت النواب على بريكست    فاتورة الكهرباء الجديدة تعزز الشفافية ب 5 خلايا    الأمير مقرن يطلع على مشروعات «البيان» الخيرية للتعليم    شركات جديدة لتشغيل محطات الوقود على الطرق    فتح التسجيل للقطاع الخاص في المعرض الإلكتروني للتوظيف    بدء التقديم لكلية ينبع التطبيقية 27 شوال    السعودية لمجلس الأمن.. «ألجموا سلوك طهران المدمر»    باحثة بجامعة «المؤسس» تحصل على «الماجستير» بعد وفاتها    ختام سداسيات عبدالله بن سعد بين جمعية الرياضيين والجزيرة    الغامدي: 700 شاب وفتاة لخدمة المعتمرين بمشروع تعظيم البلد الحرام    السودان.. مليونية إلى مقر الاعتصام تمسكا بمدنية السلطة    «الحصبة» تمتد إلى الولاية الأمريكية رقم 25    سمو ولي العهد يعزي ملك ماليزيا في وفاة والده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس وزراء جمهورية الهند بمناسبة فوز حزب الشعب الهندي بزعامته بالانتخابات العامة    صامطة: 9 ملايين ريال ل«أنسنة المدن»    ناتبت العربي يواجه الروابي في نهائي «عسفان»    أمير القصيم يشيد بخدمات «غرفة عنيزة»    12 ألف طالبة في برامج الموهوبات بتعليم عسير    ينسطل من زبيبة    متحدث «قياس»: نتائج التحصيل الدراسي.. الأربعاء    توطين 9000 وظيفة نسائية في مدارس تعليم القيادة    «صديق المعتمر» تستضيف ذوي الهمم    إفطار رمضاني لأيتام جمعية «كافل»    حريق مستودع أدوية بالمهد.. ولا إصابات    نائب أمير الجوف يوجه: إيجاد آلية للرقابة الذاتية على المشاريع    أخصائية: عادات خاطئة تسبب الجوع والعطش    22633 حالة طارئة بمستشفيات جدة خلال أسبوعين    «المهندسين»: منصة «ممارس» تنظم عمل مستثمري «الخدمات الهندسية الاستشارية»    العابد: إصابتي المزمنة شائعة    الحكومة اليمنية: لن نتهاون مع محاولات الحوثيين الدفع بالاقتصاد نحو الانهيار    "مدن" توقع عقد إيجار لإنشاء مجمع متكامل للصناعات الدوائية    علامات يمكن أن يستدل منها على ليلة القدر    نائب أمير الجوف يرأس اجتماع لجنة دعم تنفيذ المشاريع    مدير جامعة الملك خالد يرعى حفل تكريم منسوبي عمادة شؤون الطلاب    فرقة اللوريت تبهر جمهور حديقة أبها الجديدة    "فريق تقييم الحوادث" يفند ادعاءات بشأن ارتكاب قوات التحالف لحوادث في اليمن    الحة تعلن عن حالتي وفاة بالكورونا بجدة والرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ورحل "عصفور النار" عبدالله محمود
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2005

شيعت القاهرة أمس جثمان"عصفور النار"الفنان عبدالله محمود، أحد نجوم الثمانينات في السينما المصرية بعد صراع طويل مع مرض السرطان. والفنان الراحل من مواليد 1956 أصيب بالمرض قبل عامين خلال عمله في فيلم"واحد كابتشينو"الذي أنتجه وتولى بطولته إلى جانب الفنان حسن حسني والفنانة نشوى مصطفى، ومن إخراج سميح منسي. وبسبب هذه الإصابة لم يعرض الفيلم جماهيرياً حتى الآن. وكان بدأ عمله الفني طفلاً في التلفزيون مع زميليه احمد سلامة والفنان المعتزل محسن محيي الدين، وكان أول اجر حصل عليه من التلفزيون على مشاركته في الحلقة 98 قرشاً مصرياً. وقدم له مسلسل"عصفور النار"لمحمد فاضل نقلة نوعية. وكانت بدايته شاباً في التلفزيون مسلسل"البوسطجي"ليحيى حقي في عام 1974. ومن أعماله في التلفزيون أيضاً"أبواب المدينة"و"الأبرياء"و"سالمة"و"مكان في الأرض"و"لا شيء يهم"و"كعب داير"و"الفرشات تحترق دائماً"و"الوقت"و"ورجل طموح"و"الحقيقة دائماً"و"الفرسان"و"الابطال"و"سيف الدولة الحمداني". وقدم في التلفزيون أيضا"طالع النخل"لمحمد فاضل مع فردوس عبدالحميد وصلاح السعدني، وهو الفيلم الذي يعتبره الفنان الراحل الاقرب الى قلبه واعتبره النقاد بداية انطلاقته الحقيقية ليصبح أحد ابرز أبناء جيله في السينما. وطلب منه صديقه محسن محيي الدين مشاركته في أول أفلام السيرة الذاتية ليوسف شاهين"إسكندرية ليه"الذي عمل معه أيضاً في أفلام"حدوتة مصرية"و"المصير". وقام بأدوار في عدد من الأفلام التي اعتبرت علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية وبينها أفلام اختيرت من بين أهم مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية بينها فيلم"الطوق والاسورة"لخيري بشارة وبطولة شيريهان و"سواق الاتوبيس"و"مواطن مصري". ومن أبرز افلامه،"عرق البلح"و"عفاريت الاسفلت"و"الحريف"و"الاوغاد"و"الامبرطور"و"شمس الزناتي".
والراحل متزوج منذ عام 1981 من خريجة المعهد المسرحي حنان البنبي وله منها ولدان.
وكانت حالة عبدالله محمود الصحية تدهورت أخيراً، ونقل إلى غرفة العناية المركزة غير أن الأطباء رأوا أن لا فائدة من بقائه في العناية، بعد أن أصبح في حالة غيبوبة ولا يتعاطى من العلاج سوى المسكِّنات، بعد أن انتشر المرض الخبيث في المخ.
واشتد المرض على محمود في شهر كانون الثاني يناير الماضي وأصيب بحالة من الحزن إثر وفاة الفنان أحمد زكي بالمرض عينه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.