تقليد قائد الجيش اللبناني وسام الملك عبدالعزيز    "ستيفن جروف" محافظًا لصندوق التنمية الوطني    بدء التقديم بكليات ومعاهد «ملكية ينبع»    حساب المواطن يعلن عدد الحاصلين على الدعم الكامل.. وسِر نقص استحقاق البعض    قيادة القوات المشتركة للتحالف تحالف دعم الشرعية في اليمن : سقوط مقذوف معادٍ أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بالقرب من محطة تحلية المياه بالشقيق    وزير التعليم يتفقد المشروعات التعليمية بعسير السبت المقبل    استقبال حار للرئيس الصيني في كوريا الشمالية    مساعٍ لحل الأزمة السودانية قبل 30 يونيو    إيران: إسقاط الطائرة رسالة لأميركا    أمم إفريقيا 2019: أبرز التحديات في المجموعة السادسة    630 مليون يورو تجلب نيمار إلى ريال مدريد    وزير الإسكان: تعديل حاسبة الدعم لمستفيدي «سكني» بأثر رجعي    بدء القبول الجامعي للطالبات بجامعة الأمير سطام    البرامج التطوعية ومنصات تمكين الشباب .. حاضرة في برامج تنمية أبوعريش لهذا العام    الكأس الذهبية: المكسيك تتغلب على كندا    نائب رئيس مجلس الشورى يستقبل السفير الكيني لدى المملكة    "أمانة مكة" تضبط عبوات زمزم مخالفة    الأرصاد : نشاط في الرياح السطحية على أجزاء من منطقة المدينة المنورة    ارتفاع الأحكام التجارية في رمضان 34% مقارنة بالعام الماضي    اجتماع أوبك يرفع النفط    «محافظ العارضة» يطلق مبادرة «سجلني 2»    الذهب يقفز للذروة في أعلى ارتفاع منذ 5 سنوات    البلوي ل «عكاظ» تاريخ أنمار الرياضي مسوغ لنجاحه مع «العميد»    مصر ترد وبقوة حول تشكيك تركيا في وفاة "مرسي"    "الاتصالات" تدشن خدمات الجيل الخامس تجارياً    تكريم 30 مزارعًا فازوا بجائزة الأمير فهد بن سلطان الزراعية في عامها الثامن والعشرون    "سلمان للإغاثة" يسلم 80 طناً من التمور هدية المملكة لجمهورية تشاد    وعد من رئيس الأهلي الجديد لجماهيره    الدويش: النصر ليس فقط من دون مرشحين    المملكة تنافس على جوائز أولمبياد قبرص في الرياضيات    د.بدر ال سعود مساعداً لقائد أمن المسجد الحرام    بوجبا يختار فريقه الجديد    حالة الطقس: أتربة وغبار على مكة والمدينة    الإسكان تعلن عن إصدار أكثر من 52 ألف شهادة إعفاء من "ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول"    هيئة الإذاعة والتلفزيون: المحتوى الإعلامي مميز    جمعية الثقافة والفنون تقيم معرض الفنون البصرية واحتفال جدة منارة الثقافة    وزير الدولة للشؤون الخارجية: سيادة المملكة ومؤسساتها القضائية في قضية مقتل خاشقجي غير قابلة للتفاوض    المتطرفون يُصنعون ولا يُولدون    حقيقة احتواء الكاتشب على كوكايين وكحول    أمير تبوك يستقبل مدير مطار نيوم    خادم الحرمين يعزي رئيس وزراء إثيوبيا في وفاة والده    طلاب وطالبات عسير يستقبلون المصطافين بالورود            د. حمد بن محمد الوهيبي    جانب من الدورة    فريق الأهلي    مايسترو الإبداع عبدالله فوال يحضر مفاجأة «أبوسلمان»    أمير الرياض: فعاليات موسم العيد حققت المنشود    3 ملايين مستخدم لتطبيق"مصحف المدينة النبوية"    ليلة طربية عائلية لأجمل أغاني أم كلثوم بجدة    «غوغل» يحتفي بيوم «الفلافل» العالمي    6 مشروبات تقضي على «انتفاخ المعدة»    نطنطة    مصادر ل«عكاظ»: «الثقافة» تتسلم «مركز الملك عبدالعزيز» و«مكتبة الملك فهد» بجدة.. قريباً    الجبير: تقرير «كالامار» بشأن مقتل خاشقجي يحوي ادعاءات واتهامات زائفة    كيف تتعامل مع الشخص المصاب بالحروق .. هنا الخطوات    "دور المرأة في خدمة ضيوف الله" بثقافه وفنون جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رحيل «عصفور النار» الفنان عبدالله محمود بعد صراع طويل مع مرض السرطان
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2005

توفي في ساعة متأخرة من مساء الخميس في مستشفى معهد ناصر بالعاصمة المصرية «عصفور النار» الفنان عبد الله محمود احد نجوم الثمانينات في السينما المصرية بعد صراع طويل مع مرض السرطان.. وتدهورت حالة الفنان الصحية في الآونة الأخيرة حيث نقل إلى غرفة العناية المركزة غير ان الطباء قرروا عدم جدوى العلاج بعد ان انتشر المرض الخبيث في المخ. والفنان الراحل من مواليد 1956 وقد اصيب بالمرض قبل عامين خلال عمله في فيلم «واحد كابتشينو» الذي قام بانتاجه وببطولته الى جانب الفنان حسن حسني والفنانة نشوى مصطفى ومن اخراج سميح منسي وبسبب هذه الاصابة لم يعرض الفيلم جماهيريا حتى الآن.
وكان عبد الله محمود قد بدأ عمله الفني طفلا في التلفزيون مع زميليه احمد سلامة والفنان المعتزل محسن محيي الدين وكان اول اجر حصل عليه من التلفزيون على مشاركته في الحلقة 98 قرشا مصريا.
ونقله مسلسل «عصفور النار» لمحمد فاضل الذي قام فيه عبد الله بدور الحسيني الذي يعبر عن تيار الوعي واستطاع ان يقدم الشخصية بشكل اثرت خلال عرضه في الثمانينات على وجدان المشاهدين واستطاع ان يقف امام عملاق التمثيل في مصر محمود مرسي وفردوس عبد الحميد بكفاءة تجاوزت المتوقع منه في حينها. وكانت بدايته شابا في التلفزيون مسلسل «البوسطجي» ليحيى حقي في عام 1974 ومن اعماله في التلفزيون ايضا «ابواب المدينة» و«الابرياء» و«سالمة» و«مكان في الارض» و«لاشيء يهم» و«كعب داير» و«الفراشات تحترق دائما» و«الوقت» و«ورجل طموح» و«الحقيقة دائما» و«الفرسان» و«الابطال» و«سيف الدولة الحمداني».
وقدم في التلفزيون ايضا الفيلم التلفزيوني «طالع النخل» لمحمد فاضل مع فردوس عبد الحميد وصلاح السعدني وهو الفيلم الذي يعتبره الفنان الراحل الاقرب الى قلبه واعتبره النقاد بداية انطلاقته الحقيقية ليصبح احد ابرز ابناء جيله في السينما وذلك عندما طلب منه صديقه محسن محيي الدين مشاركته في اول افلام السيرة الذاتية ليوسف شاهين «اسكندرية ليه» الذي عمل معه ايضا في افلام «حدوتة مصرية» و«المصير». وقام بأدوار في عدد من الافلام التي اعتبرت علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية وبينها افلام اختيرت من بين اهم مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية بينها فيلم «الطوق والاسورة» لخيري بشارة وبطولة شيريهان و«سواق الاتوبيس» و«مواطن مصري».
ومن الافلام الهامة التي شارك في بطولتها فيلم «عرق البلح» و«عفاريت الاسفلت «و«الحريف» و«الاوغاد» و«الامبراطور» و«شمس الزناتي».
والراحل متزوج منذ عام 1981 من خريجة المعهد المسرحي حنان البنبي وله منها ولدان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.