سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان : ميقاتي يستجعل ولادة حكومته ومواقف خارجية وداخلية تعد بانفراج
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2005

قالت مصادر مطلعة في بيروت ان بوادر انفراج تلوح في الأفق اللبناني وهي"حصيلة الاهتمام الخارجي والواقعية الداخلية والتسهيل السوري".
واختصرت المصادر"العناصر المشجعة"بالآتي: متابعة سعودية - فرنسية للوضع في لبنان، متابعة دولية عبر مجلس الأمن، حرص اميركي على ضبط ايقاع الخطوات بالتشاور مع فرنسا، مواقف واقعية للمعارضة اللبنانية من تشكيل الحكومة والعلاقة مع دمشق، والحديث عن عودة العماد ميشال عون والافراج عن الدكتور سمير جعجع، وميل سوري الى التسهيل لتفادي العزلة الدولية وسياسة اميركية أشد صرامة.
في هذه الأجواء، يجري الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة نجيب ميقاتي اليوم مشاوراته الماراثونية مع الكتل النيابية مستعجلاً ولادتها في مهلة اقصاها مساء بعد غد الأربعاء أي قبل عطلة ذكرى المولد النبوي الشريف الخميس ثم عطلة نهاية الأسبوع مستفيداً من زخم التأييد العربي والدولي الذي اسهم في تحقيق التواصل بين المعارضة وبعض الموالاة من خلاله، وللمرة الأولى منذ التمديد لرئيس الجمهورية اميل لحود راجع ص 2 و3.
وسيقوم ميقاتي فور انتهاء مشاوراته النيابية بجولة اخرى تشمل رئيسي الجمهورية اميل لحود والمجلس النيابي نبيه بري وقيادات حزبية ابرزها قيادة"حزب الله"الذي سمى منافسه عبدالرحيم مراد لرئاسة الحكومة، على امل بأن تفسح المجال امام تأليف حكومة مصغرة من 14 وزيراً يفضلها ان تعكس تمثيلاً غير مباشر للقوى السياسية والكتل النيابية.
وفي حال تعذر تشكيل حكومة من هذا النوع، فإن ميقاتي سيضطر ? بحسب مصادره ? الى توسيع رقعة التمثيل لتشمل الحضور المباشر للكتل النيابية والقوى السياسية في حال حسمت المعارضة التي ستجتمع قبل بدء المشاورات امرها وقررت المشاركة مباشرة في الوزارة، وإن كانت اوساطها تعتبر انها انجزت اول خطوة على طريق التأليف تمثلت في تسمية ميقاتي، وأن ما يهمها هو الإسراع في تشكيل الحكومة ليكون في مقدورها اجراء الانتخابات النيابية في اسرع وقت ممكن.
ونفت مصادر مقربة من الرئيس المكلف ل"الحياة"ان تكون في جعبته تشكيلة وزارية جاهزة، وأكدت عدم صحة ما يتردد من اسماء مرشحة لدخول الحكومة، وقالت ان ميقاتي لا يريد ان يستبق المشاورات وإن كان يفضل المجيء بوزارة لا يكون اعضاؤها مرشحين للانتخابات النيابية ليكون في وسعه عدم الترشح، كما كان تعهد في الاتصالات التي اجراها مع الأطراف السياسية قبل تسميته رئيساً للحكومة.
وإذا كان ميقاتي يخشى من التأخر في تأليف الحكومة مراهناً على اهمية عامل الوقت الذي يتيح له إحداث صدمة في الوسط السياسي لا تتأتى من الإسراع بل من حسن اختيار اعضاء حكومته، فإنه في المقابل سيحاول من خلال مشاوراته التوافق مع المعنيين على الخطوط العريضة لمهمة الحكومة التي تتمثل في إعداد قانون انتخاب جديد وتحديد موعد سريع لإجراء الانتخابات وحسم موضوع قادة الأجهزة الأمنية لجهة ازاحتهم من مناصبهم تسهيلاً لمهمة لجنة التحقيق الدولية، على ان يعود لمجلس الوزراء مجتمعاً تقرير ما يراه مناسباً على هذا الصعيد.
وينقل عن ميقاتي قوله إن الحكومة يجب ان تبادر الى حل معضلة قادة الأجهزة الأمنية من تلقاء نفسها وليس تحت ضغط لجنة التحقيق المدعومة من المجتمع الدولي.
اما بالنسبة الى تمديد موعد اجراء الانتخابات فقالت مصادر في المعارضة انها لن تتسبب في تأخير انجاز استحقاق دستوري بمثل هذه الأهمية مشيرة الى انها على تفاهم مع ميقاتي في هذا الخصوص.
وأوضحت ل"الحياة"ان هناك إمكاناً لإجراء الانتخابات في دورتها الأولى في 29 ايار مايو المقبل وبذلك لا حاجة الى التمديد للمجلس النيابي لأن مسيرة انتخاب اعضاء جدد في البرلمان تكون بدأت، لكنها استدركت قائلة ان أي تأخير يجب ان يأخذ في الاعتبار إتمام الانتخابات قبل نهاية حزيران يونيو المقبل.
وفي شأن قانون الانتخاب، استبعدت المعارضة أي تقسيم للدوائر الانتخابية على اساس المحافظة مع النسبية، وهذا ما عكسته النائبة بهية الحريري في زيارتها امس للبطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير عندما قالت:"ان النسبية غير ماشية"، كما ان نواب كتلة قرار بيروت الذين كانوا التقوا اخيراً بري خرجوا بانطباع انه لن يقاتل لمصلحة النسبية عندما لم يعلق لا سلباً ولا ايجاباً على قولهم ان نظاماً انتخابياً كهذا يحتاج الى وقت لإتاحة المجال امام اللبنانيين للتكيف معه وأن من الأفضل تأجيله لدورة انتخابية لاحقة ليتسنى لهم فهمه.
وفي تقدير الأوساط السياسية ان نظام النسبية لم يعد يلقى دعماً من كل القوى في الموالاة وخصوصاً من النائب سليمان فرنجية الذي كان كوزير للداخلية صاحب مشروع القضاء دائرة انتخابية اضافة الى كتلة نواب المتن برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي ميشال المر الذي كان ابلغ"الحياة"سابقاً تمسكه بالدوائر الصغرى، ونائب رئيس الحكومة المستقيلة عصام فارس الذي يتمسك بالدوائر المتوسطة ويحبذ اعتماد محافظة عكار دائرة انتخابية مستقلة في الشمال بصرف النظر عن التقسيمات الانتخابية التي ستخضع لها.
حتى ان هذه الأوساط ترى ان طرح النسبية التي ما زال يتحمس لها في شكل اساسي"امل"و"حزب الله"يهدف الى تمرير قانون انتخاب على اساس تسع محافظات، وأن يكون البديل في حال تعثره العودة الى قانون انتخاب عام 2000 مع إلغاء طابع الاستثناء عن الجنوب تمهيداً لتقسيمه الى دائرتين، مشيرة الى انه لا يزعج البطريرك صفير وإن كان لا يلقى تأييده بالكامل بسبب عدم"تحرير"قضاءي جزين الجنوب وبشري الشمال في شكل يؤمن للناخبين فيهما اختيار ممثليهم بعيداً من"المحادل"الانتخابية.
على صعيد آخر، تجتمع بعد غد الأربعاء لجنة الإدارة والعدل النيابية للنظر في اقتراحين يرميان الى اصدار عفو عام عن قائد"القوات اللبنانية"سمير جعجع، وعن الموقوفين في حوادث الضنية والبقاع الغربي ومجدل عنجر ليكون في مقدور جعجع بعد التصديق عليهما من المجلس النيابي في اول جلسة تشريعية يعقدها، الخروج من سجنه في وزارة الدفاع الوطني في شكل يتزامن مع عودة العماد ميشال عون من منفاه الباريسي في 7 ايار المقبل.
الى ذلك، دعا رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط العائد اول من امس من باريس، المعارضة لأن يكون لها برنامج اقتصادي واجتماعي وسياسي تبادر الى طرحه فور الانتهاء من الانتخابات النيابية، مشدداً على الحوار مع التيارات والأحزاب السياسية خصوصاً"حزب الله"وحركة"امل"يتعلق بمستقبل لبنان.
ولفت جنبلاط الى انه لولا استشهاد الرئيس رفيق الحريري لكانت كل القرارات الدولية لا تفعل شيئاً. وقال ان الهوى الغربي بعضه مقبول كفرنسا والاشتراكية الأوروبية اما الهوى الأميركي، وما اذا كان وراءه هوى اسرائيلي فيجب ان نتنبه له،"ومن اجل ذلك رفضنا القرار 1559، محذراً من عدم التنبه الى الثوابت ومنها العلاقة مع سورية"لئلا نكون ذهبنا نحو المجهول".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.