استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش الثاني مبشراً ... وعد ووعيد
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2005

كان تنصيب جورج بوش لولاية ثانية أشبه بتطويب قديسٍ أودعه الله تكليفاً رسالياً بنشر"الحرية"في العالم. في خطاب"التطويب"الذي قيل إن الخبراء أعادوا صوغه عشرين مرةً على الأقل، ترد كلمة الحرية 49 مرةً في شريطٍ زمنيٍ يتألف من إحدى وعشرين دقيقة هي المدة التي استغرقها خطاب التطويب، وترتفع كلمة الحرية إلى مصاف الأسطورة الإيديولوجية المشعة التي لا يمكن التعبير عنها إلا بواسطة البلاغة ونبرة ارتجالها وانخطافها الداخلي وسحرها وثمالتها ورؤيويتها، ونقلها معرفةً داخليةً مباشرةً أي حدسيةً من القلب إلى القلب. وتحتل قدسية الحرية هنا في شكلٍ معكوسٍ القوة الاستعارية الشاحنة والموحية لقدسية لفظة"الجهاد"في خطاب اسامة بن لادن، ويتم استبدال"يوم النار"الذي قام به بن لادن بمسيرة إشعال أميركا ل"يوم نار"الحرية في العالم، وكأن"الحرية هي الحل"ليست سوى انزياحٍ انتقالي Deplacement ل"الجهاد هو الحل"في أيديولوجية بن لادن.
في طقسية التطويب تداخل النشيد الوطني الأميركي مع الصلاة. ليس البعد الديني في خطاب التطويب وطقسه جديداً في تاريخ القسم الأميركي، ولكن الجديد هنا أن خطاب بوش لا ينهض أساساً إلا بواسطة ذلك البعد الذي يمثل نواته المهيمنة المولدة لدلالات كلمة الحرية المشعة الثملة بمعانٍ فسيحةٍ غير قابلةٍ للمس بل للتواصل الجواني الذي تنقله المعرفة"القلبية"المباشرة. لقد دعا ريغان في خطاب تتويجه في 20 كانون الثاني يناير 1980 إلى أنه سيكون "مناسباً أن يعلن يوم تنصيب الرئيس إلى يوم صلاة"، ولكن بوش الثاني جعل الصلاة جزءاً عضوياً من طقسية التنصيب. بنات بوش وزوجته حملن إنجيل العائلة، القس لويس لبون صلى، وصلى الجميع سواء كانوا مؤمنين في قرارة أعماقهم أم غير مؤمنين بكل خشوعٍ كما في أي طقسٍ تتجلى فيه ظهورات الجليل والأسمى في الكون. إن كل الرؤساء الأميركيين يلحون على الجمع بين الحرية والله كقيمةٍ أميركيةٍ عليا موحّدةٍ. ولكن الجديد في تطويب بوش هو طريقته في إدماج البعد الديني في خطاب التطويب، والتي تختلف جذرياً عن طريقة الرؤساء السابقين له. وتكمن هذه الطريقة الجديدة في التعامل مع المحايثة بين بعديْ الله/ الحرية، في دمجه بين قضية ارتباط الأمن الداخلي الأميركي بتحقيق الحرية في العالم بكوكتيلٍ من النكهات"المشعة". مثالية ألح عليها الرئيس باسمها ودعا من لم يشاهدها إلى مشاهدتها، وهو يريد القول في المستوى الشعري للدلالة دعوتهم لمشاهدتها في دبيبها على الأرض في ما سماه بحصول"عشرات الملايين على حريتهم، والمزيد من الملايين سيجدون الحرية"الذين تحذف هيبة الطقس وجلاليته لديهم صور أبي غريب ودمار الفلوجة وأطفال فلسطين.
تستعير البنية العميقة في بلاغة الخطاب التطويبي ثلاث سردياتٍٍ كبرى. الأولى: المثالية التبشيرية الولسونية بالحرية، في إشارةٍ تعني ترجمتها إذا ماكانت هذه الترجمة ممكنةً أن الولايات المتحدة تسير في فضاء المدرسة المثالية في علاقاتها الخارجية وليس في ضوء المدرسة الواقعية، والثانية: تاريخوية مسيحانية مبسطة تستمد نسغها من تجذر مفهوم أميركا البيوريتاني عن نفسها بوصفها"أرضاً موعودةً"تعيش في"حمى الله"، ولا يكمن جديد لغة بوش واستعاراته هنا في تأكيده أن"بلادنا تحمل صورة خالق السموات والأرض"بقدر ما تكمن في تاريخويته الإنجيلية المبسطة التي تقوم على أن"الخيار الإنساني يحرك الأحداث ليس لأننا نعتبر أنفسنا أمةً مختارةً". ويتطابق هنا الخيار الإنساني في الحرية مع إرادة الله وتحريكه لأحداثها، وربما تترتب نبرة هيغلانية في تاريخوية بوش من خلال إدماجه مفهوم الواجب في أداء التاريخ لرسالته الغائية والذي يختلط هنا مع مفهوم التكليف البروتستانتي. أما الثالثة فتمتح من تروتستكانيةٍ مدهونةٍ ب"ميرونةٍ"مقدسة. تحويل يوم نار بن لادن إلى يوم نار للحرية يختلط هنا مع مفهوم"التدمير الخلاق"في العهد القديم وفي التروتستكانية والتاريخانية عموماً، ويستخدم بوش هنا الصورة الاستعارية التوراتية المحرقة الماحقة والمحيية للنار. وتكمن هذه التروتستكانية في أطياف الثورة المستمرة التي تحقق غاية الله - التاريخ - الأمة المصطفاة أميركا في عالم البشر. الحرية هنا غاية ومطرقة دائمة، لا تضمن فيها أميركا حريتها إلا بحرية العالم. الأمة المصطفاة هي الحامل التاريخاني لرسالة الله وتكليفه، التي تتماهى مع رسالة أميركا إلى العالم. وهذا لايتم في ظاهر الخطاب من خلال القوة العسكرية الاستباقية التي تستند إلى أخلاقية القوة و"الحرب العادلة""النبيلة"في منع"الطغاة"من العيش"بحرية"بقدر ما يتم من خلال التبشير ومساعدة الضعفاء والمضطهدين وضحايا الطغيان. فللمبشر هنا وظيفتان هما وظيفة الوعد ببشارة الحرية ووعيد الطغاة بنهايتهم. تستحيل الحرية إلى أسطورةٍ إيديولوجيةٍ تقول كل شيء أي أنها لا تقول شيئاً، من هنا يمكن تفسير محدودية حضور الجمل المرجعية الإحالية إلا حضوراً هامشياً وعابراً يضع قضايا التقاعد مثلاً في إطار قضية تاريخانيةٍ أشمل هي قضية الحرية ورسالة المبشر بها وعداً ووعيداً.
صورة حركة التاريخ هي صورة الاستجابة ل"النداء و"الوعد"الذي يعتقد بوش الثاني أنه مكلف رسولياً بها، وهناك في أميركا عش الأصوليات والدينيات من يعتقد أن بوش ليس إلا قديساً ملهماً. يدرج بوش الثاني هنا وعده بتلبية نداء الحرية - نداء الله - نداء الأمة المصطفاة في سلالةٍ أشمل من الوعود والمواعظ تستوعب كل الأديان. إنها"ما أنزل في سيناء وموعظة الجبل وموعظة القرآن"وكل"ديانات شعبنا"، ويغدو بوش أشبه بقديسٍ يطوبه البشر في حضرة الخضوع والخشوع أي في حضرة الصلاة والتضرع إلى الجليل.
تعمل بلاغة المبشر الرمزانية الرؤيوية في خطاب بوش، ومن هنا فإن عالمها هو عالم الصورة الاستعارية غير المحدودة وغير القابلة للتعيين وليس عالم الصورة الأيقونية التي تليق بمنهج المدرسة الواقعية. ويتكلم المبشر هنا، وكأن عمله ليس سوى تجسيدٍ لغاية الله في الحرية. حين تجري محاولة ترجمة هذا الخطاب إلى خطواتٍ عملانيةٍ يسقط منه ثلاثة أرباعه تقريباً، ولا يبقى منه سوى بلاغة امبراطورية أو امبريالية عليا يمثل فيها القديس المبشر أداة الكرسي الإلهي في السيادة الكونية، يحمل الكلمة في يده اليمنى والصاروخ في يده اليسرى، وكأن بوش الثاني لم يتعظ إلا ظاهراً بجملة روبسبيير اليعقوبي في العهد الراديكالي للثورة الفرنسية أو"عهد الإرهاب"بأن البشر"ليسوا مغرمين بحب المبّشرين المسلحين".
* كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.