إغلاق منشأة تسببت في حالات تسمم غذائي بالرياض    الأحمدي يكتب.. الهلال يجدد عقد السعادة بحضور جماهيره    الصحة: تماثل 6 حالات للتعافي ويتم طبياً متابعة 35 حالة منومة منها 28 حالة في العناية المركزة    شركة TCL توحّد على نحو استباقي شركائها العالميين من أجل تحقيق العظمة في مؤتمر الشركاء العالميين لعام 2024    انخفاض معدلات البطالة لمستويات تاريخية    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 686 مليون ريال    وفاة الأمير منصور بن بدر    ليستر سيتي يعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز    اختتام المرحلة الأولى من دورة المدربين النخبة الشباب    اخجلوا إن بقي خجل!    نائب أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بما حققته رؤية المملكة 2030 من إنجازات ومستهدفات خلال 8 أعوام    الإعلان عن تفعيل الاستثمارات المباشرة وانطلاق العمل الفعلي في صندوق "جَسور" الاستثماري    "الشؤون الإسلامية" ترصد عددًا من الاختلاسات لكهرباء ومياه بعض المساجد في جدة    رؤية الأجيال    وزيرة الدفاع الإسبانية: إسبانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت    منتخب اليد يتوشح ذهب الألعاب الخليجية    الأهلي المصري يضرب موعدًا مع الترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا    ريال مدريد يهزم سوسيداد ويقترب من التتويج بالدوري الإسباني    الاتحاد يخسر بثلاثية أمام الشباب    «الدفاع الروسية» تعلن القضاء على ألف وخمسة جنود أوكرانيين في يوم واحد    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    المخرج العراقي خيون: المملكة تعيش زمناً ثقافياً ناهضاً    "السينما الصناعة" والفرص الضائعة    د. عبدالله العمري يستنطق «ذاكرة النص» وفضاءات نقد النقد    محمد بن عبدالرحمن: طموحات وعزيمة صادقة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    وزير الثقافة يرفع التهنئة للقيادة بتحقيق رؤية السعودية 2030 عدة مستهدفات قبل أوانها    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يزور قيادة القوة البحرية بجازان    إغلاق جميع فروع منشأة تجارية بالرياض بعد رصد عدة حالات تسمم    توافق مصري - إسرائيلي على هدنة لمدة عام بقطاع غزة    ترميم قصر الملك فيصل وتحويله إلى متحف    «مكافحة المخدرات» تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر    "الأرصاد": لا صحة لتعرض المملكة لأمطار غير مسبوقة    النفط يرتفع.. والذهب يتجه لأول خسارة أسبوعية    السعودية تحصد ميداليتين عالميتين في «أولمبياد مندليف للكيمياء 2024»    نائب أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠    الأحوال المدنية: منح الجنسية السعودية ل4 أشخاص    الأرصاد: لا صحة عن تأثر السعودية بكميات أمطار مشابهة لما تعرضت له بعض الدول المجاورة    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    «الحج والعمرة»: احذروا شركات الحج الوهمية.. لا أداء للفريضة إلا بتأشيرة حج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    أعمال نظافة وتجفيف صحن المطاف حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    تفكيك السياسة الغربية    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض استعادي لشوقي شمعون : الجدار عالم مقفل
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2006

ضاق الأفق وتفرق الناس واشتد العازل ثقلاً حتى أضحى جداراً صلباً. فالمادة طغت على الروح كما طغى الحجر على البشر. تلك هي المضامين التي حملتها الأعمال الأخيرة للفنان التشكيلي شوقي شمعون، الذي تقيم له غاليري أيبروف - دارتيست معرضاً استعادياً في"كوكب الاكتشافات"التابع لمؤسسة سوليدير، ويتضمن مختارات من الأعمال تفوق المئة لوحة أكريليك ومائيات ومواد مختلطة فضلاً عن منحوتة معدنية وعمل نحتي ناتئ"بارولييف"، تعود إلى مختلف المراحل والموضوعات الفنية.
يعكس المعرض التحولات البارزة التي طرأت على مسار شمعون منذ عودته من الولايات المتحدة الأميركية العام 1986، إلى التجارب الأخيرة التي حملت توقيعه في العام 2005. وهو مسار متناغم في مؤثراته وهواجسه ومبرراته. ثمة اعمال حملت تأثيرات الفن الأقليّ أو المينمال - آرت الشبيهة بلوحات فرانك ستيلا، وأخرى اقتربت من اسلوب الأكشن ونسيج لوحات جاكسون بوللوك. ومن البصرية اللونية ومفارقاتها، إلى التشييد الهندسي الخفي للمربعات، انتقالاً إلى مجد الطبيعة العملاقة وهي الإنطلاقة الأساسية التي حملت كل رواسب البدايات في معايشة الفن الأميركي كما حملت شغف الفنان بالمواد والتقنيات.
في هذه المرحلة لاحت بوادر من أجمل اقتراحات شمعون الرؤيوية في تجسيد الطبيعة الثلجية للبنان بعد غياب وحنين. فظهرت الجبال عاتية بقممها الشاهقة وروابيها التي يقف عند حافاتها المتزلجون. فالرحابة والاتساع والضخامة كانت تقابلها للمرة الأولى، ضآلة احجام الناس، تلك كانت الحجة الأولى التي كرست اهمية عين الرسام في التقاطها لمسألة الأحجام بواقعيتها الطبيعية التي تفوقت تقنياً على الواقع من طريق تحقيق انواع الملامس النافرة في لعبة الايهام والخداع البصري.
ومن المناظر الجبلية انتقل شمعون إلى مواكبة المجاري المائية، فصوّر جريان المياه وما تحمله سطوحها الرجراجة من صور زائلة للأشجار والنبات والأزهار، في استعادة محدثة لموضوع بُحيرة جيفرني التي طبعت الانتاج الأخير للفنان الانطباعي مونيه. ومن الزخات اللونية المفرطة للبحيرة، إلى اجواء الغابات والقامات الفارعة للأشجارالمتعانقة الاغصان التي جمعت بين قوة التنقيط والقشط، لتأتي بعد ذلك مرحلة مخاطبة الوجه الانساني متمثلاً بحضور المرأة داخل غرفتها.
فالمرأة والطبيعة ظلا يشغلان انتاج الفنان في اختبارات على السطح التصويري، كالتموجات التي اعطاها لقماشة اللوحة، لقاء ما تحدثه من تكسرات للظلال تزيد من وتيرة الايهام وتضفي على النور الأبيض للمنظر الطبيعي تموجات خفية شبيهة بتموجات مياه الجداول والأنهار. فقد واجه الصفحة المنبسطة للقماش، فعمد إلى طيها، كما وصل في سكب اللون إلى ذروة الزغل البصري. إلا ان الطي لم يشبع نهمه التعبيري في اختراق السطح، فلجأ اكثر فأكثر إلى انواع الخامات والمواد الصلبة من أسلاك ومواد بناء تشبه الاسمنت وقضبان معدنية.
وفي هذه المجاراة لعصر التقنيات المعقدة، تقف العين في حيرة شبيهة بحيرة الفنان نفسه ما بين الموضوع ونطاق الرؤية، كالعلاقة المأزومة التي تربط الناس بمحيط العيش في المدن.
فالأمكنة تضيق وتختنق والناس بلا مفر على شفير منصة مسطحة، هي المعنى الآخر للهاوية أو الفراغ المريب. إلا ان الانسان هو متفرج بلا دور إزاء العمائر التي توشك ان تتساقط عليه بأثقالها واحمالها. أيّ عبء يعيشه الانسان المعاصر في المدن الحديثة الفارغة؟ الفكرة ذات مضمون يحمل إلى العين الكثير من المخاوف التي تتلطى بزخرف التشييد. فيتراءى في اللوحات الجدارية، ما يشبه ناطحات السحاب، مطلية بالأسود تكتنفها مربعات ملونة ولكنها مرسومة بالمقلوب، حتى لتبدو كرياح هوجاء تهب على ناصية الشارع وتكاد تلفح جموع الناس المشدوهين. فالناس مثل سطور النمل إزاء الابنية العملاقة. على غمرة من كل هذا، وربما من دون أن ندري، نستعيد جموع الناس في فن بول غيراغوسيان، على رغم معرفتنا المسبقة بالفروق الشاسعة في المؤدى التعبيري لدى كليهما. فالانسان الذي هو محور الوجود في فن غيراغوسيان يتحول شاهداً غير فاعل وربما إلى شهيد في فن شمعون، ومع ذلك يصرّ هذا الانسان على الوقوف وإن على الحافة قبالة الحائط في ارتقاب الغموض ان ينجلي.
هكذا تتخذ محاكاة الانسان في اللوحة طابعاً وجودياً مفاده ثنائية العلاقة بين الانسان والجدار. فالفنان يدعو زوار المعرض النظر إلى الأعلى لتأمل النمو العمراني الذي يلامس عنان الفضاء، على غرار المتفرجين الذين يضعهم دائماً في مقدمة اللوحة، مقترحاً العلو بديلاً من الأفق. وهل في الجدار ما يدعو إلى التأمل أو ربما إلى التجاوز إلا بمقتضى الابعاد الغيبية التي تراود الزائر للمعرض وفق حساسيته وتذوقه الفني؟ قد لا يغيب عن هذا النوع من العبور أو المخاطبة الشكلانية للناس، ذاكرة الرسوم الهندسية التي تبيّن الانسان كوحدة قياس بيانية في إظهار القيمة النفعية والوظائفية للبناء الحديث.
يبدو ان شوقي شمعون في مرحلته الأخيرة عازم على إغلاق الأفق وإلغاء الأعماق والابعاد المنظورية من اللوحة التي تميل إلى التسطيح. فالهاجس التقني الساعي إلى خشونة الملمس يطغى على ما سواه، إلى درجة انه يحجب الرؤية كي يصيرها بالضرورة. هكذا يتحول الوجود الانساني زخرفاً مثل احجار ملونة إزاء جدران سود. وفي مضي هذه التجارب يتلاعب الفنان على عنصري القريب والبعيد، في تقسيم المسافة التي تفصل بين جموع المتفرجين، وكذلك في توزيع الكتل الاسمنتية الفاصلة وطريقة تعاقبها. إذ ذاك تكاد اللوحة ان تقوم مقام المسرح المتقشف الذي تتناوب عليه اشكال من التجارب، للوقفات والإضاءات والألوان وإسدال للستائر، وعلى زوار المعرض أن يقيموا هذا النوع من التفاعل البصري وهم يتجولون في حجرات الكواليس.
ولئن كان النهر هو أول ظهور متموج للشكل الهابط في فن شمعون منذ أواخر السبعينات فإن تكرار جريانه في مشهدية اعماله، يعكس مدى التعارض ما بين الأفقي والعمودي في تأليف اللوحة. فالغلالة الشفافة التي كانت تطل دوماً في الطبيعة، تحولت إزاراً نورانياً يحجب فتنة المرأة المستلقية، إلى ان انتقلت من الحال الغنائية إلى الوجودية المأسوية في تصميم جدران افتراضية، لزمن الشاشة الإفتراضية في التعاطي مع الصورية الحديثة.
هذه الصورية هي مدعاة الكثير من شغف الاكتشاف للمواد الصلبة، ولتفوق العقلانية على العاطفة، ولطغيان التقنية امام القليل القليل من الرجاء الانساني. هكذا اختفت تدريجاً من اللوحات التأملات الماضية لمنظر من خلال زجاج نافذة، كما اختفى العالم الداخلي الحميم للغرفة، واستبدّ الجدار بطلاواته اللونية الزاهية بتجرد قاسٍ وحيادية صامتة، حتى أضحت اللوحة شبيهة بواجهات ابنية خاوية مملوءة بمربعات النوافذ ولكنها النوافذ المغلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.