نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنجز في فترة زمنية قياسية لا تزيد على تسعة شهور . الكونغرس يطلق اجراءات الموافقة على اتفاق التبادل الحر بين أميركا والبحرين
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2005

بدأ الكونغرس الأميركي المرحلة الأولى من اجراءات اصدار قانون في شأن الموافقة على اتفاق التبادل الحر الذي وقعته الولايات المتحدة مع البحرين في أيلول سبتمبر 2004، بعقد جلسة استماع في مقر لجنة الطاقة والتجارة شارك فيها مسؤولون من مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة.
واستبعد مسؤول رفيع في مكتب الممثل التجاري في تصريح ل"الحياة"مساء أول من أمس، انتهاء اجراءات الموافقة على الاتفاق في وقت قريب، مشيراً الى أن على لجنة الكونغرس أن تراجع مشروع القانون المعني قبل التصويت عليه، ثم عرضه على الكونغرس في جلسة عامة. ويحظى اتفاق التبادل الحر، الذي أنجزه الجانبان في جولتين من المفاوضات وفترة زمنية قياسية لا تزيد على تسعة أشهر، بدعم قوي من جانب ادارة الرئيس جورج بوش وتحالف يضم 50 من الشركات الأميركية والبحرينية يقوده عملاق صناعة الألومينيوم"ألكوا"ومجموعة الخدمات المالية"سيتي غروب".
ولمّح مسؤول مكتب الممثل التجاري الى أن التعهدات التي أخذتها البحرين على نفسها، في خطاب نيات تلقته الولايات المتحدة من المنامة بخصوص قوانين المقاطعة العربية لإسرائيل، لا سيما اغلاق مكتب المقاطعة في المنامة ورفع الحظر على دخول المنتجات الاسرائيلية، سيساهم في تسريع اجراءات الموافقة على الاتفاق الأميركي البحريني الذي خلا نصه النهائي من أي إشارة الى اسرائيل.
وكان وزير المال والاقتصاد الوطني البحريني السابق عبدالله سيف شدد، في مؤتمر صحافي عقد في واشنطن بمناسة التوقيع على الاتفاق، على أن بلاده لا تمانع في اقامة علاقات تجارية مع الشركات والمؤسسات الأميركية التي ترتبط بعلاقات مع اسرائيل أو أي بلد آخر، لافتاً الى أن بنود المقاطعة العربية الأولية المتعلقة بالشركات التي تتعامل مع اسرائيل، في حال انحسار.
وأكدت الممثلية التجارية رغبة واشنطن في المساهمة في النمو الاقتصادي والتحرر التجاري في الدول العربية، مشيرة الى ارتباط أميركا باتفاقات تشجيع التجارة والاستثمار تيفا مع السعودية والامارات والكويت، واليمن وعمان، ومصر والجزائر وتونس. وتشكل تيفا خطوة أولى على طريق تحرير التجارة، وساهمت حتى الآن في ابرام اتفاقات تبادل حر مع الأردن والمغرب،اضافة الى البحرين.
واعتبرت واشنطن اتفاقها مع البحرين"نموذجاً للتبادل التجاري الحر بين أميركا ومنطقة الخليج". ونص هذا الاتفاق، الذي يتوقع أن يتبعه قريباً اتفاقان مماثلان مع الامارات وعمان، على"اقامة منطقة للتجارة الحرة والتأكيد على حقوق كل طرف والتزاماته تجاه الطرف الآخر، بموجب الاتفاقات النافذة الثنائية المتعددة الأطراف التي يكون كل منهما طرفاً فيها بما في ذلك اتفاقية منظمة التجارة العالمية".
ويقضي الاتفاق بتوفير اعفاء ضريبي كامل لكل المنتجات الاستهلاكية والصناعية المتبادلة بين البلدين حال دخوله مرحلة التطبيق. كذلك يقضي بالغاء الرسوم الجمركية على 98 في المئة من المنتجات الزراعية الأميركية في شكل فوري، والغاء الرسوم المحصلة على المنتجات الباقية تدريجاً في فترة تمتد الى 10 أعوام.
وستحظى المنتجات الاستهلاكية والصناعية والزراعية البحرينية بمعاملة مماثلة لجهة الاعفاء من الرسوم الجمركية، بينما ستتمتع منتوجات صناعة النسيج والملابس البحرينية باعفاء مباشر من الرسوم الجمركية طبقاً لمراعاة معيار"المنشأ"، الذي يشترط استخدام مواد أولية ذات منشأ بحريني أو أميركي لكنه يتضمن فترة انتقالية موقتة"تتيح للمنتجين الأميركيين والبحرينيين فرصة لتطوير وتوسيع علاقاتهما".
وتلعب صادرات المنسوجات والملابس البحرينية دوراً مهماً في علاقات البلدين التجارية، إذ بلغت قيمتها في العام الماضي نحو 200 مليون دولار، أي نحو نصف القيمة الاجمالية للصادرات البحرينية الى أميركا، مساهمة في تحقيق فائض تجاري بقيمة 103 ملايين دولار لمصلحة البحرين. وشكل الفائض بداية جديدة للبحرين التي عانت من عجوزات تجارية تراوح بين 200 و500 مليون دولار.
وأشارت الممثلية التجارية الى أن البحرين وعدت بمنح شركات الخدمات الأميركية، ما وصفته بأنه واحدة من أعلى درجات النفاذ الى الأسواق في اتفاقات التبادل الحر التي أبرمتها أميركا مع 12 دولة في المنطقة العربية وأميركا الجنوبية. ولفتت الى أن الاتفاق الأميركي البحريني يعتمد أسلوب"اللائحة السلبية"التي لا تستثني من القطاعات سوى تلك التي يستثنيها الاتفاق نصاً.
وتصدرت خدمات الحج والعمرة القطاعات المستثناة المحظورة على موفري الخدمات غير البحرينيين، بينما شملت القطاعات الأخرى خدمات توزيع ونقل الكهرباء واحتفاظ البحرين بحق تحديد عدد مزودي خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في قطاعات الاتصالات المتنقلة حتى نهاية العام الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.