وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وثيقة تؤكد شراءه مروحية لمنفذي العملية الفاشلة . جنوب أفريقيا تعتقل نجل ثاتشر وتتهمه بتمويل محاولة انقلاب على رئيس غينيا الاستوائية
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2004

اعتقلت سلطات جنوب أفريقيا السير مارك نجل رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغاريت ثاتشر ثم أطلقته بكفالة ومنعته من مغادرة البلاد، بعد اتهامه بالتورط في محاولة انقلاب فاشلة ضد رئيس جمهورية غينيا الاستوائية الغنية بالنفط. واقتيد مارك 51 عاماً الملاحق في الولايات المتحدة بتهم تتعلق بتهربه من الضرائب، بملابس النوم من منزله في كايب تاون. وهو يواجه عقوبة السجن 15 عاماً اذا دين بخرق بنود قانون المساعدة العسكرية الخارجية. وأطلقت السلطات الجنوب أفريقية مارك بكفالة بلغت 165 ألف استرليني بعدما سلم جواز سفره، على أن يعود الى المحكمة في 25 تشرين الثاني نوفمبر المقبل.
وكشفت مصادر بريطانية ل"الحياة" أن سلطات غينيا الاستوائية قدمت وثيقة تثبت أن ثاتشر موّل شراء هليكوبتر استخدمها مرتزقة أجانب شاركوا في تنفيذ الخطة، مشيرة الى معلومات أولية تظهر أنه كان يسعى الى "تحقيق ربح سريع بعد نجاح العملية". ويتهم رجل الأعمال النفطي إيلي خليل بالمشاركة في التمويل، لكنه ينفي هذه الاتهامات. ولم تستبعد المصادر ذاتها أن يكون جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية أم آي 6 علم بالمحاولة الانقلابية التي كشفت في آذار مارس الماضي، اذ يتمتع المرتزق البريطاني سايمون مان الذي يشتبه في أنه قائدها ب"شبكة علاقات واسعة" في بريطانيا، علماً بأنه كان في القوات الخاصة. ويرتبط مارك ثاتشر بعلاقة وثيقة مع المرتزق مان الذي كان جاره في كايب تاون.
وأفادت وسائل إعلام جنوب أفريقية أن مارك ثاتشر كان "متعاوناً نسبياً" مع الشرطة اثناء تفتيشها أغراضه الشخصية وتدقيقها في جهاز الحاسوب الخاص به، بحثاً عن أدلة. ونقلت "بي بي سي" عن الناطق باسم الإدعاء في جنوب أفريقيا قوله: "نحقق الآن في احتمال تورط مارك في تمويل الدعم اللوجستي للمتورطين في محاولة الانقلاب المزعومة في غينيا الاستوائية".
وكانت زيمبابوي اعتقلت 70 شخصاً، بينهم جنوب أفريقيون وبريطانيون وآخرون من جنسيات أوروبية، ادعت أنهم خططوا لتنفيذ "محاولة انقلابية" في غينيا الاستوائية لاطاحة رئيسها تيودورو أوبيانغ واستبداله بالمعارض سيفيرو موتو الموجود حالياً في اسبانيا "العدوة اللدودة" للأول. وتسعى زيمبابوي الى اثبات أن الدول الأوروبية وعلى رأسها بريطانيا، ما زالت تحاول الهيمنة على ثروات القارة السوداء، فيما تعتبر لندن أن الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي بات ديكتاتوراً يحول دون تقدم بلاده اقتصادياً.
وكان الرئيس أوبيانغ الذي يحظى بدعم أميركي اتهم اسبانيا الدولة المستعمرة سابقاً بالوقوف وراء هذه المحاولة الانقلابية، وذلك في مقابلة مع مجلة "نيو أفريكان" البريطانية، لافتاً الى أنها "لا تفهم أن لا حق لها بالتدخل في شؤوننا الخاصة".
واوضحت مصادر سياسية افريقية ل "الحياة" ان قضية الانقلاب "مرتبطة مباشرة باسبانيا"، مشيرة الى أن شركة "سيبسا" النفطية الاسبانية خسرت قبل سنوات عقداً في غينيا الاستوائية لمصلحة شركات أميركية ولم يسمح لها بمعاودة أعمالها، ما اعتبر خسارة لمدريد التي كانت اللاعب السياسي الأول في هذا البلد وتؤوي أحد أقوى معارضي الرئيس الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.