المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لافروف دعا إلى تحييد لبنان عن تداعيات المنطقة وكلينتون طالبته بعدم الحياد إزاء العقوبات على سورية
نشر في الحياة يوم 27 - 09 - 2011

أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أنها تبلغت من رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي استمرار الحكومة اللبنانية في تنفيذ القرارات الدولية. وأفاد المكتب الإعلامي لميقاتي أن كلينتون شددت على «التزام الولايات المتحدة مساعدة لبنان لتحقيق مستقبل أفضل له»، مؤكدة «ضرورة الاستمرار في احترام لبنان التزاماته الدولية بما يؤمن استقراره ووحدته».
وكان ميقاتي استقبل قبل ظهر أمس بتوقيت نيويورك الوزيرة كلينتون في مكتب رئيس مجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة، بصفة لبنان رئيساً للمجلس لهذا الشهر.
وشارك في اللقاء وزير الخارجية عدنان منصور، سفير لبنان في الولايات المتحدة الأميركية أنطوان شديد، وممثل لبنان في الأمم المتحدة السفير نواف سلام. كما حضر عن الجانب الأميركي مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان، الناطق الرسمي باسم مجلس الأمن القومي مايك هامر وعدد من كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية.
وقال مسؤول أميركي ل»الحياة» في واشنطن أن كلينتون «سرت للاجتماع المثمر» مع ميقاتي، واستغلت الفرصة «لتذكير لبنان بالتزاماته الدولية في ما يتعلق بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان وبالاستقرار في الجنوب»، مضيفا ان المحادثات تناولت ايضا الوضع في سورية.
وأوضح المكتب الإعلامي لميقاتي أنه أكد خلال اللقاء «أن أولويات الحكومة اللبنانية هي العمل على تحقيق الاستقرار في لبنان وإبعاد لبنان عن تأثيرات الأوضاع الخارجية عليه». وجدد احترام لبنان التزاماته لأنه لا يمكن أن نكون انتقائيين في احترام القرارات الدولية». كما «جدد مطالبة الولايات المتحدة بدعم الجيش اللبناني لتنفيذ الى المهمات المطلوبة منه بخاصة في ما يتعلق بالقرار الدولي 1701». ودعا الى العودة الى مبادرة السلام العربية من اجل الحل في المنطقة.
وقالت كلينتون إن بلادها «ملتزمة مساعدة لبنان وتريد رؤية هذا البلد يفي بالتزاماته الدولية». وشددت على «أن الأولويات التي طرحها الرئيس ميقاتي لعمل حكومته هي أولويات صحيحة وتقع من مصلحة لبنان العليا». واعتبرت أن «موقف الحكومة اللبنانية الأخير في مجلس الأمن هو موقف ذكي ونتفهمه لجهة تحييد نفسه عن التطورات الحاصلة».
وقالت: «نحن نتفهم ونعي ضرورة الاستمرار في دعم الجيش اللبناني، ولكن في موازاة ذلك لا يمكن لأية أطراف مسلحة أن تقوم بدور الدولة أو الحكومة. وفي كل الأحوال فإن موقف الحكومة اللبنانية في المطالبة بدعم الجيش اللبناني هو موقف صائب، ونحن نود الاستمرار في دعم الجيش على رغم بعض التحديات الأميركية الداخلية التي تواجهنا».
بعد اللقاء قالت كلينتون رداً على سؤال: «كانت المحادثات مع رئيس الحكومة اللبنانية ممتازة في شأن العديد من الالتزامات الدولية المتوجبة على لبنان، وأكد لي رئيس الحكومة استمرار لبنان في تنفيذ القرارات الدولية».
وقال فيلتمان، في دردشة مع الصحافيين، إن الوزيرة كلينتون «تتفهم دقة الوضع الحرج للبنان وأن الولايات المتحدة تدعم وحدة لبنان واستقراره وسيادته». وأضاف ان الوزيرة «لفتت نظر الحكومة اللبنانية الى ضرورة أن يكون لبنان حذراً لجهة تعاطيه مع الوضع في سورية، وأن لبنان لا يجب أن يكون على الحياد أو جانباً حيال فرض عقوبات على الأعمال العنفية التي يمارسها النظام السوري».
كما استقبل ميقاتي وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، في حضور الوزير منصور والسفيرين شديد وسلام. وشدد لافروف، خلال اللقاء، على «استقرار لبنان وضرورة تحييده عن تداعيات الأوضاع في المنطقة. وأكد استمرار دعم الجيش اللبناني، وطلب من رئيس الحكومة تزويد روسيا بالتفاصيل العائدة للجيش اللبناني».
واستقبل ميقاتي الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الذي عرض له نتائج زيارته وسورية ومبادرة الجامعة العربية بهذا الصدد.
على صعيد آخر، أنهى البطريرك الماروني بشارة الراعي جولته في الجنوب اللبناني أمس بلقاء ثلاثي جمعه مع رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والمجلس النيابي نبيه بري في منزل الأخير في بلدة المصيلح، حيث أقام غداء تكريمياً للبطريرك في حضور فعاليات جنوبية ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ونواب ووزراء حركة «أمل» و «حزب الله»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.