أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسطينيو اليرموك ينزحون إلى لبنان وواشنطن تدرج سماحة على لائحة الإرهاب

تكثفت الاجتماعات اللبنانية - الدولية بهدف احتواء مشكلة تزايد أعداد النازحين السوريين الى لبنان وضعف الإمكانات التمويلية لإيواء هؤلاء وتأمين مستلزمات إقامتهم، لا سيما الإنسانية والمعيشية والصحية. وعقد اجتماع جديد أمس برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحضور مسؤولي الهيئات الدولية وسفراء 24 دولة أجنبية وعربية، تبين خلاله أن النداءات لتمويل الخطة اللبنانية لم تلق تجاوباً إلا بنسبة 15 في المئة من الأموال اللازمة.
وإذ دخلت الى لبنان أمس 300 عائلة فلسطينية هرب أفرادها من القصف الذي طاول مخيم اليرموك في دمشق، قالت مفوضة «أونروا» في لبنان نينت كيلي إن في لبنان أكبر عدد من النازحين مقارنة بدول المنطقة الأخرى، وأشارت الى تسجيل دخول نحو 30 ألف نازح شهرياً، وطالبت بوضع موازنة أكبر للبنان.
وكان هذه المسألة موضع بحث خلال لقاء عقده النائب وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في باريس مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في مبنى الخارجية الفرنسية. وقال جنبلاط ل «الحياة»، بعد الاجتماع، ان فابيوس مدرك جدا للعبء على لبنان نتيجة هذا التدفق للاجئين من سورية الى لبنان، متوقعا ان يصل العدد الى نحو 150 الفا.
ونقل جنبلاط عن فابيوس عزم فرنسا على دعم الدولة اللبنانية والمؤسسات فيها، مشيرا الى انهما توافقا على ضرورة الحوار بين الاطراف السياسية في لبنان من اجل تحييده عن الصراع في سورية.
وكان جنبلاط التقى مسؤول ملف الشرق الاوسط في القصر الرئاسي ايمانييل بون الذي اكد له ان الرئيس فرانسوا هولاند سيستقبل جنبلاط في الاسبوع الاول من كانون الثاني (يناير) المقبل.
وفي رسالة موجهة الى حلفاء النظام السوري في لبنان، و تمثل دعما ضمنياً لعمل المؤسسات الدستورية والقضائية اللبنانية، أدرجت وزارة الخارجية الأميركية الوزير السابق ميشال سماحة على لائحة «الإرهاب الدولي» وربطته برئيس جهاز الأمن القومي السوري علي مملوك وبالعمل معه على تدبير اعتداءات «نيابة عن النظام السوري» في لبنان.
وذكر القرار أن سماحة وضع على لائحة الإرهاب وضمن القرارين التنفيذيين 13224 و13441» على خلفية أفعاله الهادفة الى تقويض العملية الديموقراطية والمؤسسات في لبنان والمساهمة بتعزيز النفوذ السوري وتدخله في لبنان وتحجيم السيادة اللبنانية». ولفت القرار الى أن سماحة «الذي هو قيد الاعتقال تم اتهامه بالتخطيط لاغتيال شخصيات سياسية وروحية في لبنان عبر تفجيرات هدفت لإذكاء الاقتتال المذهبي في لبنان نيابة عن النظام السوري». وأضاف القرار أنه «طبقاً للمعلومات المتوافرة، فإن الرئيس السابق للدائرة العامة للاستخبارات السورية ومدير مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك كان له دور في المخطط مع سماحة لتدبير تفجيرات ضد شخصيات روحية وسياسية لبنانية في الشمال وزود مملوك سماحة بالمال والمتفجرات لهذا الهدف».
وبوضع سماحة على اللائحة، يتم تجميد كل أصوله في الولايات المتحدة ومنع أي تعاملات معه عبرها أو مع مواطنين أميركيين.
على صعيد آخر، انتخب المجمع المقدس لطائفة الروم الأرثوذكس بطريركاً جديداً لأنطاكيا وسائر المشرق الاسقف يوحنا يازجي خلفاً للراحل إغناطيوس هزيم أمس. ويتصف البطريرك الجديد بأنه من التيار المحافظ في الكنيسة الذي يتجنب المواقف السياسية، مع انفتاحه المعروف في العلاقة مع سائر الطوائف المسيحية والإسلامية واشتهر بميله الى الروحانية وإلى العمل الاجتماعي واهتمامه بالفقراء، مع التزامه القضايا العربية، لا سيما قضية فلسطين.
وتوقعت مصادر أرثوذكسية أن يولي البطريرك الجديد اهتماماً بالمهجرين في سورية ومنها خصوصاً أنه ليس مع أي فريق في الأزمة السورية. وأكد يازجي أن المسيحيين باقون والأرض أرضهم (في سورية) و «نعيش دوماً على الرجاء وهو لا يخيب».
على صعيد آخر، وقع انفجار فجر أمس في خراج بلدة طير حرفا (جنوب لبنان) تعددت الروايات في شأنه، هو الثاني خلال أشهر، وقال مختار البلدة إنه ناجم عن انفجار صاروخ من مخلفات الذخيرة الإسرائيلية في حرب 2006. وحضرت قوة من الجيش اللبناني وقوات الأمم المتحدة الى مكان الانفجار الذي يبعد زهاء 300 متر عن منزل في آخر البلدة. وأعلن الجيش و «يونيفيل» أنهما باشرا التحقيق في أسبابه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.