الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    389 قضية ضد وزارة التجارة    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الدفاع يرعى حفل تدشين جامعة الدفاع الوطني وتخريج دارسي البرامج الأكاديمية    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تراخيص جديدة للبيع على الخارطة قيمتها السوقية ستة مليارات ريال    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق : حاضره ومسألة الديموقراطية والانتخابات
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2004

لماذا يصر المرجع الشيعي الأعلى أية الله علي السيستاني على ضرورة الانتقال الى مرحلة الحكومة الوطنية العراقية وإنهاء الاحتلال الاميركي وحصول العراقيين على سيادة بلدهم عبر بوابة انتخابات مبكرة؟ لماذا يصر وهو يدرك أن القسم الأعظم من العراقيين، إضافة الى المحتلين الأميركيين، يؤيدون بشكل عام فكرة إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن ويعرفون أن الانتخابات هي المِعلم الأبرز للعراق الجديد، لكنهم يتحفظون عن إجرائها في الظرف الراهن لأسباب فنية وأمنية وقانونية؟ ثم لماذا يصر وهو يعلم تمام العلم بأن المسوّغات الأساسية لدعوته تتعلق بالوضع الداخلي الشيعي وليس بالوضع العراقي العام؟
ليس من السهل الإجابة عن الاسئلة التي تثيرها دعوة المرجع الأعلى. فالحركة السياسية الشيعية في العراق لم تُعرف لا في الماضي ولا في الحاضر، بوضوح برامجها وخطابها أو مطالبها السياسية. والمؤكد ان السبب الرئيسي في الغموض ظل دائماً حالة القمع والعزلة التي فُرضت على هذه الشريحة الأساسية من شرائح المجتمع العراقي في ظل الحكومات والانظمة السابقة. فالقمع والعزلة أنتجا التقيّة في الدين، لكنهما أنتجا أيضاً "لطائف الحيل" في السياسة. كما أنتجا خطاباً عاماً متخماً بروح ثورية غامضة يحسب للوقائع على الأرض حساباً دقيقاً. وهنا، يشار الى محاولة المجلس الأعلى للثورة الاسلامية إخفاء مطالباته الأساسية تحت عمامة السيد السيستاني رغم ان المجلس، ومعه حزب الدعوة والجماعات الشيعية الأخرى، أكد طوال السنوات الماضية تخليه عن مبدأ ولاية الفقيه ونبذه فكرة تغليف السياسة بأوراق الفتاوى والتعليمات الدينية.
لكن بعيداً عن هذا كلّه، يمكن للمراقب السياسي أن يلحظ بعضاً مما يمكن وصفه بالأسباب الخفية الكامنة وراء الإصرار الشيعي على التمهيد للمرحلة الانتقالية بانتخابات عامة:
بادىء ذي بدء يعتقد الشيعة أن العراق في وضعه الراهن يعاني ضعفاً ملحوظاً، ما يسمح باستثماره في فرض الحقيقة المتمثلة ب"الأغلبية الشيعية" على بقية الأطراف، ومن ثم ضمان الحصة السياسية الأكبر في حكم العراق تاسيساً على ذلك. وما يغري على المضي في الدعوة الإنتخابية أن السكان الشيعة في المدن والمناطق الجنوبية مستعدون، على الأقل نفسياً، لخوض الانتخابات التي انتظروها طويلاً بغية تحقيق أحقّيتهم في الحكم. واللافت ان هذا الاستعداد يترافق في الظرف الراهن مع انشغال بقية الأطراف، خصوصاً في الوسط والشمال، بهموم غير انتخابية: الأكراد في الشمال بالموضوع الفيدرالي وضم كركوك، والسنّة في الوسط والغرب بالهجمات المسلحة والتظاهرات الإحتجاجية ضد الإحتلال الأميركي.
وكإغراء إضافي، يعتقد الزعماء الشيعة، ربما بدفع إيراني، أن الأميركيين غير جادين في إعادة التوازن الى الموازين الطائفية المختلة. بل أن ما يجري في الخفاء، بحسب بعض الأوساط الشيعية، قد يتمخض في مستقبل غير بعيد عن تهميش دور الشيعة ومنعهم من لعب دور أساسي في شؤون الحكم في بغداد. وفي هذا الإطار، تعتقد هذه الأوساط أن الأميركيين مرروا اتفاق 15 تشرين الثاني نوفمبر الماضي مع مجلس الحكم لا بهدف الخروج من العراق، بل بهدف إضاعة الفرصة المثالية أمام الشيعة للفوز بقيادة العراق.
في المنحى ذاته، تعتقد تلك الأوساط أن الأميركيين منخرطون في مفاوضات سرية مع الطرف السني في الغرب، بما فيه بعض بقايا النظام الحاكم، وأن هذه المفاوضات التي أسفرت حتى الآن عن استسلام عدد كبير من قادة الصفين الثاني والثالث من البعثيين، قد تنتهي الى اتفاق سري يقضي بحصول مذهبيات أخرى على حصص أكبر من حجمها في العراق المستقبلي. ولا تستبعد أوساط شيعية محددة ان تكون لصفة أسير حرب التي أطلقها الأميركيون على الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين علاقة بهذا الموضوع. لكل هذا، يعتقد السيستاني ومن ورائه المجلس الأعلى وحزب الدعوة أن الخيار الأفضل للخروج من احتمالات التهميش المستقبلي هو اللجوء الى الانتخابات.
ويرجح البعض أن الشيعة العراقيين يرون ان الواجب أصبح يفرض عليهم خلق متاعب غير عنفية أمام الادارة المدنية الأميركية في العراق، بغية التلويح لها بإمكان انتقال المناطق الشيعية الى مرحلة المقاومة غير السلمية في حال تجاهل دورهم، أو الذهاب بعيداً في الاتفاق مع السنة. ولا يستبعد هؤلاء وجود علاقة قوية بين التظاهرات المتكررة المنتظمة التي شهدتها المدن الجنوبية في بحر الأسابيع القليلة الماضية وبين السياق العام لمثل تلك التهديدات الخفية.
لكن هل هذا كل شيء؟ الأرجح لا. فمعرفة الدوافع الحقيقية للتحرك السياسي الشيعي، كما الحال مع أي تحرك سياسي كردي، تتطلب تمحيصاً دقيقاً للوضع الداخلي الشيعي. فحدة الصراعات الخفية ضمنه، خصوصاً بين المؤسسة الدينية والعلمانيين، وبين أكبر منظمتين سياسيتين للشيعة: المجلس الأعلى وحزب الدعوة، ثم بين السيستاني والمجلس والدعوة من جهة، وحركة الحوزة الناطقة التي يقودها الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر من جهة ثانية، تلعب على الدوام دوراً غير ضئيل في صياغة المواقف الكبرى.
ويعتقد زعماء المجلس الأعلى ان الإحتماء بجبّة السيستاني يقوّي المجلس مقابل حزب الدعوة الذي تغلب عليه الأيديولوجية القومية الدينية. أو مقابل العلمانيين الشيعة كأحمد الجلبي وأياد علاوي اللذين لا يتمتعان بنفوذ داخلي عراقي كبير، لكنهما يحظيان برعاية أميركية خاصة. لهذا فاللجوء الى انتخابات عاجلة بمباركة سيستانية، تضمن للمجلس الكلمة الفصل في القول الشيعي. فالعلمانيون يضطرون الى التمسك به بغية الفوز في الانتخابات. فيما يضطر حزب الدعوة وحركة الصدر للدخول في ائتلاف يقوده المجلس والسيستاني.
وقد أدركت واشنطن، منذ أول دعوة سيستانية الى الإنتخابات في تشرين الثاني الماضي، أن المسالة قد تشهد تعقيدات هي في غنى عنها. لذلك أقنعت الأمين العام للأمم المتحدة بالإتصال بالسيستاني وابلاغه بعدم ملاءمة الوضع الحالي للإنتخابات. كما أن عدداً من العلمانيين الشيعة في مجلس الحكم، في مقدمهم موفق الربيعي، حاول جهده لإقناع المرجعية السيستانية بصعوبة اجراء الانتخابات في الأحوال الراهنة. وإلى ذلك ألمحت أوساط أخرى للمرجع الديني بأن الاصرار على هذه النقطة قد تؤدي بالأميركيين الى إدخال تعديلات طفيفة على نص الإتفاق المبرم مع مجلس الحكم للفترة الانتقالية. لكنه قد يفضي أيضاً الى التفات أميركي جدي للتصالح مع الحركة السياسية السنية والتجاوب مع الدعوات الفيدرالية القومية للأكراد.
لقد تصور البعض في الأسابيع الماضية أن السياسة غلبت المنطق الديني في مرجعية النجف. لكن على حين غرة جاءت دعوة السيستاني الجديدة لتضرب بكل تلك التصورات والوساطات عرض الحائط. لماذا؟ لأن ما يدفع المجلس الأعلى وحزب الدعوة الى تشجيعه على التمسك بخياره الانتخابي، لا يتصل بالمضمون الديموقراطي لمبدأ الانتخابات أو إشراك العراقيين في تقرير مصير بلدهم، بل يتصل جوهرياً بحسابات ومعايير وانقسامات داخلية شيعية محضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.