بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2003

أبقى مع بريد القراء يوماً آخر، وثلاث رسائل بالعربية تلقيتها عبر البريد الالكتروني.
الأولى من الدكتور صلاح عزّ، من القاهرة، وأنا مضطر لاختصارها على رغم أهمية الموضوع، لأنها تزيد حجماً على الزاوية كلها.
الدكتور عزّ يعود الى درس أوسلو ويقول ان السلطة الفلسطينية لم تتعظ من ذلك الدرس، وأبو مازن ضغط على فصائل المقاومة من أجل وقف الانتفاضة تحت شعار الهدنة اعتقاداً منه ان جورج بوش سيكافئه بدولة فلسطينية على أي رقعة من الأرض. غير ان اسرائيل تعاملت مع هذا الانجاز كأنه لم يكن، وزعمت انه لم توجد هدنة لأن السلطة لم تسحق فصائل المقاومة، وأنها امام خيارين، إما التفاوض مع اسرائيل، أو التفاوض مع المقاومة، اي ان المطلوب من أبو مازن اليوم خيانة شعبه، فهل يصمد كما صمد عرفات من قبل؟
يكمل القارئ فيقول: ان فشل السلطة في استيعاب حقيقة النيات الاسرائىلية تجاه القضية والشعب هو سبب الصدمة التي اصابت مسؤوليها في اعقاب عملية القدس الاستشهادية، وهو ما أدى الى صدور تصريحات هستيرية تهدد وتتوعد ناشطي "حماس" و"الجهاد"، مستندة الى عدم أحقية اي فصيل في فرض أجندته على الآخرين، والواقع ان الأجندة الوحيدة المعروضة على الفصائل الفلسطينية هي أجندة اللابديل، وهي أجندة انهزامية أرى انها السبب الرئيس في ما وصلت اليه الأوضاع اليوم.
ويقول الدكتور عزّ ان سلوك اسرائيل خلال الفترة التي تلت الهدنة أكدت ان المطلوب فرضها على الفلسطينيين لتأمين الهدوء للاحتلال والاستيطان والتهويد. والقارئ يقول انه لا يتفق مع من يقول ان المشكلة هي مقاومة "الارهاب"، أو مع من يقول ان المشكلة هي الاحتلال، أو الجامعة العربية وإنما يرى ان المشكلة تكمن في الحكّام العرب والمثقفين العرب، فالحكام عاجزون أمام أميركا واسرائيل والمثقفون عاجزون أمام الحكام.
ويختتم الدكتور عزّ رسالته بالقول ان المشكلة في مصر التي تخلت عن المقاومة، وارتضت لنفسها بالدور المسموح لها أميركياً، والذي لا يخرج عن الأجندة الاسرائىلية.
أعتذر عن الاختصار وأقول للدكتور عزّ تعليقاً على نقطته الأخيرة ان مصر تحاول، الا اننا نواجه أميركا واسرائيل معاً، وأعرف انها كانت تستضيف بهدوء، ومن دون اعلان، مسؤولين فلسطينيين من مختلف الفصائل في محاولة لانقاذ الوضع.
وأكمل بالدكتور أحمد يونس الذي بعث إليّ برسالة تحت عنوان: "كابوس ليلة صيف" ظريفة جداً، الا انني سأختصرها أيضاً لضيق المكان.
هو يقول: غالباً ما نصف الواقع حين يبدو لنا فوق الاحتمال بأنه كابوس، لكن الرجل الفقير أقصد المفلّس كاتب هذه السطور له رأي آخر، فقد علّمته الدنيا ان الكابوس كثيراً ما يكون أفضل من الحقيقة.
ويكمل شارحاً: ان الكابوس ينتهي باليقظة، أما ما يحدث في العالم العربي منذ لا أذكر كم من السنين، فلا أحد يعرف أين أو كيف أو متى ينتهي... الكابوس المرعب في الوطن العربي من الدار البيضاء الى عدن يبدأ مع اليقظة... يستطيع الواحد في العالم العربي اذاً ان يشكو الى طبيبه النفسي قائلاً انه يعاني في شكل مستمر من كوابيس مفزعة، فاذا سأله عن طبيعتها أجاب انها كوابيس تبدو من شدّة قبحها كالواقع، وعلى أساس ان أول سيناريو شبه سينمائي شهده الانسان عبر تاريخه كما تخيلت دائماً هو الحلم، فلماذا لا يحاول التقاط صورة بالأشعة لهذا الكابوس الذي يستمر عرضه الآن بنجاح منقطع النظير من المحيط الى الخليج؟ هل شاهد الناس في الواقع شيئاً آخر على امتداد نصف قرن؟
الدكتور يونس يضيف: الشيء المؤكد ان من أقوى مقومات الوحدة العربية هذا الكابوس المشترك منذ أكثر من 50 عاماً، والحلقوم العربي لا يتردد مرّة واحدة في ابتلاع شتى أنواع الاهانات، والأطفال يذهبون الى الكتاتيب والمدارس ليتعلموا ما يريده الحكام، ويتغذوا على نشرات أخبار توقف النمو عن مدن تسقط في أيدي الغزاة، وقرى تباد، ومخيمات لاجئىن تستقبل كتلاً بشرية أخرى لا تملك من دنياها الا الرعب... أكثر من 50 عاماً والبسطاء يراقبون بنظرات منكسرة كيف ان مندوبي المحتل وسماسرة الشركات المتعددة الجنسية يلوّحون الى المعتدي لكي يسرع في بدء العدوان، ويستحلفون القاتل الا يكف عن القتل، ويهدونه وسام الشجاعة ومفاتيح البوابات المغلقة، و"خريطة الطريق"... والناس يولدون ويدفعون الضرائب ويؤدون الخدمة العسكرية ويسمعون كلام الحكومة... أكثر من 50 عاماً والمشهد العربي هو نفسه ثابت لا يتغير.
القارئ ينهي رسالته الراعبة باقتراح كاريكاتور على شكل خريطة وطن يبعث على البكاء.
ووجدت الزميلة لبنى الصاوي، في رسالة من مصر، غاضبة بدورها وتقول: يوماتي على الله، يصدمنا هذا التحوّل العجيب. كثيرون يقفزون من التبعية القديمة لموسكو الى التبعية غير المشروطة لمولانا العم سام، الأمر الذي يثبت ان السيد قد يتغير ولكن العميل يظل هو نفسه، لا يهمه من يمتطيه. ما الفرق...
وبعد ان تتحدث الأخت لبنى عن الشيوعيين الذين ساندوا اسرائيل سنة 1948، والأميركيين الذين ساندوها بعد ذلك، تكمل قائلة: نسي الرفاق ان هناك شعباً يقتلع من أرضه أو يباد على أيدي غرباء جاؤوا من كل فج عميق، ولا تربطهم بفلسطين الا ترسانة الخرافات اليهودية، وان ظلماً تاريخياً بشعاً ارتكب، كما نسي رعاة البقر ان الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان وكل ما يتشدقون به هو أول ضحايا هذا الورم السرطاني الخبيث، والعمالة أصبحت مباشرة لليهود ومنظماتهم المعلنة أو السرية، والمشروع الصهيوني على أرض العرب بمباركة أميركية وروسية...
أقول "أعوذ بالله"، كأنه لا يكفينا بؤس الأخبار حتى يضاعف منه تعليق القراء والقارئات عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.